صبحى: شباب مصر مستقبلها.. وهدفنا فتح فرص عمل ومجالات جديدة لأولادنا

«بيزنس يا شباب» لإحياء الحرف التراثية| تسويق منتجات 150 شاباً من المعروضات الحرفية واليدوية

بيزنس يا شباب
بيزنس يا شباب

يظل الاهتمام بالشباب وقضاياهم المتعددة واستغلال الطاقات المختلفة واحدا من أهم الأولويات التى يوليها الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة اهتماما خاصا فى ظل التكليفات والتوجيهات المتتالية من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بضرورة استغلال طاقات الشباب وقطع كافة الطرق على براثن الشر فى الوصول إلى شبابنا ومحاولة طرح الأفكار الهدامة وهو ما نجحت فيه وزارة الشباب والرياضة بقوة خلال السنوات الأخيرة بعد أن قضت على كل أطراف براثن الشر فى كل قطاعات وهيئات ومراكز الشباب فى كافة المحافظات بالإضافة الى تنظيم مئات بل الآف البرامج المختلفة لشبابنا .

وتنوعت برامج وزارة الشباب والرياضة التى نظمت وتم تنفيذها من أجل شبابنا فى الأعمار السنية المختلفة فى كافة المجالات للعمل على إتاحة الفرصة أمام شباب مصر للإبداع والانطلاق بأفكاره إلى أعلى أفق فى ظل الرغبة المشتركة مع مسئولى الوزارة بقيادة الدكتور أشرف صبحى على تنفيذ كل ما هو يصلح للتنفيذ من أفكار الشباب بل ودعمه بشتى الطرق على تطبيقها بل والعمل على انجاحها بالشكل القوى .

ومن بين المشروعات والبرامج التى طبقتها وزارة الشباب والرياضة معرض “ بيزنس يا شباب “ تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء الذى تم خلال الفترة من 28 سبتمبر حتى 4 أكتوبر الجارى ويأتى فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بزيادة اهتمام الدولة بدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ودعمه الدائم للشباب أصحاب المشروعات اليدوية والتراثية، ومن منطلق اهتمام الدولة بأهمية هذا القطاع والدور الأساسى الذى تتولاه وزارة الشباب والرياضة فى نشر ثقافة العمل الحر والحفاظ على التراث والهوية الثقافية والعمل على إيجاد اليات مبتكرة للمساهمة فى القضاء على مشكلة البطالة من خلال تبنى رؤية مختلفة ومتطورة لتنفيذ أفكار المشروعات المتوسطة والصغيرة.

وضم المعرض مجموعة من المنتجات الحرفية واليدوية والمشروعات الصغيرة ومنها منتجات مصنوعة من “الجلود، الجوبلان، الخزف، الخشب، الرمل، الخوص، الكروشيه، النحاس، العرجون، خيوط الصوف والحرير والمكرمية، الفخار، الإيبوكس (الريزن)، الزجاج، الشموع، البامبو، الصدف”.
شباب مصر مستقبلها

وحرص الدكتور اشرف صبحى وزير الشباب والرياضة على افتتاح المعرض بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، ووزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد ووزير العمل حسن محمد شحاتة ورئيس المجلس القومى للمرأة والقنصل الكويتى بمصر .

وأشاد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة بفكرة المعرض والذى شارك فيه شباب مصرى من جميع مراكز الشباب بالجمهورية تحت شعار “ شباب مصر مستقبلها “ والذى يعد أكبر معرض لصناعات ومنتجات الشباب .

ونوه وزير الشباب إلى أن هناك اهتماما كبيرا من قبل القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبد الفتاح بنشر ريادة الأعمال وثقافة العمل الحر لدى الشباب وهو ما ساعدنا فى إطلاق فكرة المعرض .

وحرص وزير الشباب والرياضة على التأكيد على أن إقامة المعرض من أجل إحياء الحرف التراثية واليدوية ومساعدة الشباب على فتح منافذ لبيعها وتسويقها من خلال الوزارة ومراكز الشباب وبالتعاون مع الرقابة المالية والتى ستتيح للشباب المشارك فى المعرض تقديم خدمات تمويلية للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

وهو ما يؤكد على الدور والجهود الكبيرة للدولة والحكومة المصرية من اجل دعم وتقديم المساعدة للشباب المصرى وتشجيعهم على فتح مجالات جديدة وتوفير العديد من فرص العمل من خلال تشجيع الصناعة المحلية واليدوية وهو الذى بالتبعية سيساهم فى القضاء على البطالة.

وأرجع أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة السبب فى اختيار اسم المعرض “ بيزنس يا شباب “ حيث إننا نخاطب الشباب ونعمل بالفعل على ريادة اعمال للشباب من أجل تمكينهم بسوق العمل.

وأضاف صبحى أننا تعاونّا مع العديد من الشركاء لإنجاح هذا المعرض الهام ومنهم اليونسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان بالإضافة للرقابة المالية وهيئة سوق المال .

