تخريج الدفعة الأولى من الجامعات التكنولوجية

الدفعة الأولى من الجامعات التكنولوجية
الدفعة الأولى من الجامعات التكنولوجية

شهد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى ، وحسن شحاتة وزير العمل، أمس، حفل تخرج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات التكنولوجية، بحضور السفير كيم يونج هيون سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، و لياو ليجانج ممثل سفير الصين بالقاهرة، ود. مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، ود. أحمد الصباغ مستشار الوزير للتعليم الفنى والقائم بأعمال أمين المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجى.

وأكد الوزير أن الجامعات التكنولوجية تمثل رافدًا هامًا فى منظومة التعليم العالى المصرية،وأشار إلى اهتمام الدولة  بدعم هذا النوع من التعليم وتقديم كوادر مؤهلة ومُدربة للالتحاق بسوق العمل للمشاركة فى عملية التنمية المُستدامة.

وأشار الوزير إلى إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال احتفال تفوق الجامعات بالإسماعيلية اعتزام الدولة المصرية إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة، ليصل عددها إلى 27 جامعة تكنولوجية بواقع جامعة لكل محافظة.

ولفت د. أيمن عاشور إلى أن نجاح تجربة الجامعات التكنولوجية يأتى نتيجة دمجها مع قطاع الصناعة، واشتراط وجود الشريك الصناعى المناسب لتوفير الخبرات والتدريب الملائم لهؤلاء الطلاب، وإشراك قطاع الصناعة فى اختيار ووضع البرامج الدراسية وتوفير التدريب بمستوياته وحتى التقييم، وأشار إلى أن لوائح الجامعات تنص على أن يمتلك الطلاب الجدارات بمكون عملى لا يقل عن 60%، فضلًا عن الدعم الفنى من الجهات الأجنبية ذات الصلة للبرامج الدراسية بها ومنها، نموذج الوكالة الكورية مع جامعة بنى سويف، وكذا الاهتمام بالاعتماد المحلى والدولى لتسويق الطالب فى سوق العمل.