عاجل

أيادٍ بيضاء لإغاثة المتضــــــــررين من الكوارث الطبيعية

مصر سند للأصدقاء والأشقاء فى أوقات المحن

 طائرة مصرية تحمل المساعدات
طائرة مصرية تحمل المساعدات

يمر العالم بالعديد من الأزمات والكوارث الطبيعية غير المسبوقة ودائماً ما تتخذ مصر موقفا إنسانيا ورياديا واضحا لمساعدة الأصدقاء والأشقاء فى مواجهة هذه الكوارث وذلك لتمسكها بمبادئ وقيم الإنسانية والتضامن بين الشعوب حيث كثفت حملاتها لتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية  وهو ما يعزز دورها الريادى بالمنطقة ولبناء جسور الثقة بينها وبين الدول الصديقة والشقيقة.


وتُظهر المساعدات الإنسانية قدرة الدولة المصرية الاقتصادية والسياسية والاستراتيجية والاجتماعية، والتى تسمح لها بتقديم يد العون والمساعدة للآخرين وتلك المساعدات تدعم وتبرز الوجود الدولى والإقليمى لمصر وتساهم المساعدات الإنسانية  فى بناء صورة ذهنية داخلية وخارجية قائمة على التفوق والريادة العالمية، هذه الصورة لها آثارها فى تعزيز مكانة  الدولة المصرية فى كافة المحافل الدولية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد وجه القوات المسلحة بتقديم كافة اشكال الدعم الانسانى، من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات ايواء للمتضررين من كارثتى السيول والزلزال فى ليبيا والمغرب ويأتى ذلك، بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات الليبية والمغربية، ويأتى ذلك فى إطار الدور المصرى لدعم الاشقاء فى أوقات الازمات سواء كانت نتيجة للزلازل أو الأعاصير أو أى كارثة اخرى، ومن خلال ذلك تساهم مصر فى تعزيز دورها الريادى فى المنطقة، وفى هذا السياق نستعرض أبرز محطات التضامن المصرى مع الاشقاء خلال السنوات الأخيرة .

سوريا وتركيا
أثناء الزلزال الذى ضرب سوريا وتركيا فى فبراير 2023 كانت مصر من أوائل الدول التى تفاعلت مع كارثة زلزال تركيا وسوريا فور وقوعها، وقدمت كافة سبل الدعم والتضامن مع الدولتين، حيث تواصلت الخارجية المصرية مع الخارجية السورية والخارجية التركية، للإعراب عن خالص التعازى فى القتلى وتمنى الشفاء العاجل للمصابين، وقررت إرسال مساعدات إغاثية عاجلة، وقامت مصر بارسال 5 طائرات عسكرية محملة بمواد إغاثية وطبية، ومساعدات إنسانية عاجلة، إلى الشعبين التركى والسوري، كما وصل فريق إغاثى وطبى مصرى إلى بلدة جندريس بريف عفرين شمالى حلب، لدعم عمليات إنقاذ العالقين تحت الأنقاض.
كما وجه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور «أحمد الطيب»، شيخ الأزهر بتوفير كافة المساعدات التى يحتاجها الأشقاء فى المناطق التى تضررت من الزلزال، ضمن الدور الذى يقوم به بيت الزكاة والصدقات فى إغاثة من يتعرضون للكوارث الطبيعية فى سوريا وتركيا، كما خاطب شيخ الأزهر دول العالم أجمع لإنقاذ المكروبين والمحاصرين جراء الزلزال فى تركيا وسوريا.

باكستان
أثناء الفيضانات التى ضربت باكستان العام الماضى، أرسلت مصر طائرتا شحن عسكريتان تحملان مساعدات إغاثية، إلى متضررى الفيضانات بإقليم السند جنوبى باكستان، وقام مسئولون بالسفارة المصرية فى إسلام آباد بتسليم شحنة الطائرتين للهيئة الوطنية الباكستانية لإدارة الكوارث الطبيعية ليتم توزيعها على المتضررين فى المناطق المنكوبة بالفيضانات.

الكونغو وزامبيا
فى عام 2020 أثناء ما كانت تعانى البلدين من فيروس كورونا، أرسلت مصر طائرة عسكرية، محملة بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية والمطهرات والبدل الوقائية، لجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية زامبيا لمساعدتهما فى التغلب على فيروس كورونا.

