في عيدهم الـ71.. مزايا حصل عليها الفلاحين في عهد الرئيس السيسي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تحتفل مصر بعيد الفلاح المصرى فى التاسع من شهر سبتمبر كل عام منذ قيام ثورة 23 يوليو 1952وتم الإطاحة بالملك فاروق وإنهاء الحكم الملكي وإعلان الجمهورية حيث قرر الرئيس جمال عبد الناصر اعتماد هذا اليوم التاريخي عيدًا للفلاح المصري الذي تلقى أول حقوقه من قبل النظام الجمهورى الجديد بعد ثورة 23 يوليو بإصدار أول قانون للإصلاح الزراعى وتحديد سقف للملكية الزراعية بعد قرون من السخرة والاضطهاد والفقر.

وتم اختيار يوم 9 سبتمبر لأنه ذكرى وقفة الزعيم أحمد عرابي يوم الجمعة 9 سبتمبر عام 1881 وهو شاهراً سيفه وخلفه مجموعة من الضباط أبناء مصر الأحرار الأوفياء ضد الخديوي توفيق بميدان عابدين بالقاهرة عارضاً مطالب الأمة وفي هذا اليوم تفجرت الثورة العرابية ثورة الشعب المصري ضد الحكم الأجنبي الذى كان يستغل كل مقومات الحياة بل ينتزع الضرائب بالتعدى بالضرب على الفلاحين.

وعندما شاهد الخديوى تجمع عرابى وجنوده وقال له "جئنا يامولاي للعرض عليك طلبات الجيش والأمة كلها وهى عزل وزارة رياض باشا وتشكيل مجلس النواب وزيادة عدد الجيش".

وهنا أنكر الخديوي على عرابي طلباته كلها وقال له "أنا ورثت ملك هذه البلاد من أبائي وأجدادي وما أنتم إلا عبيداً أحساناتنا".

وجاء الرد الصاعقة من عرابى وقال مقولته الشهيرة "لقد خلقنا الله أحرار ولم يخلقنا تراثاً وعقاراً فوالله الذى لاإله إلا هو إننا لا نورث ولا نستعبد بعد اليوم".

كما يعد هذا الاحتفال الـ 71  وقد حصل الفلاح على العديد من المزايا خاصة بعد إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة "حياه كريمة" لتنمية الريف المصري حيث تضم مصر ما يقرب من 4740 قرية و30888 نجع وتابع وتجمع سكني فى شتى المشروعات القومية والاقتصادية وكذلك اطلاق مبادرة القرية المنتجة والتى تهدف الى توفير آلاف فرص العمل للشباب والمرأة من خلال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر مع الاستفادة من الميزة النسبية لكل محافظة

وتهدف إلى تحويل القرى المصرية من قرية مستهلكة الي قرية منتجة من خلال التنسيق بين العديد من الوزارات والمحافظات لتحديد القرى التي تتم مشاركتها في المبادرة حيث يتم منح قروض من خلال مبادرة البنك المركزي بفائدة 5% وتدريب الشباب والسيدات لتوفير آلاف فرص العمل وتعريفهم بطرق وكيفية التسويق الجيد للمنتجات حتي تحقق العائد الاقتصادي المطلوب لأصحابها .

أما بالنسبة لقطاع الزراعة فقد تم تنفيذ حوالى 320 مشروعا زراعيا ضمن أكبر مخطط للتوسعات الزراعية الأفقية التي أضافت ملايين من الأفدنة انقذت البلاد من حدوث مجاعة خلال ازمة انتشار فيروس كورونا الذى اجتاح العالم أو أزمة الحرب الروسية الأوكرانية

ففى مجال تطوير مراكز تجميع الألبان والتي يبلغ عددها حوالى 862 مركزا على مستوى الجمهورية لرفع كفاءتها حيث يبلغ الإنتاج السنوي حوالى 6 ملايين طن من الألبان لذا فقد تم تطوير وانشاء 271 مركز لتجميع الألبان منهم 41 مركز تجميع ألبان جديدة تم إنشائها ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة فى المحافظات بقروض بنكية بفائدة بسيطه 5% طبقاً للمواصفات القياسية و المعايير الدولية مما يؤدى إلى الحصول على ألبان جيدة للاستهلاك الطازج أو التصنيع ويعمل على فتح أفاق جديدة لتصدير منتجاتنا إلى الخارج مما يؤدى إلى تحسين العائد من إنتاج الألبان لصغار المربين وكذلك تم تطوير 8 مراكز تابعة للوزارة حيث يتم تجهيزها بالكامل على حساب الدولة وطرحها للتشغيل بحق الإنتفاع ويأتي هذا المشروع في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري ورفع مستوى صغار الفلاحين والمربين.

- تم توفير قروض ميسرة لإعادة مشروع البتلو حتى الآن بأكثر من 8 مليارات و40 مليون جنيه لحوالى 42,760 مستفيد، لتربية وتسمين ما يزيد عن 493 ألف رأس ماشية سواء كانت عجول لإنتاج اللحوم أو عجلات عالية الإنتاجيه، لتوفير المزيد من اللحوم والألبان ضمن مبادرة حياة كريمة .

