الصندوق العربي للمعونة الفنية يختتم دورة تدريب الدبلوماسيين الأفارقة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اختتم الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية، جامعة الدول العربية، اليوم دورة تدريبية لصالح 22 كادر من الدبلوماسيين الأفارقة.


نفذت الدورة،  و لأول مرة لصالح مجموعة من الكوادر الدبلوماسية الإفريقية،  بالمعهد الدبلوماسي والعلاقات الدولية بوزارة الخارجية الجزائرية في الفترة من 24 إلى 27 سبتمبر 2023.

وتناولت عدة موضوعات هامة أبرزها البروتوكول، إدارة الأزمات، التفاوض ، منطقة التبادل الحر الافريقيه، الدبلوماسية الجزائريه تجاه إفريقيا، الإستراتيجيه  الچيو سياسيه و التحديات الكبري.

عمق العلاقات العربية الإفريقية


أشرف على مراسم حفل اختتام الدورة  الوزير أحمد عطاف وزير الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج  بحضور  الأمين العام للوزارة السفير  لوناس مغرمان ، و محمد ناصر بساقليه مدير عام المعهد الدبلوماسي والعلاقات الدولية.

و ألقى الوزير كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بالحضور، مؤكدا على عمق العلاقات العربية الإفريقية كما أشاد بالدور الذي تلعبه جامعة الدول العربية من خلال الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية دعماً للتعاون الفني العربي الإفريقي، مشيرا إلي أن الصندوق  كان له السبق في تنظيم مثل هذه الدورة بالتعاون مع وزارة الخارجية الجزائرية ،لصالح الكوادر الإفريقية، و بما أتاح تبادل الخبرات بين العرب و الأفارقة الذين يواجهون نفس التحديات الدولية.و المصير المشترك.

 و أثنى الوزير علي  هذه المبادرة التي  تعد نواة للعمل الدبلوماسي العربي الإفريقي متمنيا تكرارها مستقبلا.

حضر الحفل السفيرة باندوليني كاينو عميدة السلك الدبلوماسي الإفريقي بالجزائر و لفيف من السفراء الأفارقه من كل من السنغال، ناميبيا ، تشاد، النيجر، الكونغو برازاڤيل  بوروندي ، موزمبيق ، غينيا بيساو ، جنوب افريقيا، و انجولا ، و في كلمتها، رحبت عميدة السلك الدبلوماسي الافريقي بتنظيم هذه الدورة،  للمره الأولي ، لصالح الكوادر الإفريقية كما ثمنت عالياً هذه المبادرة التي نفذها الصندوق العربي ورحبت بهذا النشاط مؤكدة على أهميته في دعم الكوادر الدبلوماسية الإفريقية.

دعم الكوادر الدبلوماسية


من جهته، وفي الكلمة التي القاها السفير محند صالح لعجوزي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية مدير عام الصندوق، ممثلاً لمعالي السيد الأمين العام أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أكد على أهمية هذا النشاط الذي يندرج ضمن البرنامج السنوي للصندوق لدعم الكوادر الدبلوماسية في إفريقيا، مشدداً على اهتمام  الأمين العام بمتابعة هذه الأنشطة خاصة في مجال الدبلوماسية.


وفي ختام الحفل، قام السفير الأمين العام المساعد مدير عام الصندوق بتسليم، باسم  الأمين العام لجامعة الدول العربية، درع تذكاري لمعالي وزير الخارجية الجزائري، كما تم تكريم الدبلوماسيين المشاركين في الدورة وتوزيع الشهادات عليهم.