بدأ اليوم.. خبراء الأرصاد يكشفون «دورة الخريف» حول الكرة الأرضية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بدأ رسميًا فصل الخريف اليوم السبت 23 سبتمبر 2023 وهو من أجمل فصول السنة من حيث الاعتدال في الأحوال الجوية فتكون درجات الحرارة ما بين حرارة الصيف المرتفعة وبرودة الشتاء.

اقرأ أيضا| بداية الخريف اليوم.. «الأرصاد»: سحب على القاهرة وشبورة على الطرق السريعة

وكشف خبراء الأرصاد الجوية، سمات فصل الخريف يتساوى الليل والنهار في معظم الكرة الأرضية ويبدأ الليل في الزيادة والنهار بالنقصان في النصف الشمالي للكرة الأرضية بينما يحدث العكس في النصف الجنوبي للكرة الارضية ويحدث الاعتدال الخريفي في النصف الشمالي للكرة الارضية بينما يحدث الاعتدال الربيعي في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

وأضاف خبراء الأرصاد تشرق الشمس من الشرق تماماً فى فصل الخريف وتغرب من جهة الغرب تماماً حيث يعتبر أفضل وقت لتحديد الاتجاهات الأربعة وتتساقط الأوراق من الأشجار في النصف الشمالي للكرة الأرضية بينما تورق الأشجار في النصف الجنوبي منها.

وأضاف الخبراء تبدأ البرودة وبشكل تدريجي في النصف الشمالي للكرة الأرضية بينما تبدأ الحرارة بالارتفاع في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، وتكون أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء ثم تذهب في حركتها الظاهرية نحو الجنوب بعد الاعتدال.

وتغرب الشمس لأول مرة في القطب الشمالي فى فصل الخريف بعد أن كانت مشرقة لمدة 6 أشهر بينما تشرق لأول مرة في القطب الحنوبي بعد أن كانت غائبة لمدة 6 أشهر، وتبدأ الدوامة القطبية للرياح بالازدياد في النصف الشمالي بينما تضعف في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.