معيط:استثمارات البنك الآسيوي في البنية التحتية بمصر يبلغ ١،٣مليار دولار

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن محفظة استثمارات البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية في مصر تبلغ حاليا ١،٣ مليار دولار . 


وأضاف معيط - خلال الندوة التي تعقد الآن بمقر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر بعنوان استضافة مصر لاجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية والتي تعقد أواخر سبتمبر الجاري في شرم الشيخ- أن هذه الاستثمارات أبرزها توفير قيمة 250 مليون يورو في تمويل مشروع مترو ابو قير، و٣٦٠ مليون دولار في سياسات التنمية، حيث قدم لمشروع مياه الصرف الصحي الريفي المستدام ٣٠٠ مليون دولار من ٢٠١٨، وقدم لمشروع بنبان للطاقة الشمسية في اسوان ٢١٠ ملايين دولار. 

اقرأ ايضاً| مسئولة بالبنك الدولي تشيد بالجهود المصرية في مجال تمكين المرأة اقتصاديا


وتابع أن البنك يسهم بتمويل ميناء دمياط بشراكة مع القطاع الخاص،حيث من المنتظر أن يقدم تمويلات لتطوير ميناء الحاويات في دمياط بقيمة ١٤٠ مليون دولار. 


وذكر الوزير أن مصر مقبلة على إصدار سندات الباندا الصينية باليوان في سوق المال الصينية للمستثمرين الصينيين. 


وأشار إلى أنه لتوفير ضمانات، قدم بنك التنمية الأفريقي ضمانة قيمتها ٣٥٠ مليون دولار، بينما يقدم البنك الاسيوي ٢٣٠ مليون دولار ضمانة، لتصبح معا كافية لإصدار سندات الباندا قبل انتهاء السنة الميلادية الحالية . 


وأشار إلى أن جزءا من استراتيجية الوزارة تتمثل في تنويع العملات لاصدار السندات، قائلا "كانت اصداراتنا جميعا هي سندات اليورو بوند بالدولار، قبل بدء التحرك بعملات أخرى لأسواق أخرى . 


وذكر أنه جار الاعداد لطرح سندات الساموراي بالين الياباني، حيث سيتم إصدار جديد بالعملة اليابانية بما يوازي ٥٠٠ مليون دولار، نأمل فيها قبل نهاية العام الحالي . 


واوضح ان البنك الآسيوي متفائل بمصر ويرى أن موقعها فريد، ويأمل بتطوير الشراكة مع القطاع الخاص، منوها بأن مصر هي أول دولة إفريقية تستضيف اجتماعات البنك الآسيوي السنوية.