عاجل

«التجلى الأعظم».. رسالة سلام من أرض السلام

رئيس الوزراء يتفقد مركز الزوار الجديد بالوادى المقدس ويزور طابا ونويبع

د. مصطفى مدبولى خلال جولته التفقدية فى مطار طابا الدولى
د. مصطفى مدبولى خلال جولته التفقدية فى مطار طابا الدولى

مدبولى لمشايخ البدو وقساوسة دير سانت كاترين: المشروع مصدر خير على سيناء بكاملها

قام الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بجولة فى محافظة جنوب سيناء حيث زار مدينة سانت كاترين، لمتابعة موقف تنفيذ مشروع «موقع التجلى الأعظم فوق أرض السلام»، وتفقد عدد من المشروعات السياحية فى المحافظة .

رافق رئيس الوزراء خلال الزيارة كلٌّ من الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والفريق محمد عباس حلمى، وزير الطيران المدنى، والدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، وأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وحسام هيبة، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، واللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، واللواء إيهاب خضر، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى.

وأكد رئيس الوزراء أن هذه الزيارة تستهدف الوقوف على سير العمل بمختلف مكونات مشروع تطوير «موقع التجلى الأعظم فوق أرض السلام» والذى يتم تنفيذه بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، فى إطار مخطط تطوير مدينة سانت كاترين ووضعها بمكانتها اللائقة من خلال تعظيم الاستفادة من المقومات السياحية لهذه المدينة، ذات الطابع الأثرى والدينى والبيئى والتراثى.

وخلال الزيارة استمع رئيس الوزراء الى شرح من الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حول موقف تنفيذ مشروع تطوير مدينة سانت كاترين «موقع التجلى الأعظم فوق أرض السلام».

وأوضح الوزير أن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية قامت بوضع مخطط متكامل لمشروع «موقع التجلى الأعظم» فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين بهدف إنشاء مزار روحانى على الجبال المحيطة بالوادى المقدس، لتكون مقصداً للسياحة الروحانية والجبلية والاستشفائية والبيئية على مستوى العالم، بجانب توفير جميع الخدمات السياحية والترفيهية للزوار، وتنمية المدينة ومحيطها مع الحفاظ على الطابع البيئى والبصرى والتراثى للطبيعة البكر، وان تكون مدينة سانت كاترين مدينة خضراء، وتوفير أماكن لتسكين العاملين بمشروعات مدينة سانت كاترين، حيث تتولى الوزارة تنفيذ المشروع من خلال الجهاز المركزى للتعمير، وبتمويل من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، أعمال التطوير بمطار سانت كاترين الدولي، حيث استمع إلى شرح حول مشروعات التطوير التى تتم بالمطار، وقام بجولة فى مكونات المطار وقطاعات التطوير.

وأكد رئيس الوزراء أهمية تطوير مطار سانت كاترين بالتزامن مع تنفيذ مشروع موقع التجلى الأعظم فوق أرض السلام، لاستيعاب حركة الطيران المتوقعة والتوسعات المستقبلية للمدينة كواجهة سياحية ودينية عالمية.

وشرح العميد أحمد سرور، مساعد مدير إدارة المهندسين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أعمال الإنشاءات بمبنى الركاب والمبانى الخدمية، حيث أشار إلى أن الأعمال تشمل إنشاء مبنى الركاب بسعة 600 راكب فى الساعة، بمساحة بنائية 15 ألف م مسطح، يضم صالة السفر، وصالة الوصول الدولى والمحلى، وقاعة الـ VIP، هذا إلى جانب إقامة برج مراقبة بارتفاع 32 متراً لتحقيق الرؤية لحقل الطيران، يضم سكناً للعاملين به، إلى جانب سكن آخر للعاملين بالمطار لعدد 80 فرداً، و32 منشأ خدمياً للمطار، كما يجرى تنفيذ العديد من أعمال البنية التحتية من شبكات المياه، والصرف الصحى، والرى، والإطفاء، وشبكة نظم معلومات، وأعمال تنسيق الموقع العام، ومنطقة انتظار للحافلات والسيارات.

