«دانيال» تقترب.. تفاصيل أقوى عاصفة في صيف 2023| وهذه المناطق الأكثر تأثرًا

العاصفة «دانيال»
العاصفة «دانيال»

«منخفض جوي جديد».. تتعرض له القاهرة والمحافظات خلال الساعات المقبلة، حيث أننا على موعد مع العاصفة «دانيال» التي حذرت منها هيئة الأرصاد الجوية، وأكدت على قرب وصولها إلى مصر من ناحية ليبيا، ناصحة المواطنين بتوخي الحذر من عدم استقرار أحوال الطقس خلال الثلاثة أيام المقبلة.

العاصفة «دانيال»

وكشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس في مصر وموقف العاصفة دانيال من الوصول لمصر.

وأشارت منار غانم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر ستتأثر بامتداد منخفض جوي مقبل من غرب البلاد، وهذا المنخفض هو بقايا العاصفة دانيال التي أثرت على ليبيا.

وتابعت منار غانم:عندما يدخل المنخفض الأراضي المصرية، ستضعف قوته ويتحول إلى منخفض جوي عميق في غرب البلاد، حيث يتزامن وجود هذا المنخفض مع وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا، مما يؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار الجوي في جميع أنحاء البلاد؛ بسبب العاصفة دانيال.

واختتمت منار غانم: من المتوقع أن تبدأ حالة عدم الاستقرار الجوي بتساقط أمطار متوسطة إلى غزيرة في مناطق مثل مطروح وسيوة والعلمين والضبعة، ثم تمتد إلى الإسكندرية؛ بسب عاصفة دانيال، كما يُتوقع أن تتراوح سرعة الرياح في المناطق الغربية بين 30 و40 كيلومترًا في الساعة، مما يؤدي إلى تطاير الرمال والأتربة.

 

دانيال على حدود «مطروح»

وتشهد مدينة مرسي مطروح والنجيلة وسيدى براني والسلوم على الحدود الغربية المصرية رياح محملة بالأتربة وغيوم وهواء ساخن نتيجة المنخفض الجوي وتأثير إعصار دانيال الذي حذرت منه الأرصاد الجوية.

ووجه اللواء خالد شعيب محافظ مطروح باستعداد جميع الجهات المعنية بالمحافظة لمراجعة الاستعدادات لموسم الأمطار ومواجهة السيول خاصة مع توقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غرب مصر حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية بدأت من فجر اليوم الاثنين.

اقرأ أيضاً| رياح محملة بالأتربة وتوقعات بسقوط أمطار بمطروح.. والمحافظة تعلن حالة الطوارىء

وشدد على ضرورة الاستعداد التام والجاهزية لمواجهة السيول وأى طارئ خاصة مع المتغيرات المناخية التى يشهدها العالم، وقيام كل الجهات المعنية بدورها ومسئولياتها  مع التخطيط الجيد والتنفيذ الفعلى للمهام و المتابعة المستمرة خاصة مراجعة مخرات السيول وشنايش صرف الأمطار ،ووضع سيناريو لكيفية المواجهة والتعامل مع اى طارئ، وتحديد البيانات وارقام  تليفونات الجهات المعنية  واعلانها للرد على اى شكاوى او استغاثة  عاجلة

ووجه محافظ مطروح بمراجعة وتدقيق كافة البيانات الخاصة بمعدات  واجهزة مواجهة السيول ومخرات السيول ومواقعها وتحديد اتجاه كل مخر ومسار المياه ونقاط تجمعاتها سواء داخل المدن أو خارجها وعلى الطريق الدولى الساحلى،ومراجعة جاهزية اعمدة الكهرباء والأسلاك والعزل والحفاظ على الأرواح والممتلكات مع  تسير حركة المواطنين والسيارات، بالإضافة إلى مراجعة تصريف شنايش المطر بالشوارع وتطهيرها وكذلك حصر جميع نقاط تجمع مياه الأمطار خاصة الاكثر عرضة للتضرر، وتحديد أماكنها  لصرف تجمعات مياه الأمطار، وكذلك تحديد مناطق تجمع المياه بالقرب من  محولات الكهرباء  واتخاذ الإجراءات العاجلة.

ولم تتأثر الشواطيء حيث شهدت إقبالا من المصطافين والرواد هربا من حرارة الجو .