كما تم تطبيق ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺯﺓ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪﺓ لضبط ﺍﻟﺰﻣﺎﻡ ﺍﻟزراعى وﺿﻤﺎﻥ ﻭﺻﻮﻝ ﺩﻋﻢ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻟﻸﺳﻤﺪﺓ ﻭﻣﺴﺘﻠﺰﻣﺎﺕ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺘﺤﻘﻴﻬﺎ حيث سيكون لهذه المنظومة دور محورى فى بناء قاعدة بيانات متكاملة حول الحيازة الزراعية والمحاصيل التى تنتج على مستوى الجمهورية ويمكن أن تسهم فى تحسين الناتج من الزراعة.

كما تساهم فى تيسير حصول الفلاحين على أية مستحقات مالية مقابل توريد المحاصيل التى يتم زراعتها إلى جانب سهولة الحصول على الحصص التى تقررها الدولة لهم من مستلزمات الإنتاج المختلفة وتوفير الخدمات الإرشادية.

- كذلك وفرت الدولة قروض للفلاحين للتحويل من أنظمة الرى التقليدية لأنظمة الرى الحديثة يتم سدادها على 10سنوات بدون فوائد وذلك بهدف توفير مياه الري.

- إطلاق مشروع تبطين الترع للحفاظ على مياه الرى وضمان وصولها لنهايات الترع وإدخال الميكنة الحديثة في عمليات الزراعة والحصاد لتقليل التكلفة وخفض الفاقد والهالك من الإنتاج.

- التوسع في إنشاء مراكز التلقيح الاصطناعي لتحسين سلالات الماشية الموجودة لدى الفلاحين.

- تنفيذ مشروع الدلتا الجديدة بمساحة 2.2 مليون فدان لتوفير الغذاء للمصريين حيث يقع في نطاقها مشروع "مستقبل مصر" للإنتاج الزراعي و مشروع تنمية جنوب الوادى توشكى الخير بمساحة 1.1 مليون فدان ومشروع تنمية شمال ووسط سيناء بمساحة 456 ألف فدان و مشروع تنمية الريف المصرى الجديد بمساحة 1.5 مليون فدان ومشروعات فى محافظات الصعيد بمساحة 650 ألف فدان تعويضا عن الاراضى التى تم التعدى عليها بالبناء حتى لا يجوع الشعب المصرى

- إنشاء محطات لانتاج شتلات قصب السكر لزيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف الإنتاج.

- إنشاء مصنع لإنتاج وتعبئة السكر على مساحة 420 فدان وتبلغ المساحة المنزرعة بنجر نحو 70 ألف فدان يتكون من 20 محطة إنتاجية بطاقة انتاجية 274 ألف طن من السكر الأبيض و 105 ألف طن من المولاس و105 ألف طن من العلف الحيوانى و325 ألف طن من السكر المكرر.

- إنشاء اكبر مصنع متكامل لانتاج البطاطس النصف مقلية والمهروسة فى الشرق الأوسط على مساحة 380 ألف متر مربع ويضمن عدم تعض منتجات الفلاحين من البطاطس إلى اى مخاطر تسويقية.

- نجاح البرنامج الوطنى لإنتاج تقاوى الخضر فى تقييم 80 هجن جديدة من تقاوي الطماطم لاختيار 5 هجن منهم و 30 هجن من الكوسة لاختيار أفضلها بجانب إنتاج الجيل الأول والجيل الثانى والثالث من تقاوي البطاطس بحوالي 300 طن .

- تطبيق منظومة الزراعة التعاقدية على 4 محاصيل هى الذرة الاصفر 9.5 الاف للطن والذرة البيضاء 9 الاف للطن فول الصويا 18 الف جنية للطن وعباد الشمس 15 الف جنية للطن .

- فتح 160 سوق جديدة 400 سلعة زراعية ادى زيادة الصادرات الزراعية 6.5 مليون طن

- تقديم 75 مليار جنيه لتوفير 9 ملايين طن اسمدة لصغار المزارعين والفلاحين رغم ارتفاع أسعار الاسمدة عالمياً.

- تنفيذ محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب فى اليوم لاستصلاح 400 الف فدان بسيناء

- خطة لاستعادة عرش الذهب الابيض وضعت الدولة لتسويق محصول القطن للتيسير على المزارعين وضمان حصولهم على السعر الذي تعلنه الحكومة .

- إنشاء 50 صومعة لتخزين القمح والغلال فى 17 محافظة بطاقة تخزينية تصل إلى 1,5 مليون طن

- لأول مرة وفي عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي إعتماد 2100 عقد إبتدائي وتسليمهم للمنتفعين وذلك لأول مرة منذ عام 1985 فضلاً عن تسليم 165 عقد نهائي .

اقرأ أيضا| أمين الفلاحين بـ«حماة الوطن»: نؤيد ترشيح الرئيس السيسي لفترة جديدة