عاجل

جامعة عين شمس تدخل سباق البرامج المميزة بمصروفات وضوابط مختلفة للقبول

 د. غادة فاروق ، د. عبدالفتاح سعود، د. على الأنور، د. خالد قدرى، د. نجوى بدر، د. صفاء شحاتة
د. غادة فاروق ، د. عبدالفتاح سعود، د. على الأنور، د. خالد قدرى، د. نجوى بدر، د. صفاء شحاتة

لم يختلف الحال فى جامعة عين شمس عما يحدث فى جامعة القاهرة بالنسبة للبرامج الجديدة والتى يتسابق الطلاب على الالتحاق بها فى معظم كليات الجامعة بعد التحاقهم بهذه الكليات عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات من طلاب المرحلتين الأولى والثانية من الناجحين فى الثانوية العامة هذا العام على أمل الفوز بمقعد فى البرامج الجديدة «بالمصروفات بكلية كل واحد منهم والتى قد تصل الرسوم الدراسية لبرامج بعض كلياتها إلى عشرات الآلاف من الجنيهات، خاصة أن الدراسة بها تتم بنظام الساعات المعتمدة، وباللغة الإنجليزية، وفى صالات مكيفة، وقد تسبب هذا الإقبال الكبير على الالتحاق بهذه البرامج بصرف النظر عن الرسوم العالية بمعظمها أن تضع معظم هذه الكليات التى بها هذه البرامج ضوابط إضافية للقبول بها.

وهانحن نقدم «بشكل منفرد» الجزء الثانى من تفاصيل هذه البرامج ب الجامعات الحكومية، والرسوم الدراسية التى سيتم تحصيلها من الطلاب الذين يرغبون فى الدراسة بها، حتى يكونوا على بينة منها قبل التقدم لها وهى جامعة عين شمس.. وسنوالى بعد ذلك نشر بقية الجامعات.

اقرأ ايضاً| «البرامج المميزة بمصروفات» تغزو الجامعات الحكومية

122 ألفاً بالطب

فى جامعة عين شمس يوجد برامج متميزة بنظام الساعات المعتمدة فى 13 كلية بها كما تقول د. غادة فاروق القائم بعمل رئيس الجامعة وهى كليات: الطب الهندسة الصيدلة طب الأسنان الحاسبات والمعلومات الألسن العلوم الزراعة التجارة. البنات. والآداب، والآثار، والتربية.

 وفى كلية الطب وكما يقول د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إنه يوجد بها برنامج واحد وهو :

«البرنامج الموسع بنظام الوحدات المتكاملة» وتصل التكلفة السنوية عند الإلتحاق به إلى 122 ألفاً، ويشترط للالتحاق بهذا البرنامج كما يقول د.على الأنور عميد الكلية أن يكون الطالب حاصلا على الثانوية العامة ومايعادلها علمى علوم ومرشحا من مكتب تنسيق القبول بالجامعات إلى كلية طب عين شمس أو إحدى كليات الطب البشرى المصرية الحكومية وفقا للحد الأدنى لقطاع الطب، وأن يجتاز كما يقول د. على الأنور عميد كلية الطب اختبارات القبول الخاصة بالبرنامج والتى تتضمن اختيار اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى اختبار اللغة الإنجليزية، واختبار مهارات الحاسب الآلى، واختبار السمات الشخصية والتحدث باللغة الإنجليزية.

124 ألف جنيه بطب الأسنان

وفى كلية طب الأسنان يوجد برنامج مميز واحد لطب الأسنان الإكلينيكى كما يقول د.محمد ضياء إسماعيل عميد الكلية، وتصل الرسوم الدراسية السنوية به إلى 124 ألف جنيه ويسمح للقيد به لطلاب الثانوية العامة المرشحين للكلية أو إدارة الوافدين أو من المحولين من كليات اخرى طبقا للشروط والمعايير وبما لايتعارض مع جودة العملية التعليمية وعلى الطالب التقدم بشهادة إتقان اللغة الإنجليزية من جهة يعتمدها مجلس الكلية، ولايجوز قبول الطلاب المفصولين نهائيا من جامعة أخرى حكومية أو خاصة، ويجوز تحويل الطلاب المقيدين فى إحدى كليات طب الأسنان بالجامعات المصرية الحكومية أو إحدى الجامعات الأجنبية المعترف بها طبقا لقواعد التنسيق فى هذا الشأن على أن يدرس الطالب بكلية طب الاسنان جامعة عين شمس 6 فصول دراسية على الأقل.

