مشروعــات عملاقة بنسب تنفيذ عالية| «الإسماعيلية» عـروس القناة تتزين بطفرة تنموية غير مسبوقة

«حياة كريمة».. طفرة كبيرة للارتقاء بالمواطن

مدينة الإسماعيلية الجديدة أحدث مدن الجيل الثالث
مدينة الإسماعيلية الجديدة أحدث مدن الجيل الثالث

تشهد محافظة الإسماعيلية طفرة كبيرة فى تنفيذ المشروعات القومية العملاقة والخدمية فى مختلف قطاعات التنمية بهدف الارتقاء بحياة المواطن.

وتضم المشروعات التنموية التى تم تنفيذها فىالإسماعيلية، مدينة الإسماعيلية الجديدة ومحطة مياه الشرب الكبرى الجديدة وكورنيش بحيرة الصيادين الجديد والممشى السياحى وسوق الأسماك المتطور الجديد ومشروع المحاور المرورية وكوبرى سرابيوم العائم وستاد الإسماعيلية الاجتماعى الجديد ومجمع الإسماعيلية الطبى وافتتاح أنفاق السيارات أسفل المجرى الملاحى لقناة السويس بالإسماعيلية..

إلى جانب العديد من المبادرات الاجتماعية التى شهدتها عروس القناة فى إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».. بهدف دعم الفئات الأكثر احتياجا فى المحافظات.

تعد مبادرة «انت الحياة» احدث مبادرة اطلقت فاعليتها مؤسسة حياة كريمة الاسبوع الماضي بمركز القنطرة غرب بمحافظة الإسماعيلية لخدمة أكبر عدد من المواطنين بالمحافظة وتقديم الدعم والخدمات لهم، وذلك بالتعاون مع العديد من الجهات، منها وزارة الصحة والسكان ووزارة الشباب والرياضة ووزارة الثقافة والمجلس القومى للمرأة والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار وصندوق مكافحة الإدمان وغيرهم من المؤسسات المختصة، بما يساهم فى الارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين الأكثر احتياجاً.

 وتهدف مبادرة «أنت الحياة» إلى تقديم كافة الخدمات للآلاف من أهالي القرى الأكثر احتياجًا بمركز ومدينة القنطرة غرب، وذلك من خلال تقديم حزمة من الخدمات التى يحتاجها المواطنون التى من أبرزها الخدمات الطبية والعلاجية من خلال القوافل الطبية.

وتشمل فعاليات المبادرة تقديم ندوات توعوية إرشادية للسيدات فى مجال التوعية الأسرية، بالإضافة إلى دورات تدريبية لشباب الخريجين على المهارات الوظيفية، كذلك إصدار كروت الخدمات المتكاملة لذوى الهمم، بالإضافة إلى فعاليات المبادرة التى تنظم قوافل طبية لتوقيع الكشف الطبي في مختلف التخصصات وصرف العلاج بالمجان على المرضى.
كما نظمت مؤسسة حياة كريمة فاعلية اخرى بتوزيع الاحتياجات المدرسية على طلاب مركز ومدينة الاسماعلية، ضمن مبادرة «راجعين نتعلم»،المبادرة تأتى بالتنسيق بين حياة كريمة ووزارة التربية والتعليم، واستطاعت من خلالها رسم السعادة والبهجة على وجوه الطلبة، المبادرة توفر المستلزمات المدرسية للأسر الأكثر احتياجا بمناسبة عودة الطلاب للمدارس، ووضع الأيتام والأرامل والمرأة المعيلة كأولوية ضمن الفئات المستهدفة والأولى بالرعاية، إيمانا بالدور الذى يقع على عاتقها، وفى إطار الدور المجتمعى للمؤسسة.

مشروعات خدمية

كما تستهدف المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، تنفيذ مشروعات خدمية وتنموية فى المحافظة تشمل قطاعات التعليم، والصحة، والتضامن الاجتماعي، والشباب والرياضة، والكهرباء، والغاز، والاتصالات، ومياه الشرب والصرف الصحي، والري، والطرق، والإسعاف، إلى جانب المجمعات الحكومية والزراعية، وغير ذلك من المشروعات التى يتم من خلالها إقامة ورفع كفاءة المنشآت الخاصة بتلك القطاعات، لتحسين مستوى وجودة الخدمات المقدمة من خلالها للمواطنين.

وبالنسبة للموقف التنفيذى لمشروعات المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية «حياة كريمة» فى مرحلتها الأولى والمدرج بها ١٣٦ مشروعا خدميا وتنمويا، فقد تم الانتهاء من عدد ١٠٧ مشروعات بنسبة إنجاز ٨٤٪ وتشمل عددا من المشروعات لشبكات مياه الشرب والصرف الصحى والوصلات المنزلية والغاز والألياف الضوئية وعددا من المشروعات الخدمية، منها مجمعات حكومية وزراعية ومراكز شباب ومدارس ومستشفيات ونقاط إسعاف، بالإضافة إلى أسواق تجارية ومواقف عمومية.

وكشفت المبادرة الرئاسية حياة كريمة عن نسب التنفيذ التى وصلت إليها المبادرة فى مشروعات محافظة الاسماعيلية، لافتة إلى أن القطاعات التى حازت على أعلى نسبة تنفيذ تصل الى ١٠٠٪.. وأوضحت أن إجمالى المشروعات التى تعمل عليها المبادرة فى مركز القنطرة شرق، وصل إلى ١٣٥ مشروعا، مؤكدة أنه جرى البدء فى تنفيذها كلها، ويتبقى مشروع واحد فقط لم يبدأ بعد، منوهة بأن هناك ٢٠ مشروعا وصلت نسبة تنفيذها إلى ما يفوق ٧٠٪، أما عن عدد المشروعات التى جرى الانتهاء منها فى مركز القنطرة شرق، وصل عددها إلى ١١٠ مشروعات، وأن هناك ٤ مشروعات اقتربت نسبة تنفيذها من ٧٠٪.

