«سافر بلا حقائب».. خدمة جديدة للخطوط الجوية اليابانية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بدأت شركة الطيران اليابانية تجربة خدمة جديدة لمدة عام، تسمح للمسافرين بالسفر بدون حقائب، حيث يمكنهم حجز مجموعة من الملابس (تغطي أنماطاً ومواسم مختلفة) واستلامها في الفندق عند الوصول.

وفي نهاية فترة الإقامة، يتم إرجاع الملابس لغسلها وإعادة تدويرها مرة أخرى وفق الخدمة الجديدة التي أُطلق عليها اسم «Any Wear Anywhere» وتستمر حتى نهاية أغسطس 2024.

ويقوم مستخدمو الخدمة بتسجيل الدخول إلى الموقع للضغط على عدد من الخيارات، التي تتراوح بين الملابس النسائية أو الرجالية، والموسم، ونوع الإطلالة سواء كانت رسمية أو غير رسمية، وعدد القطع المطلوبة، ومواعيد الاستلام والإرجاع.

وستكون اختياراتهم في انتظارهم في الفندق، وتتراوح أسعار الخدمة بين 34 إلى 48 دولاراً لفترة الإيجار بأكملها، وفقاً لشبكة CNN.

من جانبها، قالت الخطوط الجوية اليابانية إنها تستطيع خفض انبعاثات الكربون عن طريق تقليل الوزن الذي تحمله طائراتها.

وتشير تقديرات الخدمة الجديدة إلى أن حوالي 22 رطلاً (10 كيلوغرامات) تم تخفيفها في الأمتعة تعادل نحو 16.5 رطلاً (7.5 كيلوجرام) تم توفيرها من الانبعاثات، أي ما يعادل تشغيل مجفف الشعر لمدة 10 دقائق يومياً لمدة 78 يوماً.

في ذات السياق، قالت مبتكرة الفكرة، ميهو موريا: «أحبّ السفر، وزرت العديد من البلدان الأجنبية، ولكن لطالما خشيت من جر الأمتعة ورائي، أو غسل الملابس في الخارج».

وأوضحت ميهو موريا، التي تدير الشركة اليابانية التي تتولى عمليات الحجز والتسليم وغسل الملابس، أنه «عند السفر، تكون الأشياء الثلاثة الأهم هي السكن والطعام والملبس، وعندما نسافر إلى الخارج هناك فنادق ومطاعم موجودة، لتوفير السكن والطعام، ولكن ليس الملابس، فلماذا يتعيّن علينا إحضار ملابسنا من المنزل؟».

وقدّمت ميهو موريا هذه الفكرة من خلال تحدي لريادة الأعمال داخل شركتها، وأوضحت أنّه بمجرد الموافقة عليها بعد التأخيرات الناجمة من جائحة كورونا استغرق الأمر «العديد من المحاولات» للعثور على شركة طيران مستعدة لدعمها.

وأضافت: «لدينا طلبات من جميع أنحاء العالم، ومن أكثر من 115 دولة إجمالاً، وذلك رغم عدم قيامنا بأي نوع من الترويج».

وأكدت ميهو موريا أنه لن يتم الكشف عن التأثير الحقيقي للتجربة، إلا في النهاية، وبمجرّد قياس الخطوط الجوية اليابانية لحجم التوفير في الوزن وحسابه لمستوى انخفاض الانبعاثات الدقيق.

اقرأ أيضا|واقعة مدهشة.. 7400 دولار للتدريب على الأبوة 13 عاماً