في 3 خطوات فقط.. أفضل طريقة لتنظيف أسنانك 

تنظيف أسنانك
تنظيف أسنانك

توصلت الدراسات الحديثة إلى أن معظم الأشخاص حول العالم لا يقمن بتنظيف أسنانهم بشكل صحيح، مما يتسبب في الإصابة بكثير من مشكلات اللثة الخطيرة، وتوصلت الدراسات بأن عدم استخدام خيط الأسنان بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى إتلاف لثتنا - وهو ما يتعارض تمامًا مع النتيجة التي نحاول تحقيقها.

اقرأ ايضا|حادث مأساوي.. «هيليوم بالون» يقتل طفلاً

وتحذر إيرينا دراجان، أخصائية أمراض اللثة بجامعة تافتس : "في بعض الأحيان نرى مرضى يصدمون خط اللثة باستخدام تقنية تنظيف الأسنان غير المناسبة، والتي يمكن أن تخلق شقوقًا عن طريق قطع اللثة ويمكن أن تؤدي إلى انحسار اللثة"، وذلك بحسب Scincealert. 


وبقيادة اختصاصي أمراض اللثة ديفيد باسالي من جامعة تافتس، قام دراغان والعديد من زملائه باختبار استخدام الخيط لإيجاد طريقة لتقليل نزيف اللثة - وهو علامة على الالتهاب.

 

الغرض من استخدام خيط الأسنان هو المساعدة في تعطيل الأغشية الحيوية التي تصنعها الميكروبات الفموية لحماية نفسها، مثل العديد من الأسطح داخل (وخارج) أجسامنا، تحتوي أفواهنا على بكتيريا جيدة وأخرى سيئة، والتي تثبت نفسها على أسناننا لسهولة الوصول إلى مجرى الدم. 


يمكن أن تؤدي استجابة أجسامنا لهذا الغزو إلى التهابات إشكالية في أماكن أخرى، بما في ذلك قلوبنا وأدمغتنا ، وقد ارتبطت حتى بأمراض مثل السرطان والسكري. 


وزود الباحثون مجموعة من المتطوعين في تجربة سريرية عشوائية ومفردة التعمية بمجموعة واضحة من تعليمات استخدام خيط الأسنان، بينما سمحوا لمجموعة مراقبة بالقيام بعملهم المعتاد.

 

وتم تقييم المشاركين الـ 36 الذين ظهرت عليهم علامات مبكرة لأمراض الأسنان أربع مرات خلال فترة تجريبية مدتها ثمانية أسابيع، وخلال هذا الوقت، أتقن 88% من المجموعة التجريبية تقنية استخدام خيط الأسنان وشهدوا انخفاضًا بنسبة 70% في نزيف اللثة بينما شهدت المجموعة الضابطة انخفاضًا بنسبة 30% فقط.

 

ومن الطبيعي أن تنزف اللثة عند العودة إلى استخدام خيط الأسنان بعد مرور بعض الوقت، ولكن من المفترض أن يتحسن هذا تدريجيًا عندما يتم استخدام خيط الأسنان بشكل صحيح، كما أظهرت المجموعة التجريبية.


تم وصف مجموعة الاختبار باستخدام تقنية الخيط الأفقي العمودي (أو AHVFT)، على النحو التالي: 

 

- قم بقطع حوالي 32 سم (18 بوصة) من الخيط. مع مواجهة راحتي اليدين لبعضهما البعض، كما هو موضح أعلاه، قم بلف كل طرف حول البنصر (الإصبع الرابع) من كل يد. ينبغي أن يكون هناك حوالي 12 سم (6 بوصات) من الخيط بين كلتا اليدين.

 

- قم بطي اليدين باتجاه الخيط المعلق، بحيث تكون راحة اليد الآن متجهة للأسفل والتقط الخيط بين إصبعي الإبهام والسبابة في كل يد.


- ضع الخيط بلطف بين أسنانك، باستخدام إصبع الإبهام/السبابة للتحكم في الخيط وتجنب قطع اللثة. ادفع الخيط للأعلى على جانب أحد الأسنان ثم حركه ذهابًا وإيابًا في حركة النشر مع الضغط أيضًا لأعلى ولأسفل، "كما لو كان الشخص يجفف ظهره بمنشفة".