كما تابع رئيس الوزراء موقف الأعمال بالحقل الجوى، حيث أوضح العميد أحمد سرور، أن الأعمال تشمل إنشاء ممر رئيسى بطول 3 آلاف متر، ورفع كفاءة الممر القائم بطول 2115 مترًا، وكذا إنشاء ترماك لمواقف انتظار الطائرات لاستيعاب 8 طائرات، ليكون إجمالى سعة المطار 11 طائرة، وإنشاء طرق خدمية للمطار بأطوال 8200 متر، وتنفيذ أعمال البنية التحتية لإنارة الممرات ليصبح المطار مُجهزاً لحركة الطيران الليلية، مع إنشاء سور حول المطار بطول 5750 مترًا، كما يتم استكمال منظومة لصرف الأمطار وحماية المطار من أخطار السيول شاملة الحقل الجوى وكافة المنشآت.

خلال جولته بمدينة سانت كاترين، تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، ومرافقوه، المنطقة السكنية الجديدة بالزيتونة.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الذى أشار إلى أن المشروع يقوم على إضافة وحدات سكنية، وتنفيذ خدمات، لتوفير مجتمع سكنى خدمى متكامل خارج المدينة بنحو 3 كيلومترات، لاستيعاب الزيادة السُكانية والحركة السياحية المتوقعة الوافدة إلى مدينة سانت كاترين، بعد استكمال مشروعات التنمية. كما أوضح اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، أن المشروع يشهد تنفيذ 21 مجمعاً سكنياً، بإجمالى 546 وحدة سكنية، بمساحات تتراوح بين 100 إلى 230 م2، مع إنشاء خدمات متكاملة تضم مدرسة، ومسجدًا، وكنيسة، ومحالًا تجارية.

كما تفقد مدبولى ومرافقوه مشروع إنشاء مركز الزوار الجديد بموقع ميدان الوادى المقدس فى مدخل المدينة. واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الذى أوضح أن المركز يقام على مساحة 3170 م2، ليمثل نقطة استقبال وتوجيه محورية للسائح والزائر من خلال مبنى حديث، مخفى فى الطبيعة، يضم الخدمات الأساسية مثل نقطة استعلامات، ومحلات هدايا تذكارية، ومكاتب إدارية، ومكاتب حجز رحلات وطيران، ومطعم، وكافيتريا، وخدمة شرطة، وصيدلية، بالإضافة إلى قبة سماوية لمشاهدة أفلام ثلاثية الأبعاد عن التاريخ التراثى والروحانى لسانت كاترين وجبل سيناء، وكذا حديقة تضم نقطة وصول ومناطق انتظار مُنظمة للسيارات والأتوبيسات والعربات الكهربائية ومنطقة أخرى للاستجمام تضم مقاعد للجلوس فى الطبيعة وبحيرة صغيرة مع استخدام المكونات والألوان المحلية المتماشية مع الطبيعة المحيطة.

وتفقد رئيس الوزراء خلال جولته بالمنطقة معارض للمشروعات البدوية، والتى تضمنت منتجات حرفية وتراثية، تعكس الطابع الفنى والحضارى لمدينة سانت كاترين، ونسقها الطبيعى والعمرانى، الى جانب مجموعة من منتجات الأعشاب التى تتميز بها المنطقة. وأشاد رئيس الوزراء بما يضمه المعرض البدوى من منتجات حرفية سيناوية ذات طابع تراثى مُميز وجودة عالية، وكذا الأعشاب مُتعددة الاستخدام، مؤكداً أن هذه المنتجات تعكس تراث سيناء وقادرة على المُنافسة عالمياً ولابد من التسويق لها بشكل فعّال.

كما التقى الدكتور مصطفى مدبولى فى ختام تفقد المركز بعدد من مشايخ البدو وقساوسة دير سانت كاترين ومسئولى جهاز تعمير سيناء والشركات المنفذة لمشروعات التطوير، حيث تناول الإفطار معهم، وأعرب لهم عن سعادته بتواجده معهم اليوم، مؤكداً أنه كان حريصاً على الالتقاء بهم خلال هذه الزيارة، مؤكداً أن المشروع الذى يتحقق على الأرض بسانت كاترين سيكون مصدر خير على المدينة وعلى سيناء بكاملها، فالدولة تضع نصب أعينها تطوير هذه المدينة فى مختلف القطاعات.

كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، ومرافقوه، مشروعى تطوير وادى الأربعين ومركز المدينة التراثى. وتعرف مدبولى على الأعمال المخططة والتى تشمل تنسيق الموقع بمسار المشاة الرئيسى بوادى الأربعين، بداية من مركز الزوار ووصولاً إلى مركز المدينة، والذى من المخطط أن يكون متنزهاً طبيعياً يضم مسارات مشاه ودراجات ومزارع وأشجار زيتون، حيث يعتبر وادى الأربعين من الوديان البيئية الرئيسية فى كاترين والتى تجتذب السياحة البيئية كما يعتبر امتداد الوادى جزءاً طبيعياً رئيسياً ومهماً من مكونات المدينة نفسها، مع تنظيم مسار مخر السيل ومعالجته هندسياً مع الطبيعة لحماية المدينة، واحياء وتنسيق امتداد وادى الأربعين، واستخدام نباتات ملائمة للبيئة المحلية فى كل أعمال تنسيق الموقع.

كما تفقد رئيس الوزراء مشروع تطوير مركز المدينة التراثى، وتعرف على الأعمال التى سيشهدها المشروع وتتضمن رفع كفاءة وتطوير مسجد الوادى المقدس القائم، ومبانى الخدمات العامة، والسوق التجارية، وإضافة محلات وخدمات جديدة لتناسب التطوير الشامل للمدينة، وتسهم فى انعاش القاعدة الاقتصادية بها، بالإضافة للساحات والممرات ومناطق الترفيه، بهدف تحويل المنطقة إلى بقعة جذب سياحية وتراثية للمشاة فقط، تناسب طابع المدينة، مع إقامة منطقة انتظار أتوبيسات مخططة قريبة من مركز المدينة التراثى وربطها بمركز الزوار وشبكة الحركة للمشاة فى المدينة، من خلال وادى الأربعين لزيادة التكامل بين أطراف المدينة وتشغيل المحال المختلفة.

وفى إطار متابعة تنفيذ مشروع «التجلى الأعظم» بمدينة سانت كاترين، تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، مشروع إنشاء المنتجع السياحى الجبلى، ضمن خطة تطوير المنطقة السياحية بمدينة سانت كاترين. وأوضح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الأعمال تشمل إنشاء المنتجع السياحى الجبلى.

ووصل الدكتور مصطفى مدبولى، والوفد المرافق له، إلى مدينة طابا. . وتفقد رئيس الوزراء ومرافقوه مطار طابا الدولى، والتقى الشيخ سلامة مسمح، شيخ قبيلة الأحيوات بخليج العقبة، أحد أحفاد الشيخ مسمح الذى شارك فى جمع وثائق قضية طابا، الذى رحَّب برئيس الوزراء، وأعرب عن تقدير أهالى طابا لجهود الدولة لتنمية سيناء.

وأعرب د. مدبولى عن سعادته بلقائه، وأكد أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالاهتمام بالمشروعات الخدمية والتنموية بسيناء، واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من اللواء طيار محمد راشد، مدير المطار، الذى تناول مكونات المبنى والمشروعات التى تم تنفيذها لتطوير خدماته.

وفى طريقه إلى مدينة نويبع تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، طريق «شق الثعبان»، وطريق «طابا - نويبع» والمنشآت والمخيمات السياحية القائمة عليه، وذلك ضمن جولته التى يقوم بها فى محافظة جنوب سيناء. 

 وتابع رئيس الوزراء أعمال تنفيذ طريق «شق التعبان»، الذى يبلغ طوله 24 كيلو مترًا وعرض 11 مترًا. كما تفقد «مدبولى» المخيمات السياحية «الكامبات» على طريق «طابا - نويبع».

 وتابع رئيس الوزراء أيضًا مشروع طريق «طابا - نويبع» الذى قامت الهيئة العامة للطرق والكبارى بتطويره، فى ضوء خطة وزارة النقل لتطوير شبكة الطرق؛ ليسهم فى تنشيط الحركة التجارية والسياحية وزيادة حركة الشاحنات من وإلى ميناء نويبع البحرى.