أوكرانيا: تدمير 201 وحدة معدات روسية الأسبوع الماضي

تدمير معدات روسية
تدمير معدات روسية

قال نائب رئيس الوزراء الأوكراني للابتكار والتعليم والعلوم وتطوير التكنولوجيا ووزير التحول الرقمي ميخايلو فيدوروف، إن الفرق القتالية لمشروع جيش الطائرات بدون طيار، قصفت وألحقت أضرارًا بـ201 وحدة من المعدات العسكرية الروسية خلال الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية عن فيدوروف قوله، إن 201 وحدة من المعدات العسكرية التي تم ضربها في الأسبوع الماضي هي ثمار جديدة لـ "جيش الطائرات بدون طيار".

وعلى وجه الخصوص، بين 4 إلى 11 سبتمبر الجاري، دمر مشغلو الطائرات بدون طيار في أوكرانيا وألحقوا أضرارًا بـ 35 دبابة روسية، و55 مركبة مدرعة، و58 شاحنة، و36 مدفعًا، ونظام إطلاق صاروخي متعدد، وما إلى ذلك.

يذكر أنه في يوليو 2023، تم تدريب إجمالي 3000 جندي أوكراني على تشغيل المركبات الجوية بدون طيار، وبشكل عام، من المتوقع أن يكمل 10 آلاف مشغل للطائرات بدون طيار المرحلة الثانية من التدريب، والتي بدأت في يونيو 2023. 

من جهتها، ذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، أن وحدات الصواريخ والمدفعية الأوكرانية أصابت خلال الـ24 ساعة الماضية 12 نظامًا مدفعياً روسياً، ومجموعة واحدة للأفراد والذخيرة والمعدات العسكرية، ومركز قيادة واحد، ومستودع ذخيرة.

وذكرت الهيئة - في بيان صحفي، نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية الرسمية - أن القوات الجوية الأوكرانية شنت أيضًا 7 ضربات على أفراد العدو ومجموعات الذخيرة والمعدات العسكرية، في حين حدث 30 اشتباكًا قتاليًا على الجبهة خلال نفس الفترة، وشنت القوات الروسية 10 ضربات صاروخية و53 غارة جوية، وفتحت النار بأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة على المواقع الأوكرانية والأهداف المدنية أكثر من 56 مرة".

وأضاف البيان أن "الجيش الروسي يستمر في تجاهل قواعد وأعراف الحرب ويستخدم تكتيكات الإرهاب، وفي أعقاب الهجمات الإرهابية الروسية، وتم الإبلاغ عن سقوط ضحايا في صفوف المدنيين، فضلاً عن الأضرار التي لحقت بالمنازل السكنية والبنية التحتية المدنية، وعلى وجه الخصوص، أثرت الضربات الصاروخية الروسية على المدنيين في منطقة كريفي ريه التابعة لإقليم دنيبروبتروفسك".

وتابع "كذلك، هاجمت روسيا الأراضي الأوكرانية بـ 12 طائرة بدون طيار من طراز شاهد-136/131 خلال أمس، فيما تم تدميرها جميعًا من قبل قوات ووحدات الدفاع الجوي الأوكرانية".


اقرأ أيضا : فرنسا تدين الضربات الصاروخية الروسية على أوكرانيا تزامنا مع ذكرى تأسيس "كييف"