الخطة الاستثمارية

فى سياق اخر نجحت محافظة الإسماعيلية فى تنفيذ الخطة الاستثمارية للعام المالى 2022/2023، و ما تضمنته من مشروعات فى القطاعات المختلفة بنسبة 100%، حيث يتم تنفيذ المشروعات القومية والتنموية فى عدد من القطاعات، منها قطاع الطرق والنقل، الذى شهد تنفيذ العديد من الأعمال والمشروعات لربط التجمعات السكنية بمحاور المشروع القومى للطرق، وربط القرى والتوابع بعواصم المراكز وربط الجميع بعاصمة المحافظة، إلى جانب تطوير المحاور المرورية الرئيسية، واستحداث محاور مرورية جديدة، وتطوير الطرق الخاصة بالمناطق ذات البعد الاستثماري.

وفى قطاع الإسكان تم التركيز على تطوير المناطق العشوائية، وتطوير الأسواق والورش الحرفية، بالإضافة إلى عمليات التطوير الجارية بالمنطقة الحرة بالمحافظة، وما شهدته على مدار السنوات القليلة الماضية من نمو فى حجم المشروعات المقامة بها، و الأنشطة المتنوعة المتواجدة داخل المناطق الصناعية على أرض المحافظة.

مدينة اللقاحات

مشروع مدينة اللقاحات والبيوتكنولوجي، واخر لتصنيع وإنتاج الضمادات الطبية الحديثة بمدينة الإسماعيلية، يتم تنفيذهما باعتبارهما من المشروعات القومية فى مجال الصحة العامة للمواطنين، وتوطين صناعة اللقاحات البشرية والبيطرية فى مصر لتأمين الحاضر والمستقبل، من خلال التعاون مع القطاع الخاص والشريك العالميّ لنقل أحدث التكنولوجيا المطبقة عالميا فى هذا المجال، فضلاً عن الأهمية الكبرى لتصنيع اللقاحات البيطرية، وهو ما يعزز من قدراتنا المحلية على تحصين الثروة الحيوانية لدينا، وتصدير الإنتاج للأسواق الخارجية، الأمر الذى يسهم فى توفير النقد الأجنبى للدولة، وهو جانب آخر مهم للغاية فى دعم الاقتصاد المصرى.

ويتم إنشاء هذين المشروعين الكبيرين على مساحة 37 فدانا تقع على مشارف مدينة الإسماعيلية بدعم كبير من الوزارات المعنية ومحافظة الإسماعيلية، وهيئة الدواء المصرية، وبالتعاون بشكل رئيسى مع شركات القطاع الخاص، وعبر شراكات عالمية متعددة، بالإضافة إلى التنسيق الدائم مع عدد من المؤسسات العالمية المتخصصة والجامعات والمعاهد البحثية المصرية، وكذا بالاستعانة بأكاديمية البحث العلميّ فى مصر، وأفضل الخبراء من مصر والدول الأوروبية فى هذا المجال، ليكون المشروعان بعد اكتمال تنفيذهما صرحا صناعيا طبيا مصريا بمواصفات وتقنيات عالمية حديثة، إضافة إلى أن تكون مدينة خضراء من خلال إقامة أحدث نظم الطاقة الشمسية فى مختلف أرجائها، وذلك فى إطار المبادرات الوطنية للمشروعات الخضراء، كما تعتمد فى إدارتها على الحوكمة وسرعة إتخاذ القرار.

التأمين الصحي الشامل

وتواصل الدولة جهودها لتعزيز خدمات الرعاية الصحية وإتاحتها للجميع، ومن بين أبرز هذه الجهود منظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظة الإسماعيلية وترتكز المنظومة على 66 منشأة صحية و12 مستشفى بالإضافة إلى 54 مركزا ووحدة طب أسرة.

وأعلن الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعى التأمين الصحى الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، عن تقديم أكثر من 6 ملايين خدمة طبية لمنتفعى التأمين الصحى الشامل بمحافظة الإسماعيلية، وذلك منذ بداية إطلاق التشغيل التجريبى للمنظومة بالمحافظة فى 16 فبراير 2021 وحتى الآن.

وتم تقديم الخدمات الطبية والعلاجية من خلال 48 منشآة صحية تابعة للهيئة بالإسماعيلية حتى الآن، تشمل 44 مركز ووحدة طب أسرة بالإضافة إلى 4 مستشفيات ومن المقرر زيادة أعداد المنشآت الصحية إلى 66 منشآة مع اكتمال المنظومة بالمحافظة.

وشملت الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة أكثر من 2٫7 مليون خدمة بمراكز ووحدات طب الأسرة تضمنت خدمات طب الأسرة والأسنان والباطنة والأطفال وغيرها من خدمات الرعاية الصحية الأولية، إضافة إلى أكثر من 2٫3 مليون خدمة بالمستشفيات تضمنت خدمات العيادات الخارجية والفحوصات الطبية والتشخيصية و50 ألف عمليات وجراحات بتقنيات ونسب نجاح عالمية، وذلك فضلًا عن إجراء أكثر من 700 ألف فحص طبى شامل، وتقديم أكثر من 100 ألف خدمة ضمن المشاركة بالمبادرات الصحية الرئاسية بالمحافظة.