لوبيا «نووية»| إنتاج صنف جديد باسم «شعاع 1» تزيد إنتاجيته 30%

د. أيمن الفقى - د. محمد عدلى - د. أسماء عزات
د. أيمن الفقى - د. محمد عدلى - د. أسماء عزات

نجحت هيئة الطاقة الذرية، فى إنتاج صنف جديد من اللوبياء، تزيد إنتاجيته بنسبة 30% عن الأصناف التقليدية، وقد تم اعتماده من وزارة الزراعة.

هنأ د.عمرو الحاج، رئيس هيئة الطاقة الذرية، الفريق البحثى، الذى قام بالمشروع، وأثنى على جهدهم المتميز، والذى أسفر عن اعتماد وزارة الزراعة المصرية للصنف الجديد وتسجيله باسم الهيئة، تحت اسم «شعاع 1»..

وأكد أن الهيئة، تتبنى مشروعا استراتيجيا منذ عام 2002، بهدف استنباط طفرات زراعية جديدة فى مصر، لمجابهة التغيرات المناخية وتحسينا للإنتاجية.

من جانبه، أوضح د.شريف الجوهرى، المتحدث الرسمى للهيئة، أن الهيئة لديها فريق علمى متميز فى مجالات الزراعة الذكية واستصلاح الأراضى وإنتاج الطفرات الزراعية واستخدام الطاقة الشمسية فى الرى، كما أن لديها مشروعا للمزارع التجريبية بانشاص ورأس سدر والفيوم.

وقد نفذ المشروع البحثى الجديد، فى إطار البرنامج القومى لإنتاج تقاوى محاصيل الخضر، الذى تتبناه الدولة، بهدف زيادة قدرة مصر على توفير بذور الخضراوات محلياً، بدلاً من الاستيراد لأكثر من 95% من بذور محاصيل الخضر، فضلاً عن الحد من الاستيراد من الخارج توفيراً للنقد الأجنبى.

وأثبتت النتائج، أن الأصناف الجديدة من اللوبياء متقزمة تقزما واضحا، مما يعطى ميزة تنافسية عن الأصناف التقليدية، وكذلك تميزها بتبكير الإزهار وسرعة النضج وكانت كثيرة الحوامل الزهرية وعدد القرون، وبالتالى فقد أظهرت النتائج زيادة الإنتاجية بنسبة تتراوح بين (25 - 30%) مقارنة، بالأصناف التقليدية، كما يتميز الصنف الجديد بزيادة نسبة البروتين فى البذور بحوالى نسبة 23%، وهذا يعطى ميزة تنافسية أخرى للصنف الجديد..

وتم تقديم الصنف الجديد لوزارة الزراعة، للاعتماد، والتى قامت بإجراء الاختبارات عليها واعتماد الصنف باسم هيئة الطاقة الذرية تحت اسم «شعاع1».

وسوف يقوم الفريق العلمى بالهيئة، بالانتقال إلى مرحلة إنتاج أكبر للصنف المعتمد من اللوبياء على مساحة أكبر بموقع الهيئة بأنشاص لإنتاج كميات، يمكن تسويقها على مستوى السوق المصرى..

ويتكون الفريق العلمى من»د.أيمن الفقى، رئيس الفريق، ود.محمد عدلى، من مركز بحوث وتكنولوجيا الإشعاع، كما يشاركهم فى العمل د.أسماء عزات، من قسم الخضر بكلية علوم بجامعة المنيا».