85 ألفاً بالهندسة

فى كلية الهندسة بها 11 برنامجاً كما يقول د.عمر الحسينى عميد الكلية وهى : هندسة البناء والتشييد.. هندسة المواد.. الطاقة والطاقة المتجددة.. هندسة نظم الاتصالات.. هندسة التصنيع.. بالإضافة إلى برنامج تنسيق المواقع فى العمارة والتخطيط العمرانى، وبرنامج هندسة الحاسبات ونظم البرمجيات، وبرنامج هندسة الميكاترونيات والأتمته، بالإضافة إلى برنامج العمارة والعمران البيئى، وبرنامج الهندسة المدنية والبنية التحتية، وبرنامج الإسكان والتطوير العمرانى 0

وتصل رسوم كل برنامج منها إلى 85 ألف جنيه، ويشترط عند الالتحاق بأى من هذه البرامج أن يكون الطالب مرشحا للكلية من مكتب تنسيق القبول بالجامعات، أو من أى هندسة بجامعة حكومية بالإضافة إلى اجتياز اختبارات القبول المقررة، كما يوجد شراكات دولية على تلك البرامج مع جامعات أجنبية مصنفة عالميا ويتم بموجبها منح درجة علمية مزدوجة لخريجيها.

62 ألفاً بالصيدلة

أما فى كلية الصيدلة فيوجد بها برنامج واحد كما تقول د.أمانى أسامة عميدة الكلية وهو برنامج «فارم دى» الصيدلة الإكلينيكية «بإجمالى مصروفات 62 ألف جنيه فى السنة ويجوز قبول الطلاب المقيدين ببرنامج مماثل فى إحدى كليات الصيدلة بالجامعات المصرية أو الأجنبية بشرط استيفاء الطالب لمتطلبات القبول بالكلية وتحتسب للطالب المقررات التى درسها فى الكلية المحول منها وفقا لقرار مجلس الكلية.

40 ألفاً بالتمريض

يوجد برنامج البكالوريوس فى علوم التمريض التخصصى كما تقول د. سحر سليمان عميد الكلية وتصل رسوم الدراسات النظرية به إلى 18 ألف جنيه والتطبيقات العملية 21 ألفاً و600 جنيه بإجمالى 40 ألف جنيه فى السنة الدراسية.

63 ألفاً بالحاسبات

أما فى كلية الحاسبات والمعلومات فيوجد بها ستة برامج بشراكة أجنبية مع جامعة إيست لندن على برامجها كما تقول د. نجوى بدر عميد الكلية وهى :

 برنامج «تقنية المعلومات الحيوية»، برنامج هندسة البرمجيات، برنامج الوسائط المتعددة الرقمية، برنامج الأمن السيبرانى برنامج الذكاء الاصطناعى، برنامج حوسبة الروبوتات، وتصل الرسوم الدراسية فى السنة 63 ألف جنيه لكل برنامج ويضاف إليها رسوم الشهادة المزدوجة.

ويشترط عند القبول بهذه البرامج الحصول على الثانوية العامة علمى علوم ورياضة بشرط دراسة طلاب العلمى علوم مقرر رياضة 2 فى السنة الأولى والذى كان يدرس فى الثانوية العامة.

18 ألفاً فى الزراعة

وفى كلية الزراعة يوجد بها ثلاث برامج كما يقول د.أحمد جلال :

 الأول برنامج التكنولوجيا الحيوية الزراعية باللغة الإنجليزية وتصل رسومه إلى 18ألف جنيه 0

 الثانى «الزراعة العضوية.. باللغة الإنجليزية وتصل إلى 12 ألف جنيه

 الثالث «إدارة الجودة» باللغة الإنجليزية، وهى نفس رسوم البرنامج الثانى، ويعتمد اختيار الطلاب للالتحاق فى كل هذه البرامج على الدرجة الكلية للثانوية العامة بالإضافة إلى درجة اللغة الإنجليزية لاتقل عن 35 درجة 0

28 ألفاً بالعلوم و32 بالألسن

ويوجد بكلية العلوم أربعة برامج كما يقول د.محمد رجاء السطوحى عميد الكلية الأول هو :

 برنامج «جيوفيزياء البترول» وتبلغ الرسوم الدراسية به 24 ألف جنيه ويسمح بالقيد فى هذا البرنامج للحاصلين على شهادة إتمام الثانوية العامة شعبة علمى (رياضة وعلوم ) أو مايعادلها ممن تم توزيعهم عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات على الكلية أو الكليات المناظرة وفق قانون تنظيم الجامعات، وتتم المفاضلة والاختيار بين الطلاب الراغبين والمتقدمين للدراسة على أساس المجموع الكلى لشهادة الثانوية العامة، ودرجة اللغة الإنجليزية، ومايستجد من معايير أخرى التى قد يحددها مجلس إدارة البرنامج، ويقدم الطالب التعهد القانونى اللازم ويتم التعاقد معه عندالالتحاق بالبرنامج لضمان الالتزام بكافة الشروط الخاصة بالدراسة، ولايجوز للطالب الذى تم قبوله للدراسة فى برنامج جيوفيزياء البترول التحويل إلى أى برنامج آخر ( خاص أو عادى) بكلية العلوم جامعة عين شمس.

