وسط زيارة كيم جونج أون لروسيا.. كيف نشأت كوريا الشمالية على يد الأب والجد؟

كيم جونج أون
كيم جونج أون

أجرى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون زيارة تاريخية إلى روسيا هي الأولى من نوعها منذ عام 2019، حيث وصل كيم جونج أون إلى روسيا عبر قطار مدرّع.

وعقد كيم جونج أون قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قاعدة "فوستوشني" الفضائية في فلاديفستوك شرق البلاد.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن اللقاء يُعقد في الفترة التي تحتفل فيها كوريا الشمالية بأعياد وطنية مهمة، وذلك نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

وقال: "أنا سعيد جدا برؤيتكم، وخاصة في الوقت الذي يشهد إحياء مناسبات مثل مرور 75 عامًا على تأسيس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، و70 عامًا على الانتصار في حرب التحرير الكبرى، و75 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين".

اقرأ أيضًا: بوتين: زيارة زعيم كوريا الشمالية للتعاون في الأقمار الصناعية

وتأسست كوريا الشمالية في التاسع من سبتمبر عام 1948، حيث تحتفل هذه الأيام باليوبيل الماسي لتأسيسها وذكرى مرور 75 عامًا على التأسيس، حيث تأسست على يد جد زعيم كوريا الشمالية الحالي.

الزعيم الجد

وكيم إل سونج، جد زعيم كوريا الشمالية الحالي، هو أول زعيم لجمهورية كوريا الشمالية، بعد انقسام شطري جمهورية كوريا عام 1948، بعد أن كان أمينًا عامًا للحزب الشيوعي الكوري السابق.

وُلد كيم إل سونج في 15 أبريل 1912، وتُوفي في 8 يوليو 1994، وهو على سدة الحكم في كوريا الشمالية، ليرثه من بعده نجله كيم جونج إل.

مرّ كيم إل سونج في حياته سياسيًا من الصين، حيث بدأ مسيرته السياسية من هناك، وهو لم يكمل العشرين ربيعًا من عمره، حينما انضم إلى الحزب الشيوعي في الصين في عام 1931.

وانضم كيم إل سونج إلى العمل الفدائي المناهض للغزو الياباني عام 1935، وفي عام 1937، صار زعيم القسم السادس من الجيش الكوري المقاوم.

وبعد ثلاثة سنوات، أصبح كيم إل سونج هو القائد الوحيد المتبقي على قيد الحياة، وقد هرب إلى الاتحاد السوفيتي سرًا، قبل أن يعود عام 1945 مع نهاية الحرب العالمية الثانية إلى كوريا الموحدة قبل انقسامها.

وفي عام 1948، انقسمت كوريا إلى شطرين، وقام حينها كيم إيل سونج بتشكيل حكومة في الشمال، ليصبح بعدها أول زعيم لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، والتي عرفت بعدها باسم كوريا الشمالية، وظلّ في منصبه لنحو 46 عامًا حتى مماته عام 1994.

الزعيم الأب

أما كيم جونج إل، وهو والد الزعيم الكوري الشمالي الحالي، وهو ثاني رؤساء كوريا الشمالية بعد الأب المؤسس كيم إيل سونج، وقد ورث الحكم منه.

ووُلد كيم جونج إيل في 16 فبراير عام 1941، في مدينة خباروفسك، بالاتحاد السوفيتي، إبان تواجد والده هناك خلال فترة هروبه من عام 1940 وحتى عام 1945.

وتولى كيم جونج إل زعامة كوريا الشمالية منذ عام 1994 حتى وفاته، في 7 ديسمبر عام 2011، وذلك بعد وفاة والده.

وتولى كيم منصب منصب الأمين الأول لحزب العمال الكوري، ومنصب رئيس حزب العمال الكوري، ورئيس لجنة الدفاع الوطني لكوريا الشمالية، والقائد الأعلى للجيش الشعبي الكوري، الذي صُنف على أنه رابع أكبر جيش قائم في العالم.

حكم كيم جونج إل ديكتاتورية قمعية وشمولية في كوريا الشمالية، وتولى كيم القيادة العليا خلال فترة من الأزمة الاقتصادية الكارثية وسط تفكك الاتحاد السوفيتي، الذي كان يعول عليه بشدة للتجارة في الغذاء والإمدادات الأخرى، ما أسفر عن حدوث مجاعة.

كانت التسمية الأكثر شيوعًا التي لُقّب بها كيم الأب هي «القائد العزيز» للتمييز بينه وبين والده كيم إل سونج، جد زعيم كوريا الشمالية الحالي، الذي لُقب باسم «الزعيم العظيم».