لافروف: أمريكا تحارب روسيا في أوكرانيا مهما أنكروا ذلك

سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي
سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إنه بغض النظر عما تقوله الولايات المتحدة، فإنها تدير الحرب في أوكرانيا، وتزودها بالأسلحة والذخائر وتدعمها بالمعلومات الاستخبارية عبر الأقمار الصناعية.

جاءت تصريحات لافروف تلك في مقابلة مع برنامج "موسكو. الكرملين. بوتين"، تعليقا على قرار واشنطن تزويد كييف بصواريخ بعيدة المدى.

وأضاف وزير الخارجية الروسي، أن ما يحدث هو أن أمريكا تُعد أوكرانيا منذ سنوات طويلة للقتال بالنيابة عنها لإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا.

اقرأ أيضًا: الأمم المتحدة: ارتفاع ضحايا الفيضانات في درنة لـ11,300 قتيلًا 

وأتم قائلا: "إنهم يقودون الحرب ضدنا".

وكانت وسائل الإعلام الأمريكية قد ذكرت، أمس السبت، أن واشنطن تقترب من اتخاذ قرار بنقل صواريخ "ATACMS" وهي صواريخ يبلغ مداها نحو 300 كيلومتر، والتي يمكن إطلاقها بواسطة أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة "HIMARS".

وكانت روسيا قد أرسلت، في وقت سابق، مذكرة إلى دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشأن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

وأكد لافروف أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا، وذكر أن الولايات المتحدة وحلف الناتو متورطان بشكل مباشر في الصراع في أوكرانيا، ليس فقط عن طريق توريد الأسلحة، بل أيضا عبر تدريب العسكريين الأوكرانيين على أراضي بريطانيا وألمانيا ودول أخرى.

كما حذر لافروف من أن استمرار الغرب في ضخ السلاح إلى أوكرانيا وتأجيج الصراع، يهدد بخطر وقوع صدام عسكري مباشر بين القوى النووية.