«من أنتم».. كيف تهكم بوتين على الغرب في منتدى فالداي الدولي؟

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

في كلمته أمام "منتدى فالداي الدولي" الذي عقد في منتجع سوتشي في روسيا، لم يترك الرئيس الروسي الفرصة إلا وشنّ هجومًا وانتقادات لاذعة صوب الغرب، وذلك في خضم حربٍ مشتعلة في الأرض، يذكيها الصراع في الأراضي الأوكرانية قوات موسكو وقوات كييف، المدعومة من الغرب.

وتساءل بوتين خلال كلمته باستنكار للغرب، مستخدمًا عبارة "من أنتم؟!"، تلك العبارة الشهيرة التي استخدمها الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في حديثه اللاذع ضد الثوار في بلاده، الذين خرجدوا لإسقاط حكمه في فبراير من عام 2011، وتمكنوا لاحقًا من تحقيق ذلك.

انتقادات بوتين للغرب

ووجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال كلمته انتقادات شديدة اللهجة للغرب، ولسياسة الهيمنة التي يفرضها على دول العالم، وذلك نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

وقال بوتين، في كلمته، "من الواجب الخروج من الحلقة المفرغة التي فرضها الغرب بغية السيطرة على الفكر الإنساني".

وأردف قائلًا: "الحضارة في مفهومنا متنوعة ومختلفة للغاية، والغرب يحاول استبدال القانون الدولي بقواعد يضعونها بأنفسهم، وزملاؤنا في الولايات المتحدة والغرب يحاولون أن يعلّموا الغير كيفية التعامل مع هذه القواعد.

وتهكم بوتين على الزعماء الغربيين قائلًأ: "من أنتم ؟ ومن أعطاكم هذا الحق؟".

«إرث الحقبة الاستعمارية»

وخلال الجلسة الموسعة لمنتدى فالداي، شدد بوتين على ضرورة تحرير العالم من التكتلات وإرث الحقبة الاستعمارية والحرب الباردة.

وقال بوتين: "إن الانسجام في هذا المجال يمكن تحقيقه، وما عليك سوى وضع الكبرياء والغطرسة جانبا، والتوقف عن النظر للآخرين كشركاء من الدرجة الثانية أو اعتبارهم منبوذين أو متوحشين".

ولا تزال الحرب الروسية الأوكرانية تدور رحاها في الأراضي الأوكرانية لأكثر من سنة وسبعة اشهر، دون توقف إلى حد الآن وسط بلوغ العداء بين روسيا والمعسكر الغربي مداه الأقصى، وذلك منذ اندلاع الحرب في 24 فبراير من العام الماضي.