هل تغيرت أسعار الفائدة على الشهادات متغيرة العائد في البنوك المصرية؟

أسعار الفائدة على الشهادات
أسعار الفائدة على الشهادات

ترتبط الشهادة متغيرة العائد بسعر إيداع البنك المركزي المصري الكوريدور "Bid Corridor" بزيادة 0.25%، يتم تطبيقه من يوم العمل التالي لتغيير سعر الايداع المطبق بالبنك المركزي المصري علي جميع العملاء القائمين والجدد.
بدء احتساب العائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء، والشهادات متغيرة العائد هى شهادات أسمية بسعر فائدة متغير وليس ثابت، يحتسب معدل عائد سنوي متغير يصرف بدوريات عائد مختلفة، ويتم تحديد سعر العائد على أساس سعر الإيداع لليلة واحدة ، ويتغير سعر الفائدة عليها وفقاً للتغير في سعر الإيداع والخصم المعلن البنك المركزي المصري، ويتم تجديد الشهادات تلقائيا وفقا للسعر المعلن في حينه.
والشهادات الادخارية بصفة عامة، هى شهادات اسمية ولا يجوز تداولها أو تظهيرها أو تحويل قيمتها أو خصمها أو رهنها أو التصرف فيها بأي صورة من صور التصرفات الناقلة للملكية. 
ويلجأ بعض عملاء البنوك من الشركات والأفراد لشراء شهادات متغيرة العائد بسبب ارتباطها بسعر الفائدة المعلن من البنك المركزي ففي حالة قيام البنك المركزي برفع سعر الفائدة  في مصر يتك رفع الفائدة على هذه الشهادات تلقائيا وكذلك في حالة خفض سعر الفائدة أو تثبيتها.
ويتساءل عدد من المواطنين ، هل تغيرت أسعار الفائدة على الشهادات متغيرة العائد في البنوك المصرية؟ وتجيب بوابة أخبار اليوم عن هذا التساؤل.
قررت عدد من البنوك العاملة في السوق المحلية، ومن بينها الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك التجاري الدولي مصر CiB، وبنك التعمير والإسكان، تثبيت سعر الفائدة على الشهادات ذات العائد المتغير "الشهادات متغيرة الفائدة.
يأتي ذلك في ضوء قرار لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، خلال اجتماعها الخميس الماضي 21 سبتمبر 2023، بتثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، عند 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب، كما أبقت على سعر الائتمان والخصم أيضا عند 19.75%

اقرأ أيضًا|  البنك المركزي المصري يربط ودائع بهذه القيمة.. اليوم
ويمكن الاقتراض بضمان الشهادات متغيرة العائد من أي من فروع البنك التابع له العميل وفقاً والتعليمات السارية، كما يمكن إصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات.
ولا يمكن استرداد الشهادات متغيرة العائد، قبل مضي 6 أشهر اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقا والقواعد والشروط المعلنة في البنك وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الأسمية.
ويمكن شراء الشهادات متغيرة العائد بداية من ألف جنيه ومضاعفاتها من غالبية البنوك المصرية.
وتوضح بوابة أخبار اليوم، سعر الفائدة على الشهادات متغيرة العائد في 5 بنوك مصرية كبرى.
1- البنك الأهلي المصري 
مدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 19.5% ويصرف العائد عليها كل 3 شهور
2- بنك مصر
 مدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 19.5% ويصرف العائد عليها كل 3 شهور
3- بنك القاهرة 
مدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 19% ويصرف العائد عليها كل 3 شهور
4- البنك التجاري الدولي CIB مصر
مدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 16.25% ويصرف العائد عليها 
4- بنك التعمير والإسكان 
مدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 19.25% ويصرف العائد كل 6 شهور، و 19% سنويا ويصرف العائد عليها كل 3 شهور، و18.75% سنويا ويصرف العائد شهريا