عاجل

لصحتك.. 5 أكلات تجعلك تقاومين السكريات

الحلوى - أرشيفية
الحلوى - أرشيفية

 

لاشك أن تناول الكثير من السكريات يؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة، لذا تقدم د. نورهان قنديل، صيدلانية وباحثة في الحياة الصحية، 5 أكلات تجعلك تقاوم الرغبة في تناول السكريات. 

اقرأ أيضًا| حلويات اليوم.. طريقة تحضير تارت الشوفان بالزبادي

1- التوت:
التوت اختيار ممتاز وعالي القيمة الغذائية، غني بالألياف وهذا معناه أنه يحتوي على نسبة سكر منخفضة، فضلا عن أنه غني بالمركبات النباتية وله خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضاده للالتهاب ويقلل عوامل الخطر لبعض الأمراض المزمنة مثل القلب والسكر.

2- الشوكولاته الغامقة:
التي تحتوي على نسبة أكثر من 70% من الكاكاو، مما يجعلها الاختيار الأفضل والصحي في مقاومة الرغبة الشديدة لتناول السكر، كما أن بها مركبات نباتية صحية مثل "البوليفينول" الذي له تأثيرات مضادة للأكسدة وللالتهابات والتي بدورها تعزز صحه القلب. ولكن يجب تناولها باعتدال لأنها لا تزال تحتوي على نسبة سكر ودهون. 

3- بذور الشيا:
هي مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية المهمة  مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف الغذائية القابلة للذوبان وبعض المركبات النباتية الصحية .
ونسبة الألياف القابلة للذوبان حوالي 40% من بذور الشيا، وهذا النوع يمتص الماء من الألياف الماية بسهولة ويصبح مادة مثل الهلام مما جعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ويمنع الرغبة الشديدة في تناول السكر 

4- القراصية:
مذاقها حلو وغنية بالألياف والمواد الغذائية ومادة السوربيتول الطبيعية التي من خواصها تقليل الإمساك لأن السوربيتول هو كحول سكري طبيعي مذاقه حلو ولكن يتم امتصاصه ببطئ داخل الأمعاء.

5- البطاطا الحلوة:
البطاطا مغذية ومشبعه جدا، كما أنها اختيار ممتاز عند الشعور بالرغبة في تناول السكريات. وتتكون معظمها من الكربوهيدرات لكن بها أيضا ألياف وعدد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم تساعد على الشعور بالشبع في إطار نظام غذائي متوازن مما يقلل الشهية للسكر.