 

رياح الإسكندرية

ومن مطروح للإسكندرية، حيث ضربت سواحل الإسكندرية، اليوم الاثنين، رياح مثيرة للأتربة تزامنًا مع بدء ما يعرف بـ "عاصفة دانيال"، وسط استعدادات قصوى وتأهب من الصرف الصحي والأجهزة المعنية. 

وأعلن اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، رفع درجة الإستعداد، تحسبًا للتقلبات الجوية والأمطار المتوقعة تزامنًا مع عاصفة دانيال. 

وقرر رئيس الشركة وقف الإجازات وبدل الراحات اعتبارًا من صباح باكر،  واستمرار  أعمال التطهير للشنايش والمطابق والمصبات والتأكد من جاهزية جميع المحطات والمواقع الشتوية.  

وأشار إلى إنتشار السيارات والبدلات في الأماكن المحددة على أن يراعي تغيير الورديات في مكان التمركز وتفريغ بيارات محطة الرفع أول بأول، فضلا عن استمرار عمل غرفة الطوارئ والخط الساخن 175 طوال اليوم لتلقي شكاوى المواطنين. 

وشدد على تواجد رؤساء القطاعات ومديري العموم في مناطق عملهم والاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل، والتأكد من عدم وجود أي مشاكل بالشبكات. 

وفي سياق متصل، انتظمت حركة الملاحة البحرية ورسو السفن وتداول الحاويات بمينائي الإسكندرية والدخيلة، نظرًا لوجود ارتفاعات أمواج البحر في المعدلات الطبيعية. 

وأوضح أحمد بريقع، المتحدث باسم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، أنه يجري متابعة الموقف الجومائي بصفة دورية من خلال التنبؤات الجوية والرصدات المستمرة. 

كانت هيئة الأرصاد الجوية توقعت أن تشهد الإسكندرية تقلبات جوية تتمثل في نشاط للرياح تصل سرعتها إلى 40 -50 كم/ ساعة تكون مثيرة للرمال والأتربة اعتبارًا من مساء اليوم، يصاحبها أمطار رعدية خفيفة إلى متوسطة. 

 

غرف عمليات البحيرة

ومن الإسكندرية للبحيرة، حيث وجهت الدكتورة  نهال بلبع  نائب محافظ البحيرة برفع درجة الإستعداد والتأهب وتمركز المعدات وإنعقاد غرفة العمليات وإدارة الأزمات المركزية بديوان عام المحافظة لمتابعة حالة الطقس وعدم إستقرار الأحوال الجوية المتوقعة غدا الثلاثاء ، مع إتخاذ كافة التدابير اللازمة للحد منها.

يأتي ذلك تماشيا مع التغيرات المناخية المرتقبة، ووفقاً لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية بأن تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية بسبب العاصفة دانيال بدءًا من الاثنين الموافق 11 سبتمبر وحتى الأربعاء 13 سبتمبر، تبدأ على غرب البلاد وتمتد أيام الثلاثاء والأربعاء الى مناطق من شمال البلاد يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة بنسبة حدوث 40٪ تكون رعدية أحياناً ونشاط للرياح على بعض المناطق

وأكدت الدكتورة نهال بلبع على إستمرار الجاهزية والإستنفار التام والتواجد المستمر لجميع الأجهزة التنفيذية وسرعة الإستجابة الفورية لأي مطالب للمواطنين وخاصةً فيما يتعلق بسوء حالة الجو والأمطار، والتنسيق بين إدارة الأزمات والكوارث الوحدات المحلية وشركة المياة والحماية المدنية لإتخاذ اللازم للحد من موجة سقوط الأمطار من خلال  الإلتزام بإنعقاد غرف العمليات بالمراكز والمديريات على مدار ٢٤ ساعة لتلقي كافة البلاغات.

 

القاهرة والصعيد

ومجددًا، كشفت هيئة الأرصاد الجوية، في بيانها، عبر صفحتها على موقع «فيس بوك»، أن العاصفة دانيال تصل القاهرة ومدن الصعيد غدًا الثلاثاء، محدثة سرعات رياح شديدة محملة بالرمال والأتربة، يعقبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة، تكون رعدية في بعض المناطق.

وأوضحت الهيئة أن القنوات المختلفة لصور الأقمار الصناعية، تشير إلى شكل العاصفة على الحدود المصرية بكامل تفاصيل طبقات السحب المختلفة والأتربة المصاحبة لها.