السودان
على إثر الفيضانات التى ضربت السودان عام 2020، قامت مصر بمد جسر جوى لإرسال مساعدات عاجلة لمتضررى الفيضانت، حيث أرسلت مصر طائرة محملة بكميات كبيرة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والأدوية إلى مطار الخرطوم و مطار جوباً محملة بكميات كبيرة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والأدوية والخيام المقاومة للأمطار لرفع العبء عن شعب السودان .
وفى مايو الماضى وفى إطار دعم وتضامن جمهورية مصر العربية مع الشعب السودانى الشقيق فى مختلف المحن والأزمات، أقلعت طائرتا نقل عسكريتان من قاعدة شرق القاهرة الجوية إلى مطار بورسودان محملتين بأطنان من الشحنات الطبية المقدمة كإهداء من وزارة الصحة والسكان المصرية للمساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.

الصين
أثناء بداية جائحة كورونا فى الصين عام 2020، وجه الرئيس السيسى وزيرة الصحة بالسفر الى بكين، لإيصال شحنة من المستلزمات الطبية، فى إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين، وتضامنا من مصر مع الشعب الصينى.

إيطاليا
فى عام 2020، وأثناء ماكانت ايطاليا تشهد حالة غير مسبوقة من انتشار فيروس كورونا، قامت مصر بتجهيز وإرسال طائرات عسكرية إلى الدولة الإيطالية تحملان كميات كبيرة من المستلزمات الطبية والبدل الوقائية ومواد تطهير، لتخفيف العبء عن الشعب الإيطالى فى ظل النقص الحاد الذى كان يعانى منه فى الأدوية والمستلزمات الطبية.

ليبيا
وفى ظل جائحة كورونا أرسلت مصر مساعدات طبية للأشقاء فى دولة ليبيا، حيث أقلعت طائرتا نقل عسكريتان من قاعدة شرق القاهرة الجوية إلى مطار سبها فى ليبيا، محملتين بأطنان من المساعدات الطبية فى إطار دعم وتضامن مصر مع الشعب الليبى الشقيق فى مختلف الظروف

دول إفريقيا
ترسيخاً لمبدأ التضامن ومساعدة الأشقاء فى مواجهة الظروف الطارئة التى شهدتها بعض دول القارة الافريقيه خلال عام 2019، سواء مواجهة السيول والفيضانات أو مكافحة الأمراض وتوفير الرعاية الطبية؛ قامت الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بتقديم 25 شحنة مساعدات إلى 14 دولة إفريقية شملت مساعدات غذائية وأدوية مستلزمات طبية وكذا مساعدات لوجيستية.
كما تقوم القوات المسلحة المصرية أيضا من خلال إداراتها التخصصية بإرسال الشحنات الإغاثية العاجلة للدول الصديقة، وذلك فى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث تمد القوات المسلحة المصرية يد العون عند وقوع النكبات والكوارث.

كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بسرعة إرسال مساعدات عينية طبية بقيمة ٤ ملايين دولار إلى 30 دولة إفريقية لمساعدتها فى جهودها لاحتواء التحديات الناجمة عن انتشار جائحة كورونا، وذلك فى إطار مساهمة مصر فى الصندوق الإفريقى للاستجابة لجائحة «كوفيد 19» التابع للاتحاد الإفريقى، وقدمت مصر مساعدات طبية لجمهورية جنوب السودان والكونغو الديمقراطية وزامبيا.

أمريكا
كلف الرئيس عبد الفتاح السيسى بإرسال مساعدات طبية إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة فيروس كورونا، حيث أعلن السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية وقتها على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، 21 أبريل عام 2020، بوصول طائرة عسكرية مصرية محملة بكميات كبيرة من المساعدات الطبية والبدل الواقية للولايات المتحدة الأمريكية واستقبالها من قبل الجانب الأمريكى وبحضور السفارة ومكتب الدفاع المصرى بواشنطن.

فلسطين
مدت الحكومة المصرية يد العون للأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة منذ بداية تفشى فيروس كورونا، وأرسلت عشرات الأطنان من الشحنات التى تحتوى على المساعدات الطبية والإنسانية، كان آخرها يوم 22 مايو 2020، والتى قُدمت من الهلال الأحمر المصرى إلى نظيره الفلسطينى، وشملت المساعدات 24 طنا من المنظفات ووسوائل التعقيم والتطهير وكذلك 3500 زى للحماية الشخصية، بالإضافة إلى 150 ألف غطاء وجه، وساهمت تلك الشحنات فى تخفيف آثار تفشى الفيروس على الشعب الفلسطينى وعززت قدرته على مواجهة الوباء.

اليمن
وقدمت مصر مساعدات طبية للحكومة الشرعية باليمن عبر تجهيز شحنة مساعدات من المستلزمات الطبية والأدوية والأدوات التطهيرية للأشقاء بدولة اليمن ومساعدتهم فى مجابهة فيروس كورونا.