عصفورة الشاشة.. مديحة سالم وأزمة صوتها الرفيع

 مديحة سالم
مديحة سالم

أصاب الرقم 13 عصفور ة الشاشة بنوبة من نوبات النحس فقد اشتركت في التمثيل في ثلاثة عشر فيلما انتقلت فيها من نجاح إلى نجاح وأصبحت في دائرة الضوء حقيقة ثم توقف حظها الصاعد ولم تدخل أي استديوم من ستديوهات السينما لفترة طويلة.
إن عصفورة الشاشة هي مديحة سالم بائعة شيكوريل الحسناء التي رآها محمود ذو الفقار عند احد أقاربها العاملين في ميدان السينما فعرض عليها العمل وقبلت وبعد أربعة أيام كانت تقف امام الكاميرا لتمثل وتحقق أمنية من أماني عمرها لم تكن تستطيع مجاهرة احد بها لأنها لم تدخل معهد سينما أو أي شيء يمت بصلة للفن . ولكن مديحة استطاعت بإخلاصها لفنها أن تحقق فيه تقدما ملحوظا واجتذبتها أضواء التلفزيون فقامت إلى جانب عملها في السينما بأدوار رئيسية في أحسن ثلاث مسلسلات قدمها التلفزيون لجمهوره في الوطن العربي وهي هارب من الأيام ور تطفئ الشمس والقط الأسود ونادية .


ولكن الدور الذي تضطلع به مديحة سالم على الشاشة الفضية او على الشاشة الصغيرة هو دائما دور البنت الصغيرة البريئة اللذيذة التي تعتبر همزة وصل بين الحوادث لأنها شقيقة البطل او ابنته او صديقة البطلة .


 وكان لها تجربة مثيرة على المسرح فقد اختارها المسرح لتقوم بدور في مسرحية ترويض النمرة وما ان بدا ت عرض المسرحية حتى ركز النقاد هجومهم على مديحة سالم قائلين إن صوتها فاضي وأنها تسرسع وهو لا يتفق مع شخصية البطلة ولم تغضب مديحة سالم وقررت أن تتغلب على هذا العيب وذهبت إلى رتيبة الحفني مغنية أوبرا لتأخذ دروسا منها في الالقاء وتذكرت مديحة ملاحظة كان يقول لها المخرج نور الدمرداش "طلعي صوتك من جوه" وقالت لها رتيبة الحفني أنها إذا فعلت هذا فسوف تتغلب على العيب الرئيسي في صوتها .


ومن المواقف الطريفة في حياة مديحة سالم انه أثناء تواجدها في البيت بعد أن خرج كل من فيه وبدا ت تذاكر دروسها ودروس رتيبة الحفني وقررت أن تزعق أثناء المذاكرة وهات يا مذاكرة وهات يا زعيق وفوجئت بعد دقائق بعدد من الجيران يطرقون الباب ويصيحون من الخارج أفتحي يا ست مديحة سلامتك يا ست وفتحت الباب لتجد الجيران وهم ينظرون إليها في ذهول وأدهشهم أنها هادئة وعل شفتيها ابتسامتها الحلوة التي يعرفونها بها وقالت لهم خير فيه حاجة . قال الجيران صبحي المكوجي طلع يجيب المكوة وخبط على الباب وأنت ما سمعتيش وسمع زعيقك فافتكر إن البيت فيه حاجة يعني مسكون بالعفاريت فرمى المكوة على السلم وجري يخبط على الجيران .


المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم