قائد كتائب القسام يعلن بدء عملية «طوفان الأقصى» ضد إسرائيل

سقوط صواريخ من غزة على تل أبيب
سقوط صواريخ من غزة على تل أبيب

أعلن قائد هيئة الأركان في كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمد الضيف، اليوم السبت، بدء عملية "طوفان الأقصى" ضد إسرائيل.

وفي نفس السياق، استشهد شابين فلسطينيين، وأُصيب خمسة آخرون بجروح، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق مخيم البريج، وسط قطاع غزة، اليوم السبت 7 أكتوبر 2023.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن جثماني الشهيدين و5 جرحى أحدهم خطيرة وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط القطاع، عقب مواجهات على الشريط الحدودي شرق البريج.

وأعلنت متحدثة باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، تفعيل الإنذارات بمنطقة تل أبيب الكبرى، وسط أنباء عن سماع دوي انفجارات جراء صواريخ أطلقت من قطاع غزة.

وقالت وكالة رويترز، إن صفارات الإنذار دوت لعدة دقائق، تحذيرا من سقوط صواريخ في المناطق الجنوبية المحيطة بغزة، وفي منطقة تل أبيب الكبرى، في وقت مبكر السبت.

كذلك دوت صافرات الإنذار في "بيت شيمش" قرب القدس، وفي محيط سجني رامون ونفحة في صحراء النقب.

وذكرت قناة 13 العبرية، إصابة 4 مستوطنين إثر سقوط صاروخ من غزة على مبنى في عسقلان المحتلة.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في بيان، إنه سيعقد اجتماعا لكبار المسؤولين الأمنيين خلال الساعات المقبلة في أعقاب الهجمات الصاروخية على إسرائيل.

وأصدرت "الجبهة الداخلية في غزة" بيانا، دعت فيه "المواطنين والنشطاء إلى الالتزام بما يصدر عن الجهات الرسمية فقط، وعدم تناقل أي تحليلات، وإتباع إجراءات السلامة في أوقات الطوارئ".

وسقطت الصواريخ على أبنية سكنية حتى في وسط إسرائيل مع عدم اعتراضها من قبل القبة الحديدية، وتم فتح الملاجئ في عدة بلديات إسرائيلية، وأصابت أحد الصواريخ مبنى مباشرة في عسقلان.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان: "في النصف الساعة الأخيرة، تم إطلاق صواريخ من قطاع غزة على إسرائيل. ونحث الجمهور في جنوب ووسط البلاد على البقاء بالقرب من المناطق المحمية والامتثال لأوامر قيادة الجبهة الداخلية".

وأصدرت وزارة الداخلية في غزة بيانا قالت فيه إن "الأجهزة الأمنية والشرطية والخدماتية بوزارة الداخلية والأمن الوطني تتابع عملها وفق إجراءات خطة الطوارئ، في إطار متابعة التطورات الميدانية في قطاع غزة، وتقديم الخدمة للمواطنين وإسناد الجبهة الداخلية".

ومن جانبها المقاومة الفلسطينية اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في عدة نقاط على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

اللقطات الأولى لسقوط صواريخ من غزة على تل أبيب.. ونتنياهو يدعو لاجتماع