المغرب.. جهود الإغاثة تتواصل وخطة لدعم المنكوبين

متطوعون يفرزون طرود المساعدات فى قرية جنوب غرب مدينة مراكش
متطوعون يفرزون طرود المساعدات فى قرية جنوب غرب مدينة مراكش

كتب: نوال سيد عبدالله - علياء أسامة أيوب

بينما تتواصل جهود الإغاثة لمنكوبي الزلزال المدمر الذى ضرب المغرب، مساء الجمعة قبل الماضية، أعلنت الحكومة المغربية خطتها لمواجهة تداعيات تلك الكارثة الطبيعية.

وأدى الزلزال الذى بلغت قوته ٧ درجات والذى ضرب جبال الأطلس الكبير فى وقت متأخر من يوم الجمعة 8 سبتمبر الجارى، إلى وفاة 2946 شخصًا وإصابة 5674 آخرين.

ويقود الجيش المغربى جهود الإغاثة، بدعم من مجموعات وفرق إغاثة، لكن التضاريس الوعرة والطرق المتضررة وتباعد القرى،كلها عوامل أدت إلى صعوبة عمل الفرق.

ويواجه كثير من الناجين من أقوى زلزال يضرب المغرب، منذ أكثر من قرن، ظروفًا صعبة فى الملاجئ المؤقتة التى يحتمون بها. لكن اليأس استبد بأشخاص فى مناطق نائية عزلتها الانهيارات الأرضية الناجمة عن الزلزال، وتكثفت جهود الإغاثة فى الأماكن التى يمكن الوصول إليها من خلال إقامة مخيمات إيواء وتوزيع الغذاء والمياه.. ولا يزال رجال الإنقاذ يكافحون للوصول إلى القرى الجبلية النائية التى تضررت بشدة جراء الزلزال فى محاولة للعثور على أحياء تحت الركام، وتقوم مروحيات عسكرية بنحو 35 إلى 40 مهمة يوميًا، منذ السبت قبل الماضى، بين مطار مراكش والأماكن الجبلية المعزولة، تشمل إجلاء جرحى ونقل مساعدات، وفق وسائل إعلام مغربية.. ومن مصر، هنا المغرب، حيث ظهر محتوى موقع رئاسة الجمهورية باللون الأسود.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى قد أعلن الحداد ثلاثة أيام فى جمهورية مصر العربية تضامناً مع الأشقاء فى المغرب وليبيا، فى ضحايا الكارثة الإنسانية الناتجة عن الزلزال فى المغرب والإعصار فى ليبيا. وتقدم الرئيس السيسى بخالص التعازى باسمه واسم الشعب المصرى فى ضحايا الكارثة الإنسانية فى المغرب وليبيا.. كما وجه الرئيس السيسى القوات المسلحة بتقديم كافة أشكال الدعم الإنسانى، من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات ايواء للمتضررين، بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات الليبية والمغربية.

وأجرى سامح شكرى وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً مع نظيره المغرب، ناصر بوريطة، وأعرب عن خالص التعازى والمواساة من جانب مصر إلى المملكة المغربية الشقيقة، قيادة وشعباً. وأضاف المتحدث باسم الخارجية، السفير أحمد أبوزيد أن شكرى أعاد التأكيد على دعم مصر وتضامنها الكامل مع المغرب فى هذا الظرف الدقيق الذى يمر به، وهو ما أكدت عليه جميع ردود الأفعال المصرية الرسمية والشعبية.

وأوضح أبوزيد أن الوزير المغربى عبر عن عميق امتنان وتقدير جلالة الملك محمد السادس لمساندة وتضامن شقيقه الرئيس عبدالفتاح السيسى مع المملكة المغربية فى هذا الحادث الأليم، مقدراً قرار مصر إعلان حالة الحداد لمدة ثلاثة أيام تضامناً مع المغرب.

وثمن مجلس الوزراء الإجراءات التى أعلن عنها الرئيس السيسى للوقوف بجانب الأشقاء فى كل من المغرب وليبيا. ووضعت القناة المصرية إشارة سوداء، وذلك حدادا على ضحايا المغرب وليبيا.

فى غضون ذلك، أكد المعهد الوطنى للجيوفيزياء فى المغرب أن ألف هزة ارتدادية شهدتها منطقة إقليم الحوز الذى شكل بؤرة الزلزال المدمر الذى ضرب البلاد الأسبوع الماضى.
من جهة أخرى، قالت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولى لوكالة رويترز إن الصندوق توصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع المغرب لتقديم قرض بقيمة 1.3 مليار دولار لتعزيز قدرة البلاد على الصمود فى مواجهة الكوارث المرتبطة بالمناخ وذلك خلال صندوق الصلابة والاستدامة الجديد التابع لصندوق النقد.

وأضافت أن الصندوق والبنك الدولى سيتخذان القرار غدا الاثنين بشأن عقد اجتماعاتهما السنوية المزمعة فى الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر فى المغرب وأشارت أن القرار سيتم بعد استكمال «مراجعة شاملة» لقدرة البلاد على استضافة الاجتماعات.