بدون مواد كيميائية.. حيلة بسيطة لتنظيف «البوتجاز» بسهولة

تنظيف البوتجاز - أرشيفية
تنظيف البوتجاز - أرشيفية

 يمكن أن يكون تنظيف البوتجاز تجربة محبطة لأن الشحوم والزيوت والطعام يمكن أن تتراكم بسهولة عليه إذا لم يتم تنظيفها بشكل صحيح لفترة طويلة. 

لسوء الحظ، يعتبر الشحوم جزءًا من استخدام المطبخ، ولكن كلما طال أمد بقاء الشحوم على الموقد، أصبح من الصعب إزالة تلك البقع العنيدة والبقع الصعبة.

ويجب أن يتم تنظيف الموقد بشكل متكرر لأنه يستخدم لطهي الطعام، وإذا تركه يمكن أن يتسبب في تراكم البكتيريا، مما يجعله منطقة غير نظيفة للطهي ويزيد من خطر إصابة شخص ما بالمرض. 

اقرأ أيضًا لربات البيوت| أسباب انسداد عيون البوتجاز وطرق آمنة لتنظيفها

لحسن الحظ، من السهل جدًا إزالة الشحوم وتنظيف الموقد بشكل صحيح، وكل ما يتطلبه الأمر هو بعض أدوات المطبخ البسيطة التي من المحتمل أن تكون موجودة بالفعل في منزلك. 

وبحسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية، شاركت إحدي خبراء تنظيف المنزل حلًا سهلاً للتخلص من الشحوم.


أوضحت الخبيرة أنه يجب تنظيف الموقد مرة واحدة على الأقل في الشهر، وهذه الطريقة هي الطريقة المفضلة لدي، فهي تجعل تنظيف الشحوم الصعبة من على الموقد أسهل بكثير وبدون مواد كيميائية قاسية.

وأشارت إلى أن لإزالة الشحوم بشكل صحيح، ستحتاجين إلى سائل غسيل وصودا الخبز وماء ساخن وليمون وغسول. 


للبدء، املأ الحوض بالماء الساخن وأضف سائل الغسيل، وقم بإزالة الشبكات واتركها تنقع في الحوض، موضحة أن هذا من شأنه أن يخفف أي شحوم متراكمة ويسهل تنظيفه. 

بعد ذلك، حان الوقت لتنظيف الشعلات. املأ وعاءً بالماء المغلي ونصف كوب من صودا الخبز، وقطعي ليمونة إلى نصفين وضعيها أيضًا في وعاء، واتركي الشعلات منقوعة لمدة ساعة تقريبًا. 


وأثناء نقع كل من الشبكات والمواقد، يمكنك صنع عجينة منزلية بسيطة لتنظيف الموقد بها، وقم بخلط صودا الخبز وصابون الأطباق معًا ثم ضع هذا المعجون على الموقد وأسطح العمل التي قد تحتوي على بقع دهنية. 


قالت الخبيرة إن هذا الخليط رائع جدًا في إزالة الشحوم الصعبة، ويمكن أيضًا تطبيق هذا المزيج على قاعدة الموقد الخاص بك للتخلص من كل تلك الفوضى المحترقة.


اترك المعجون لمدة خمس دقائق تقريبًا، وبعد ذلك من المفترض أن يلين الدهن ويمكن الآن فركه بسهولة، واغسل سطح الموقد الخاص بك بالماء الساخن والصابون ثم ضع كلاً من الموقد والشبكات مرة أخرى.

وفقًا للخبيرة، يجب أن يكون الموقد الخاص بك الآن متألقًا وسيبدو جديدًا تمامًا مرة أخرى.شء