«البيئة» توضح تأثير العاصفة دانيال على جودة الهواء| خاص

العاصفة دانيال- أرشيفية
العاصفة دانيال- أرشيفية

أوضح المهندس مصطفى مراد رئيس قطاع نوعية البيئة بوزارة البيئة، مدى تأثيرالعاصفة دانيال على جودة الهواء حيث إن  العواصف ليها جانبين للتأثير على جودة الهواء الأول إيجابي من زيادة معدل سرعة الرياح وبالتالي في حالة وجود مصادر لتلوث الهواء خاصة غير الطبيعية فهي تعمل على نقل انبعاثاتها وتخفيفها من مصدرها.

وأضاف رئيس قطاع نوعية البيئة، أنه في ذات الوقت مع زيادة معدل السرعة إلى مستوى يسمح برفع الأشياء من على سطح الأرض وبالتالي بنقلها إلى مناطق أخرى مما قد يؤدي لنقل الأتربة من المحيط الصحراوي للمدن كنموذج مما يزيد نسبة التلوث بالجسيمات وبالتالي يقلل من جودة الهواء.

وأشار رئيس قطاع نوعية البيئة إنه قد تختلف جودة الهواء من موقع لآخر اعتمادا على الطبيعة الجغرافية سواء للموقع التي تهب منها العواصف أو المواقع المتأثرة بتلك العواصف وكذلك تواجد مصادر للتلوث من عدمه ونوعية هذا التلوث.

اقرأ أيضا:- وزيرة البيئة تبحث آليات تنفيذ الملتقى المصري للطريق نحو مؤتمر المناخ COP28


ويذكر أن أكد خبراء الأرصاد الجوية أن العاصفة دانيال الأشبه بأعصار من الدرجة الاولى ضربت سواحل ليبيا أمس الأحد برياح عاتية وكمية أمطار فيضانية متوقعة و تم إعلان الطوارئ وحظر التجوال فى بنغازى 48 ساعة القادمة.

وأفاد خبراء الأرصاد، أن العاصفة دانيال وصلت السواحل الليبية مؤثرة عليها بأمطار غزيرة وتسجيلات كبيرة للأمطار وعواصف رعدية وسرعات كبيرة للرياح وارتفاع أمواج يتجاوز 4 أمتار ومرت ليبيا بيوم عصيب بسبب هذه العاصفة وتم رفع حالة الطوارئ والتأهب في جميع المدن المتأثرة وأن بقايا العاصفة دانيال تصل الي غرب مصر اليوم الاثنين يصاحبها سقوط الأمطار بعد ما فقدت العاصفة معظم قوتها.