سفير بريطانيا لدى مجلس الأمن يعرب عن قلقه ازاء الوضع الهش في شرق الكونغو

جيمس كاريوكي
جيمس كاريوكي

أعرب سفير بريطانيا لدى مجلس الأمن جيمس كاريوكي، اليوم الخميس، عن شعوره بالقلق البالغ إزاء الوضع الهش في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.
وطالب كاريوكي -خلال كلمته أمام مجلس الأمن وفقًا لما نقله الموقع الرسمي للحكومة البريطانية- باحترام عمليات السلام الإقليمية وضرورة توقف كل دعم للجماعات المسلحة.


وأكد أن "المملكة المتحدة تدعم بشكل كامل العمل الذي تقوم به بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وخاصة في مجال حماية المدنيين، ونحن نثني على البعثة والممثل الخاص للأمين العام كيتا لجهودهما المستمرة في ظل ظروف متزايدة الصعوبة".


وتابع: "نحن نعترف بطلب جمهورية الكونغو الديمقراطية تقديم موعد انسحاب بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، نريد أن نرى تسليم السلطة من بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى سلطات جمهورية الكونغو الديمقراطية".


وأضاف أن المملكة المتحدة مستعدة للنظر في تعزيز وجود بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية وخفض سقف القوات خلال تجديد ولاية البعثة في ديسمبر المقبل وذلك تمشيا مع طلب الحكومة لتسريع الانسحاب.
وأعرب السفير البريطاني عن تشجيع بلاده لحكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية على الاتفاق على المسؤوليات من أجل الانسحاب المسؤول والمشروط مع بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار، مضيفًا "ينبغي أن يشمل ذلك خطة مستدامة لتوفير الأمن في المناطق التي تنسحب منها البعثة".