لصحة طفلك.. 3 نصائح للمواظبة على الرياضة مع الدراسة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قدمت د. نورهان قنديل، صيدلانية وباحثة في الحياة الصحية، 3 نصائح لمواظبة الطلاب على ممارسة الرياضة أثناء فترة الدراسة. 

وفر لجسمك كل السعرات الحرارية التي يحتاجها كي يصل الطالب للأداء المطلوب دراسيا ورياضيا في نفس الوقت، لابد أن يكون لديه مصدر طاقة كافي، وذلك يتم من خلال الأكل الصحي واحتساب كمية السعرات الحرارية التي تم تناولها وكمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.

اقرأ ايضاً| هل تناول القهوة يومياً يسبب الشعور بالتعب؟

ومن ضمن التوصيات العامة، يحتاج الأطفال من 7 – 10 سنوات 1800 سعر حراري، ومن 11 – 14 سنة 2000 سعر حراري، ومن 15 – 18 سنة يحتاج 2200 – 2500 سعر حراري. 

تناول الكربوهيدرات بكمية كافية
الكربوهيدرات من العناصر الغذائية الأساسية في حياة أي شخص يمارس رياضة خاصة مع فترة الدراسة لأنها المصدر الرئيسي للطاقة الذي يتحول داخل الجسم لسكر الجلوكوز لتستطيع الخلايا استخدامه في إنتاج الطاقة. 

كما أن جزء من هذا الجلوكوز يتخزن في صورة جلايكوجين في الكبد وفي العضلات، ويكون الجلايكوجين الموجود في العضلات مصدر الطاقة الذي نتستهلكه أثناء التمرين لحرق الدهون، ومن ضمن التوصيات العامة أن الكاربوهيدرات تمثل 45 – 65 % من كامل محتوى السعرات الحرارية اليومية. 

ثلث السعرات اليومية بروتين

البروتين مهم جدا للعضلات لأنه يعد مصدر الطاقة الثاني بعد الكربوهيدرات، وأثناء فترات التمرين الطويلة يساعد البروتين الكبد على أنه ينتج جلوكوز من مخزون الجلايكوجين الموجود لديه حتى يوفر طاقة كافية لبناء العضلات، هذا فضلا عن أنه يحافظ على صحة البشرة والشعر والأظافر ،ومن ضمن التوصيات العامة أنه البروتين يكون 10 – 30% من السعرات الحرارية اليومية.