سفير بكين بالقاهرة: الصين أكبر شريك تجاري لمصر لمدة 11 عاما على التوالي

 السفير الصيني بالقاهرة
 السفير الصيني بالقاهرة

أكد السفير الصيني بالقاهرة لياو ليتشيانغ أنه بالرغم من الوضع الدولي المعقد، ظلت الصين ومصر صديقين حميمين وأخوين عزيزين وشريكين طيبين وذلك  تحت قيادة رئيسي البلدين.


وقال : تتعمق الشراكة الاستراتيجية الشاملة الصينية المصرية والثقة السياسية المتبادلة بين بلدينا باستمرار، حيث ظل الجانبان يتبادل الدعم الثابث في القضايا التي تخص المصالح الجوهرية والهموم الكبرى للجانب الآخر.


وقال: لقد أكد الرئيس السيسي لعدة مرات على دعمه لمبدأ الصين الواحدة، إذ يسجل الجانب الصيني تقديره العالي لذلك. ويطيب لي أن أتقدم بالتهاني الحارة إلى مصر حكومة وشعبا بتلقيها دعوة للانضمام  إلى أسرة البريكس في أغسطس الماضي، واثقا تماما بأن انضمام مصر وغيرها من الدول ستضخ حيوية جديدة على آلية تعاون البريكس.


وأضاف: على مدى السنوات العشر المنصرمة، عملت الصين ومصر بشكل مشترك على تعزيز المواءمة المعمقة بين مبادرة "الحزام والطريق" و"رؤية مصر 2030" وحققتا نتائج مثمرة، حيث ظلت الصين أكبر شريك تجاري لمصر لمدة 11 عاما على التوالي، وقامت الشركات الصينية العاملة في مصر ببناء "أطول مبنى في أفريقيا" وأول قطار كهربائي خفيف في إفريقيا، وساعدت مصر على امتلاك أكبر قاعدة لإنتاج الألياف الزجاجية في إفريقيا، وأكبر مركز لتخزين اللقاحات في إفريقيا، وأسرع شبكة النطاق العريض الثابتة في إفريقيا. 


واكد سفير الصين قائلا : اجتذبت منطقة تيدا السويس للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومصر 137 شركة صينية وأجنبية للاستقرار والعمل فيها، مما خلق فرص عمل لنحو 50 ألف شخص. 


وقال : لقد وقع الجانبان الصيني والمصري أمس على مذكرة التفاهم بشأن تصدير المانجو المصري إلى الصين، ونثق بأن هذا سيساهم في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين بشكل أكبر. 


وأوضح قائلا : تولي الصين ومصر دائما اهتماما بالغا بالتواصل والتعلم المتبادل بين الحضارات. فقد بعث الرئيس شي جينبينغ في هذا العام رسالة جوابية إلى الرسام المصري أحمد نوار وغيره من ممثلي الفنانين العرب، شجع فيها الفنانين في كل من الصين ومصر والدول العربية على إبداع المزيد من الأعمال الفنية الرائعة لكتابة صفحة جديدة للتواصل والتعلم المتبادل بين الحضارتين الصينية والعربية في العصر الجديد. ودخلت اللوحة التي رسمتها الشابة المصرية إلى محطة تيانجونغ الفضائية على متن مركبة شنتشو الفضائية مؤخرا. 


واستطرد قائلا : في بداية العام الجاري، تم إدراج مصر على قائمة الدفعة الأولى من المقاصد السياحية التي تستأنف الصين زيارة الأفواج السياحية الصينية إليها، وعاد السائحون الصينيون إلى مصر بوتيرة متسارعة، وتوجد حاليا 18 رحلة جوية مباشرة بين الصين ومصر أسبوعيا. مع استمرار تبدد ضباب الوباء، ستصبح التبادلات والتفاعلات بين الشعبين أكثر كثافة.


وقال سفير الصين: كلما زادت الصعوبات والضغوط، كلما زادت حاجتنا إلى الوحدة والتعاون والانفتاح والتسامح. ستعقد الدورة الثالثة لمنتدى التعاون الدولي لـ"الحزام والطريق" في بكين قريبا، وتحرص الصين على انتهاز هذا المنتدى كفرصة سانحة للعمل مع دول العالم بما في ذلك مصر على رسم آفاق رحبة بروح الفريق الواحد، بما يضخ حيوية جديدة على انتعاش الاقتصاد العالمي، ويحشد قوة محركة جديدة لتحفيز التنمية المستدامة العالمية، ويبعث أملا جديدا من أجل بناء مستقبل مشرق وجميل للبشرية.

جاءت كلمة سفير الصين خلال احتفال سفارة الصين مساء اليوم بالذكرى الرابعة والسبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، بحضور المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار، وعادل العسومي رئيس البرلمان العربي، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة والسفير علاء حجازي مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب الوزير، والسفير حازم فهمي مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمريكية، والسفير صلاح عبد الصادق مساعد وزير الخارجية للشؤون البرلمانية، ومجموعة كبيرة من السفراء والمسئولين وكبار الشخصيات.


اقرأ أيضا | رئيس حزب صوت الشعب يهنئ السفير الصيني بذكرى تأسيس جيش التحرير الصيني