النقرس «داء الملوك».. خبراء يكشفون أسبابه وأعراضه

مرض الملوك
مرض الملوك

النقرس أو ما يعرف بـ"داء الملوك" لارتباطه بالنظام الغذائي الغني باللحوم، هو مرض يصيب الرجال والنساء وهو أحد أشكال التهاب المفاصل الشائعة، والذي يتسبب في نوبات مفاجئة من الألم وتورم المفصل، قد يسبب الألم المصاحب للنقرس عدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية، ومع ذلك يمكن التحكم في أعراضه عن طريق بعض التغييرات في النظام الغذائي وتناول الأدوية التي يصفها الطبيب.


تستعرض بوابة أخبار اليوم أهم أسباب الإصابة بالنقرس والأعراض المصاحبة للمرض والوقاية منها في السطور التالية: 


وفي السياق ذاته يشير الأطباء إلى أنه يلاحظ لدى حوالي 70% من المرضى عند تفاقم المرض ارتفاع مستوى حمض اليوريك، وارتفاع حمض البوليك مرتبط بالإفراط في تناول أطعمة غنية بالبيورينات، والبورون، مواد مكونة حمض اليوريك، وتنسب لهذه المواد: اللحوم المقلية والنقانق ومرق اللحم المركز والكبد وكذلك أحشاء الذبيحة والمعلبات والمشروبات المحلاة.

كما ينصح الأطباء باتباع حمية غذائية خاصة خالية من اللحوم والبقوليات، وإذا كان مستوى حمض البوليك مرتفع ولكنه لم يتجاوز الحدود المعتمدة، لأنه بخلاف ذلك تكون جميع الوسائل المتبعة في العلاج غير فعالة.

أعراض مرض النقرس هي التهاب المفصل الأول في القدم، كما يعاني المصاب من ظهور العقد النقرسية التي هي تراكم بلورات اليورات في الأنسجة الرخوة، وخاصة في منطقة الأذنين وأصابع اليدين والقدمين، ويتزامن ظهور المرض لدى معظم المرضى مع نوبة حادة من التهاب المفاصل، التي يمكن أن تحصل بصورة مفاجئة، وتكون على شكل حرقة شديدة وألم ضاغط في مفصل واحد أو عدة مفاصل.


ووفقا للأطباء، يمكن أن يصاحب هذه النوبة ارتفاع درجة حرارة الجسم وقشعريرة وصداع، وقد تستمر هذه الحالة على الأقل مدة أسبوعين لكي يتعافى المصاب ويمكنه التحرك بصورة طبيعية.

وعادة ما تربط الإصابة بالنقرس بارتفاع مستوى ضغط الدم وكذلك بالوزن الزائد، لذلك ينصح المرضى باتباع نظام غذائي خاص، يحتوي على كمية صغيرة من اللحوم (2-3 مرات في الأسبوع) بحيث لا تزيد كمية اللحم في الوجبة عن 150 جراما.

اقرأ أيضاً|حسام موافي يحذر من النقرس.. يسبب مرضا خطيرا