انطلاقة دوري الأبطال.. بتتكلم «كتالوني»

دوري أبطال أوروبا
دوري أبطال أوروبا

■ كتب: محمد حامد

هى المفارقات التى يبحث عنها كل متابع لكرة القدم، يستلهم منها ما يتطابق مع جزء من مسلسل حياته اليومية، بدأت المفارقة مبكرًا فى ليالٍ لا مثيل لها، ليالى الأبطال، دوري أبطال أوروبا، والتى يكون انطلاقه كل موسم أشبه بسيمفونية تنطلق بدقة وإتقان وإمتاع.. على مدار يومى الثلاثاء والأربعاء الماضيين كانت الجولة الأولى من دور المجموعات الأوروبى، وكانت واحدة من أبرز النقاط المشتركة والمفارقات فى المباريات التى أقيمت، هو الانتصارات الكتالونية، وكأن بداية «الأبطال» باللغة الكتالونية، «بتتكلم كتالوني»، في إشارة للانتصار الكبير لفريق برشلونة خلال أولى مبارياته التى فاز خلالها بخماسية على أنتويرب البلجيكي وهو انتصار كان الفريق الكتالونى فى «أمسّ» الحاجة إليه بعد الخروج من هذا الدور مبكرًا خلال العامين الماضيين فى سابقة نادرة الحدوث لفريق توج باللقب من قبل خمس مرات وهو من أعرق المدارس الكروية العالمية.. سجل للبارسا جواو فيليكس «هدفين»، ليفاندوفسكي، چافى، باتايلي «في مرماه» .

وفي فرع مستحدث لبرشلونة، فاز حامل اللقب مانشستر سيتي على النجم الأحمر ١/٣، ويُنسب للسيتى باقترانه بجماهير البارسا نظرًا لعشقهم وتعلقهم بالمدرب الإسباني بيب جوارديولا أحد أساطير التدريب الذى عرفه العالم من خلال برشلونة، لاعبًا ومدربًا، سجل للسيتى رودرى وألفاريز «هدفين».. فى فوز آخر بطريقة مشابهة لفوز السيتى، نجح باريس سان جيرمان فى تخطى عقبة بوروسيا دورتموند بثنائية كيليان مبابى وأشرف حكيمي.

مدرب باريس هذا الموسم هو الإسبانى لويس إنريكي، الذى عرفته الجماهير فى كتالونيا، مع برشلونة لاعبًا ومدربًا، كان قد لعب مع ريال مدريد إلا أن انتماءه للبارسا، وكان قد قضى تجربة تدريبية مع منتخب إسبانيا.. لذا فإن الجولة كانت إيجابية لبرشلونة وأبنائها فى الأندية الأخرى.

أما عن أبرز مفارقات الجولة الأولى، فتصدرها بروفيدال حارس المرمى الإيطالى لفريق لاتسيو الذى تمكن من إحراز هدف تاريخى لفريقه فى الدقيقة ٩٥ بمرمى أتليتكو مدريد، وهو هدف التعادل بعد أن كان الفريق الإسبانى متقدما عن طريق الإسبانى بابلو ريفاس لينتهى اللقاء بالتعادل ١/١ ويقتنص لاتسيو نقطة ثمينة حتى لو كانت المباراة على أرضه ووسط جماهيره خاصة أنهم كانوا على أعتاب خسارة الثلاث نقاط.

أما عن قمة الجولة الأولى بين بايرن ميونخ ومانشستر يونايتد، فقد فاز الفريق الألمانى ٣/٤، فى مباراة غريبة الأطوار ذهبت وعادت فى النتيجة بين الفريقين إلا أن الرقم الذى آلت إليه النتيجة كان مفاجئا بعض الشىء خاصة أنه كان هناك توقعات بفوز كبير لصالح البايرن .

ورغم المعاناة والانتظار حتى الدقيقة ٩٤، فإن النهاية جاءت كما يتمنى عشاق البطل القياسى للمسابقة، ريال مدريد، فاز على يونيون برلين فى الثوانى الأخيرة بهدف بيلينجهام، ليبدأ الفريق الملكى رحلته نحو اللقب الخامس عشر، ذلك الرقم الذى يتمنى عشاقه تحقيقه بنهاية النسخة الجارية.

وفى بقية مواجهات الجولة الأولى حضرت النتائج التالية، فاز آرسنال على بى إس ڤى آيندهوفن برباعية نظيفة سجلها بوكايوكو ساكا وتروسارد وجابرييل جيسوس وأوديجارد.

وتعادل جالطة سراى مع كوبنهاجن ٢/٢، كما تعادل إنتر ميلان مع ريال سوسيداد ١/١، وبنفس النتيجة تعادل إشبيلية مع لانس، وفاز نابولى على براجا ١/٢، وسالزبورج على بنفيكا بهدفين.

كما تعادل إى سى ميلان مع نيوكاسل سلبيًا، فاينورد هزم سيلتيك بثنائية، يانج بويز خسر على أرضه أمام لايبزيج ٣/١، وهى نفس خسارة شاختار أمام بورتو.