الصحة: أجرينا 1.7 مليون جراحة ضمن المبادرة الرئاسيـة لإنهاء قوائم الانتظار 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة والسكان أن المبادرة الرئاسيـة لإنهاء قوائم الانتظار العلمليات الحرجة قدمت خلال الفترة  2018 - 2023  ما يقارب 2.1 مليون خدمة طبية، و 1.7 مليـون إجراء جراحي.

 

وقالت الصحة أن المبادرة تقدم خدماتها في إطار إجراء الجراحات في ١١ تخصص  مجانا، عليى نفقة الدولة ونفقة التأمين الصحي.

وتتضمن التخصصات التي تشملها المبادرة:  جراحات القلب المفتوح -قساطر القلب- جراحة مخ وأعصاب-جراحة المفاصل-جراحات الرمد-القسطرة الطرفية-جراحة أورام-زراعة الكلى-زراعة الكبد-زراعة قوقعة -القسطرة المخية.

ونفذت وزارة الصحة والسكان عدد من المبادرات الرئاسية تحت مسمى ١٠٠مليون صحة، واستطاعت تحجيم فيروس سي، بعد إجراء مسح شامل ل ٥٤ مليون مواطن وعلاج المصابين منهم لتتولي المبادرات الرئاسية في الكشف عن الأمراض المزمنة وعلاج مرضها وغيرها من مبادرة صحة المرأة والكشف المبكر عن سرطان الثدى ومبادرة الكشف المبكر عن الاعلال الكلوي .

واستطاعت الصحة توفير الرعاية لطلاب المدارس من خلال اطلاق المبادرة الرئاسية للكشف على طلاب المداراس واستهداف فحص امراض الانيميا وفيروس سي والتقزم والسمنة .

كما قدمت الدعم الطبي للرضع من خلال فحص ضعاف السمع في مبادرة رئاسية للكشف المبكر ، كما اطلقت مؤخرا مبادرة الكشف المبكر علي الاورام السرطانية وتتضمت ٤ اورام سرطانية(القاولون،البروستاتا ، الرحم ،الرئة