بعد 62 عامًا.. الأمم المتحدة ما زالت تطالب بالكشف عن أسباب تحطم طائرة همرشولد

داج همرشولد
داج همرشولد

علي هامش فعاليات الدورة الـ 78 للجمعية العامة، أحيت الأمم المتحدة، الذكرى الثانية والستين لوفاة الأمين العام الأسبق داج همرشولد، حيث وُضع إكليل من الزهور خلال فعالية أقيمت بمقر المنظمة الأممية وقف خلالها الحضور دقيقة صمت.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أثناء مشاركته في المراسم إن داغ همرشولد كان أحد المبدعين في العمل متعدد الأطراف.

وأضاف "بفضل الشغف والرحمة، والشجاعة والفضول، والمهارة الدبلوماسية والقدرة على التحمل التي لا حدود لها، عاش داج همرشولد ومات من أجل المثل العليا للأمم المتحدة".

ورحب جوتيريش بقرار الجمعية العامة في ديسمبر 2022 بمواصلة التحقيق في سبب تحطم الطائرة التي توفي فيها داج همرشولد، مكررا دعوة الجمعية العامة للدول الأعضاء إلى الإفراج عن أي سجلات ذات صلة بحوزتها.
وقال الأمين العام "إننا نتحمل مسؤولية مشتركة للبحث عن الحقيقة، من أجل داج همرشولد وأولئك الذين ماتوا إلى جانبه، ومن أجل أحبائهم، ومن أجل الأمم المتحدة والأشخاص الذين نخدمهم. وما زلت ملتزما شخصيا بهذا المسعى، وأعتزم الكتابة إلى الدول الأعضاء المعنية بشأن هذه المسألة".

وأثنى جوتيريش على إسهامات همرشولد في تشكيل الأمم المتحدة عبر وضع معايير جديدة 

همرشولد في سطور

تم تعيين همرشولد أمينا عاما للأمم المتحدة عام 1953 عندما كان يبلغ من العمر 47 عاما. وهو ما يجعله حتى الآن أصغر شخص تولى أعلى منصب في الأمم المتحدة على الإطلاق.

في 18 سبتمبر 1961، خلال فترة ولايته الثانية، توفي في حادث تحطم طائرة بينما كان في طريقه للتفاوض على وقف إطلاق النار في الكونغو.

قتل همرشولد وأربعة عشر من مرافقيه الخمسة عشر على الفور، ولقي الناجي الوحيد مصرعه متأثرا بجراحه بعد ستة أيام من الواقعة.