من جانبها أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، على أهمية معرض “بيزنس يا شباب” الذى شجع الشباب المصرى على استغلال إمكانياتهم فى زيادة الإنتاج والترويج لتلك المنتجات بما يعزز أهمية المنتج المصرى، فضلًا عن تحفيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وهو ما يتسق مع أولويات وأهداف الدولة المصرية التى تستهدف تعزيز الاستثمار فى رأس المال البشرى.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولى، أن تشجيع الشباب والابتكار وتعزيز الاستثمار فى رأس المال البشرى محور رئيس من محاور إطار التعاون الدولى والتمويل الإنمائى ويتم إدراجه فى مختلف الاستراتيجيات مع شركاء التنمية متعددى الأطراف والثنائيين.

ولذا فإن وزارة التعاون الدولى تعمل على تعزيز الجهود الوطنية فى هذا الصدد من خلال إطلاق العديد من المبادرات من بينها برنامج أورنج كورنرز بالتعاون مع السفارة الهولندية والقطاع الخاص والذى يشجع رواد الأعمال والشباب فى صعيد مصر فى مختلف القطاعات وقام بتخريج 76 رائد أعمال وشركة ناشئة حتى الآن 58% منهم من السيدات.

كما أشارت وزيرة التعاون الدولى، إلى التعاون الوثيق مع وزارة الشباب والرياضة والجهات الوطنية الأخرى فضلًا عن القطاع الخاص وشركاء التنمية لإطلاق مبادرة “شباب بلد” والتى تعد نسخة من المبادرة العالمية للأمم المتحدة “جيل بلا حدود”.

حيث يتم تعزيز التعاون من خلالها بهدف تنمية مهارات الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و24 عامًا، وربطهم بفرص التوظيف وريادة الأعمال وتعزيز دورهم الاجتماعى الإيجابى بحلول عام 2030، بالإضافة إلى برنامج “مشوارى” الذى نظمته الجهات الوطنية بالتعاون مع منظمة “يونيسيف” وبلغ عدد الشباب المستفيدين من خلال برامج تطوير المهارات والتوجيه المهنى ضمن البرنامج لنحو 64 ألف شاب من مختلف محافظات مصر.

وبلغ عدد المشاركين فى المعرض ١٥٠ عارضا وعارضة بعدد ١٥٠ جناحا يمثلون مختلف مراكز الشباب على مستوى الجمهورية باعمالهم المتميزة .
وقام بالإشراف على تنفيذ المعرض الإدارة المركزية لتمكين الشباب برئاسة منال جمال وبالتعاون مع جميع الإدارات المركزية بوزارة الشباب والرياضة، الذى أقيم باستاد القاهرة الدولى لمدة أسبوع كامل وفتحت أبوابه بالمجان للجمهور طوال ايام المعرض .

ورش عمل لصناعة الخزف والفخار

نظمت وزارة الشباب والرياضة خلال الفعاليات ورش عمل على صناعة الخزف والفخار..وتناولت الورشة التدريبية مراحل تصنيع الفخار والتى تتمثل فى ورشة التشكيل وقسم الزخرفة والتلوين وقسم أفران حرق الفخار حيث يتم تجهيز الطفلة الطينية المعدة لصناعة الفخار ويتم وضعها على دولاب التشكيل للبدء فى انتاج القطع الفخارية والتى يتم نقلها للثلاجة وهى غرفة مجهزة لحفظ الفخار لساعات ليكون قوامه متماسكا يسهل تشكيله والرسم عليه، وبعدها يتم نقله لأفران الحرق ثم إلى قسم الزخرفة والرسم بالرمال الملونة على القطع الفخارية التى تم إنتاجها.

وتأتى تلك الورشة فى ضوء اهتمام وزارة الشباب والرياضة بدعم وتطوير قطاع الصناعات الحرفية، مما يساهم فى التمكين الاقتصادى للشباب، بالإضافة إلى دعم المنتج المحلى والمساعدة فتح سوق العمل من خلال تطوير المشروعات الصغيرة.

تواجد صومالى

وخلال الفعاليات استقبلت وزارة الشباب والرياضة محمد برى محمود وزير الشباب والرياضة بدولة الصومال داخل المعرض واطلع وزير الشباب والرياضة الصومالى والوفد المرافق له على كافة التفاصيل الخاصة بالمعرض، مشيداً بالمنتجات الموجودة داخل المعرض، وفكرة إنشائه والتى استهدفت شباب تم تديربهم داخل مراكز الشباب مؤكدا فخره بما شهده خلال فعاليات المعرض مقدماً الشكر لوزير الشباب الدكتور أشرف صبحى على دعمه للشباب والمجهودات التى يبذلها فى خدمة الشباب على المستوى المحلى والعربى.

وخلال فعاليات المعرض تم استقبال وفد من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ( اليونيدو) خلال زيارته للمعرض، حيث أبدى أعضاء الوفد اعجابهم بالمعروضات، وقدموا الشكر للقائمين على تنفيذ هذا المعرض، مشيدين بفكرة المعرض وتنوع المعروضات وجودتها.