مئات البريطانيين يطالبون بإلغاء «البريكست»

مسيرة فى لندن للمطالبة بإلغاء البريكست
مسيرة فى لندن للمطالبة بإلغاء البريكست

شارك مئات البريطانيين فى مظاهرة بوسط العاصمة لندن وهم يلوحون بأعلام الاتحاد الأوروبي للمطالبة بعودة بريطانيا إلى التكتل.

وتجمع المشاركون في «المسيرة الوطنية لإعادة الانضمام» بالقرب من حديقة هايد بارك حيث انطلقوا باتجاه ساحة البرلمان بينما أطلق سائقون مؤيدون أبواق سياراتهم. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها «طريق الانضمام مجددا للاتحاد الاوروبى تبدأ من هنا» و»انضموا مجددا وابتهجوا». وتدعم الحركة عودة بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبى الذى خرجت منه إثر استفتاء عام 2016.

وجرى خلال ولاية رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون التفاوض على اتفاق الخروج «بريكست» الذى دخل حيز التنفيذ عام 2021، مع تحديد موعد للمراجعة عام 2025.

وقال بيتر كور الشريك المؤسس للحركة إنه قرر تنظيم المظاهرة لأنه «شعر كأن الجميع قد يئسوا» من القضية. وأضاف كور وهو سائق شاحنة من مدينة ديربي بوسط بريطانيا لوكالة «بى آيه» المحلية: «لقد كان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى خطأ فادحا، ونحن جميعا وخصوصا الطبقة العاملة والفقراء ندفع ثمنه، وعلينا أن نفعل شيئا حيال ذلك».

ونفى كير ستارمر زعيم حزب العمال المعارض رابع أكبر حزب فى البرلمان البريطانى والذى تعهد فى السابق بـ«وقف بريكست» رغبته بعودة البلاد إلى الاتحاد الأوروبي بعد أن دفعت تعليقاته الأخيرة حزب المحافظين الحاكم إلى اتهامه بالرغبة فى «إلغاء بريكست».

وأصر ستارمر على أنه لا سبب للعودة إلى الاتحاد الأوروبى أو اتحاده الجمركى أو السوق الموحدة.