وتابعت: تؤثر العاصفة على أقصى غرب البلاد ولكن في هيئة منخفض متعمق يصاحبه نشاط رياح مثير للرمال والاتربة علي شمال البلاد حتي شمال الصعيد كما يصاحبه سقوط الأمطار على (السلوم -مطروح- سيوة) تمتد إلى الإسكندرية  مساءا.

 

تستمر 3 أيام

في سياق متصل، قالت الدكتور منار غانم، عضو المركز الإعلامي لـ هيئة الأرصاد الجوية، إن مصر تتأثر بـ العاصفة دانيال لمدة 3 أيام، حيث تبدأ العاصفة دانيال من الخروج من جمهورية مصر العربية يوم الأربعاء، ولفتت إلى أن ما سيصل مصر هو بقايا العاصفة دانيال، بعد أن هدأت، إذ تشهد العاصفة دانيال ذروتها وحدتها وهي على البحر المتوسط.

اقرأ أيضا:- «الأرصاد»: تحسن نسبي بدرجات الحرارة.. والعظمى بالقاهرة 36 درجة

وأضافت «غانم» في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر ولمياء حمدين، أنّ هذا الأمر سيؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، تبدأ في محافظة مطروح بالأمطار المتوسطة إلى الغزيرة والرعدية على سيوة وسلوم ومطروح وبعض المناطق من الضبعة والعلمين.

وتابعت، أنه بحلول فترة المساء ستكون هناك فرص أمطار على بعض الأماكن من محافظة الإسكندرية، وستكون ما بين الخفيفة والمتوسطة، كما أن سرعة الرياح ستكون عالية في الصحراء الغربية ما بين 30 إلى 50 كم على الساعة تؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة، وبخاصة في المناطق الغربية، وهو ما يؤدي إلى انخفاض في الرؤية الأفقية.

وذكرت، أن فرص الأمطار لن تكون مؤثرة على الأنشطة اليومية في المناطق الداخلية، ويفضل ارتداء الكمامات عند الخروج من البيوت، ولكنها قد تؤثر في المنطقة الغربية مثل الصحراء الغربية ومطروح.

وذكرت، أن الأتربة والرمال المثارة ستمتد إلى بعض المناطق من القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري وشمال الصعيد ومدن القناة، خلال ساعات، وبخصوص قيم الحرارة، فمن المتوقع أن تبلغ العظمى على القاهرة الكبرى إلى 37 درجة مئوية نهارا، لافتةً إلى أن كما أن الأجواء نهارا في معظم الأنحاء شديدة الحرارة في فترة النهار على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال وجنوب الصعيد وجنوب سيناء، وستكون الأجواء حارة رطبة على المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط.

 

أول المناطق المتأثرة

وعاودت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، للتأكيد أن العاصفة دانيال بدأت تؤثر على بعض المناطق من جمهورية مصر العربية، ولكن بدرجة أقل كثيرا من ليبيا.

وأضاف «غانم»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الأخبار» المذاع علي قناة «DMC»، أن العاصفة دانيال فقدت جزءا كبيرا من قوتها عند دخولها الأراضي المصرية، حيث أنها تستمد قوتها من ارتفاع درجات الحرارة على البحر المتوسط، موضحة أن تأثير العاصفة بمصر أشبه بتأثير المنخفضات الجوية.

وأوضحت أن المناطق الغربية من الجمهورية وبالتحديد مطروح وسيوة والضبعة هى أكثر مناطق تأثرا بالعاصفة دانيال، حيث تشهد هذه المناطق سقوط أمطار متوسطة الشدة، بالإضافة إلى نشاط الرياح الذي يؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة، وانخفاض مستوى الرؤية.

 

تحذيرات لهؤلاء المرضى

وخرج د. هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، محذرًا مرضي الحساسية الجلدية والصدرية والجيوب الأنفية البقاء بالمنزل من الآن والساعات القادمة، وذلك بالتزامن مع قرب وصول العاصفة دانيال إلى مناطق متفرقة بمصر. 

وكانت هيئة الأرصاد الجوية قد أكدت أن أخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى قدوم الرمال المثارة على مناطق من غرب البلاد والسواحل الشمالية الغربية ( سيوة - مطروح - العلمين - الإسكندرية ) يصاحبها انخفاض فى مستوى الرؤية الأفقية. 

ومن المتوقع أن تتقدم الرمال المثارة لتؤثر على مناطق من شمال الصعيد والوجه البحرى والقاهرة الكبرى مع تقدم الوقت. 

كما تتكون السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على مناطق من أقصى غرب البلاد يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانا.