العاصفة دانيال تضرب ليبيا.. واختفاء أحياء بالكامل | «مُحدث»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

آثار مدمرة خلفتها العاصفة دانيال التي ضربت ليبيا على مدار الأيام الماضية وأوقعت عدد كبير من القتلى والمصابين والمفقودين.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم خلال التقرير التالي أبرز التطورات الخاصة بالعاصفة دانيال في ليبيا.

 

ليبيا: مقتل أكثر من 2300 شخص بسبب العاصفة دانيال

 أكّد جهاز الطوارئ الليبي الثلاثاء أن 2300 شخص على الأقل لقوا حتفهم في الفيضانات التي اجتاحت مدينة درنة البالغ عدد سكانها مئة ألف نسمة جراء العاصفة دانيال، فيما تحدّث الصليب الأحمر عن حصيلة قتلى "ضخمة".

وبحسب مسؤولين في شرق ليبيا حيث تتنافس حكومتان على السلطة، انهار السدان الرئيسيان على نهر وادي درنة الصغير ليل الأحد ما تسبب في انزلاقات طينية ضخمة دمّرت جسورا وجرفت العديد من المباني مع سكانها.

وأفاد اسامه علي الناطق باسم جهاز الاسعاف والطوارئ التابع لوزارة الصحة في حكومة الوحدة الوطنية وكالة فرانس برس الثلاثاء أن الفيضانات التي اجتاحت مدينة درنة في شرق ليبيا أسفرت عن مقتل أكثر من 2300 شخص.

وأوضح الناطق باسم الجهاز الذي ينتشر فريق تابع له في درنة منذ الاثنين أن الفيضانات الناجمة عن العاصفة دانيال خلّفت "أكثر من 2300 قتيل" وحوالى 7000 جريح، في حين هناك أكثر من 5000 آخرين في عداد المفقودين.

 دفن 4 آلاف جثة في درنة الليبية

قالت قناة روسيا اليوم في ليبيا، بأنه تم دفن ما يقارب 4000 جثة من ضحايا السيول في مدينة درنة المنكوبة جراء العاصفة "دانيال"، منها 3650 في مقابر جماعية، و350 في مقبرة مرتوبة.

وذكرت أن عمليات الدفن أجريت تحت إشراف الجهات المختصة من الوحدات العسكرية والهلال الأحمر.

هذا وأعلن وزير الصحة الليبي في الحكومة المكلفة من البرلمان، عثمان عبد الجليل، مقتل 3 آلاف شخص بسبب العاصفة، مشيرا إلى أن "الأوضاع في مدينة درنة تزداد مأساوية، ولا توجد إحصائيات نهائية لأعداد الضحايا".

اقرأ أيضا: رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي يعتبر درنة مدينة منكوبة

الصليب الأحمر يكشف الأعداد المتوقعة

توقّع الصليب الأحمر بأن ترتفع حصيلة قتلى الفيضانات في شرق ليبيا بشكل هائل في ظل تقارير عن آلاف المفقودين.

وقال المسؤول في المنظمة طارق رمضان للصحافيين في جنيف في اتصال عبر الفيديو من تونس "حصيلة القتلى ضخمة وقد تصل إلى الآلاف.. نؤكد من مصادرنا المستقلة للمعلومات بأن عدد المفقودين وصل إلى 10 آلاف شخص حتى الآن".

بينما حذرت التصريحات الخاصة بعدد من المسئولين الليبيين من أن العاصفة دانيال تسبب في جرف أحياء بالكامل بفعل السيول

الرئيس السيسي يوجه القوات المسلحة بتقديم الدعم لمتضرري ليبيا

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، القوات المسلحة، بتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني، من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات ايواء للمتضررين، بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات الليبية والمغربية

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، إعلان الحداد ثلاثة أيام في جمهورية مصر العربية، تضامناً مع الأشقاء في المغرب وليبيا، في ضحايا الكارثة الإنسانية الناتجة عن الزلزال في المغرب والإعصار في ليبيا.

وتقدم الرئيس السيسي، بخالص التعازي باسمه واسم الشعب المصري في ضحايا الكارثة الإنسانية في المغرب وليبيا.

«الإسعاف الليبي»: 2050 ضحية و5000 مفقودا

كشف الدكتور أسامة علي، الناطق الرسمي بجهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا، عن ارتفاع أعداد الضحايا في ليبيا إلى ما يزيد عن 2050 ضحية حتى الآن بسبب العاصفة دانيال.

وقال "علي" في مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc" على قناة "dmc"، إن العاصفة والسيول تسبب في تعطل عدة سيارات إسعاف، كانت تنقل المتضررين من هذه العاصفة إلى المستشفيات التي تأثرت هي الأخرى خلال الساعات الأخيرة.

وتابع أن عدد ضحايا العاصفة دانيال التي اجتاحت مدن شرق ليبيا منذ الأحد قادمة من البحر المتوسط؛ بلغ 25 ضحية بمدينة البيضاء، خلافا للمفقودين، إضافة إلى 7 قتلى ونحو 20 مفقودا بمدينة سوسة المنكوبة بالكامل.

الأوقاف تخصص 30 مليون جنيه لمساعدة ليبيا

خصصت وزارة الأوقاف المصرية، ثلاثين مليون جنيه من مواردها الذاتية للإسهام في المساعدات التي تقدمها الدولة المصرية، بواقع عشرة ملايين جنيه ضمن المساعدات الموجهة لأشقائنا في دولة ليبيا جراء الإعصار القاسي الذي ضرب بعض مناطقها، وكذلك عشرة ملايين جنيه ضمن المساعدات الموجهة لأشقائنا في دولة المغرب جراء الزلزال الذي ضرب بعض مناطقها، وعشرة ملايين جنيه لدولة سلوفينيا جراء الفيضانات التي ضربت البلاد.

يأتي ذلك في إطار جهود الدولة المصرية في مساعدات الدول الشقيقة والصديقة التي تعرضت أو تتعرض لحوادث أو نكبات طارئة، سائلين الله (عز وجل) أن يفرج الكرب عن المكروبين جميعًا، وأن يحفظنا وإياهم من كل مكروه وسوء.