لربات البيوت.. حيل بسيطة لإزالة البقع من الملابس بسهولة

حيل بسيطة لإزالة البقع من الملابس بسهولة
حيل بسيطة لإزالة البقع من الملابس بسهولة

تعتبر صودا الخبز أحد عوامل التنظيف المعروفة بأنه يعمل كمبيض طبيعي ومنظف ومزيل للروائح الكريهة ومنعم للأقمشة ومزيل للبق، ويمكنه بالفعل معالجة البقع الصعبة وتفتيح اللون الأبيض.

وفي حين يختار الكثيرون استخدام مواد التبييض لإزالة بقع الملابس والمساعدة في تبييض الملابس البيضاء، إلا أنها يمكن أن تلحق الضرر بالملابس وحتى الغسالة، وبعد نفاد ما تبقى من منظف الغسيل الخاص بك ووجود بقع بيضاء على السطح بحاجة إلى الغسيل، لم يكن هناك وقت أفضل لاختبار حيلة صودا الخبز هذه.

 

هناك بضعة أسماء أخرى لبيكربونات الصودا، بما في ذلك صودا الخبز وبيكربونات الصوديوم، ولكن يرجى ملاحظة أن مسحوق الخبز ليس هو نفس الشيء، إذ يحتوي مسحوق الخبز على صودا الخبز أوبيكربونات الصودا، لكنه يحتوي دائمًا تقريبًا على كريمة التارتار وأحيانًا نشا الذرة.، وإذا كنت ترغب في استخدام هذه الطريقة الطبيعية لإزالة الروائح أو التنظيف، فاستخدم بيكربونات الصودا النقية.

 

بعد أن سمعت أن صودا الخبز تعمل على العديد من البقع، بدءًا من البقع البسيطة وحتى أصعب البقع مثل العرق والدم، وللبدء في إزالة البقعة، يُنصح باستخدام صودا الخبز كعلاج مسبق أولاً، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

اقرأ أيضا:أفضل طريقة لتخزين الطماطم بشكل صحيح


هناك طريقتان لإزالة البقع باستخدام صودا الخبز عن طريق المعالجة المسبقة، ويمكنك إما رش صودا الخبز مباشرة عليها أو إنشاء معجون عن طريق مزجها مع نسبة 2 إلى 1 من صودا الخبز والماء. 

أضفت ربعين كوب من صودا الخبز وربع كوب من الماء إلى وعاء بلاستيكي صغير، ثم استخدمت فرشاة أسنان قديمة لدمج المكونين لتكوين المعجون.

وبعد صنع المعجون، قم بوضعه على القميص مع التأكد من تغطية البقعة بالكامل لمنح هذه الحيلة أفضل فرصة للنجاح.

واستخدم الجزء السفلي من كوب القياس لنشر معجون صودا الخبز، وتعتبر أداة مفيدة لأنها تسمح بمعرفة ما إذا كانت هناك أي مناطق من البقعة لم تقوم بتغطيتها بعد، وبمجرد تغطيتها بالكامل، قم بتركها لمدة أربع ساعات تقريبًا. 

عندما انتهى الوقت أضفت نصف كوب من صودا الخبز إلى حلة الغسالة مع القميص. أضع الغسالة على الوضع "الأبيض". إذا لم تكن غسالتك تحتوي على هذا الخيار، فلا بأس بإعداد 40 إلى 60 درجة.


وبعد ما يزيد قليلاً عن ساعتين، انتهت دورة الغسالة، وعند الفحص الأول للجزء العلوي سوف تلاحظ أن البقعة الصفراء لم تعد موجودة، وقد يظهر الجزء العلوي وكأنه جديد عندما خرج من الآلة، ولم تقم صودا الخبز بإزالة البقعة فحسب، بل لم يعد الجزء العلوي يبدو باهتًا كما كان من قبل.

وأشارت سارة ديمبسي، خبيرة التنظيف، إلى أن صودا الخبز والماء يعملان معًا بشكل رائع كمزيل للبقع، وطلبت من الأسر تشكيل عجينة من صودا الخبز والماء من أجل إزالة البقع من القماش قبل إضافة قطعة الملابس إلى الغسالة. 

ونصحت: "رش بعض صودا الخبز مباشرة على المنطقة المتسخة واتركها طوال الليل، ثم ضعي القطعة في الغسالة على دورة الغسيل العادية".

وأشار خبير التنظيف أيضًا إلى أنه يمكن استخدام صودا الخبز كبديل للتبييض للحصول على بياض شديد السطوع، موضحة أنه عندما تضيفين صودا الخبز إلى الغسالة، فإنها تعمل على جعل الملابس البيضاء أكثر إشراقاً وتساعد أيضاً على تفتيح الملابس الملونة. 

وأضافت: "تعد صودا الخبز بديلاً رائعًا للأشخاص الذين لا يرغبون في استخدام مواد التبييض، وتعطي صودا الخبز دفعة للملابس البيضاء ولا تترك رائحة كريهة مثل مادة التبييض، كما أنه يمكنك الحصول على ملابس أكثر نظافة.