أرض الحضارات| «أسوان» تُنافس على لقب عاصمة السياحة العربية

عراقة التاريخ حاضرة على أرض أسوان
عراقة التاريخ حاضرة على أرض أسوان

كتب: مصطفى وحيش

هنا أرض التاريخ والحضارات، هنا أسوان.. منافسة صعبة تلك عندما يكون الخصم هو التاريخ نفسه.. بملف قوى شاركت محافظة أسوان فى مسابقة عاصمة السياحة العربية للعام القادم.  

أعلن اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، عن مشاركة المحافظة في مسابقة «عاصمة السياحة العربية 2024» للفوز بهذا اللقب الجديد من خلال ملف كامل بشكل علمي، اعتمد على استثمار المزايا النسبية والمقومات المختلفة لجذب السائح العربي في ظل تمتعها بالتنوع في الحضارات والثقافات التى شهدتها عاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الأفريقية عبر العصور، وتعاقب على أرضها الطيبة عدة حضارات وثقافات، موضحاً أنه يُعقد على أرض أسوان مهرجانات دولية ذات مكانة مرموقة سواء كانت ثقافية أو رياضية أو غيرها، ومنها المهرجان السنوى الدولى لأفلام سينما المرأة بأسوان، والمهرجان الدولى للثقافة والفنون ضمن احتفالات تعامد الشمس بمدينة أبو سمبل، والمهرجان الدولى للتمور.

كما تُعقد مهرجانات أخرى مثل مهرجان مانجو أسوان، ومؤتمرات متعددة مثل مؤتمر اليونسكو لمدن التعلم باعتبار أسوان إحدى مدن التعلّم بشبكة اليونسكو العالمية، وأيضاً إحدى مدن الإبداع، فضلاً عن استضافة أسوان بصفة مستمرة للزيارات الدبلوماسية من سفراء الدول الأجنبية بمصر والتى تُثمر عن عقد اتفاقيات توأمة بين مدينة أسوان وعدة مدن عالمية.. وكل ذلك أسهم فى ترشيح وزارة السياحة والآثار لخوض مسابقة عاصمة السياحة العربية على مستوى الوطن العربى،