 البرنامج الثانى «التكنولوجيا الحيوية التطبيقية» وتصل الرسوم الدراسية به 32 ألف جنيه وستكون الأولوية فى القبول للحاصلين على المجموع الأعلى فى الثانوية العامة، والدرجة الأعلى فى مادة الأحياء، والأعلى فى اللغة الإنجليزية أيضا.

 البرنامج الثالث «المواد وعلوم النانو» وتصل الرسوم الدراسية به إلى 27 ألف جنيه فى السنة ويسمح للقيد بهذا البرنامج للحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة علمى علوم وعلمى رياضة او مايعادلها، وفيه يتعهد الطالب وولى أمره بالإلتزام بكافة الشروط الخاصة بهذا النمط من التعليم وتسديد الرسوم الدراسية المطلوبة طوال مدة الالتحاق بالبرنامج،وتكون المفاضلة بين الطلاب المتقدمين للبرنامج على أساس مجموع الثانوية العامة مضافا إليه درجة اللغة الإنجليزية، ويجوز لإدارة البرنامج عقد اختبارات للطلاب لقياس الجانب المعرفى ومهارات التفكير العلمى للمفاضلة بين الطلاب ويجوز قبول طلاب من الحاصلين على درجة البكالوريوس بتقدير عام جيد على الأقل من كليات العلوم أو الكليات العملية الأخرى للدراسة بالكلية، ويشترط التفرغ الكامل والانتهاء من أداء الخدمة العسكرية بالنسبة للطلاب أو الخدمة العامة بالنسبة للطالبات أو الإعفاء منها وذلك بعد موافقة إدارة البرنامج والكلية، ويجوز قبول طلاب من خارج الكلية أو الجامعة للتسجيل فى مقررات دراسية محددة أو فى فصل دراسى كامل أو أكثر بعد موافقة إدارة البرنامج والكلية وتسديد الرسوم التى تحددها الكلية، ويمنح الطالب شهادة باجتياز هذه المقررات ولايترتب على ذلك منحه درجة علمية ( دراسة بدون الحصول على درجة علمية).

البرنامج الرابع «الميكروبولوجيا التطبيقية والتحليلية» وتصل رسومه السنوية 28 ألف جنيه، ويقبل طلاب الثانوية العامة علمى علوم وستكون الأولوية فى القبول للحاصلين على المجموع الأعلى فى الثانوية العامة والدرجة الأعلى فى مادة الأحياء، والدرجة الأعلى فى اللغة الإنجليزية.

وفى كلية الألسن يوجد بها 8 برامج كما تقول د.سلوى رشاد عميدة الكلية

الأول برنامج « اللغات التطبيقية والترجمة التحريرية والفورية لقسم اللغة الفرنسية «وتصل رسومه الدراسية السنوية إلى 32 ألف جنيه، ويشترط الالتحاق به اجتياز الطالب الاختبار الشفوى مع اختبار قبول تحريرى، وعلى الطالب الراغب فى دراسة الترجمة الفورية كتخصص فرعى أن يجتاز بنجاح الكشف الطبى للتأكد من سلامة حاستى السمع والبصر وكذلك سلامة النطق.

والثانى برنامج «الترجمة التحريرية والفورية والآداب لقسم اللغة الإنجليزية «بنفس الشروط والرسوم الدراسية».

والثالث برنامج «الترجمة المتخصصة فى اللغة الصينية» بنفس الشروط والرسوم 0

والرابع برنامج «الترجمة المتخصصة فى اللغة الروسية» وبنفس الرسوم أيضا الخاصة بالبرامج السابقة ويشترط فيها جميعا النجاح فى اختبارات القبول الشفوية.

بالإضافة إلى برامج : الترجمة المتخصصة فى اللغة الإيطالية الترجمة المتخصصة فى اللغة الألمانية الترجمة المتخصصة فى اللغة الاسبانية (بنفس الرسوم).

والبرنامج الثامن برنامج اللغة العربية والترجمة للناطقين بغير العربية (الرسوم 48 ألفاً و480 جنيهاً ).

40 ألفاً بالتجارة

أما فى كلية التجارة بها الآن ثلاث مجموعات برامج رئيسية منها كما يقول د.خالد قدرى عميد الكلية وهى:

 مجموعة البرامج الأولى: «محاسبة وتمويل تسويق أسواق ومؤسسات مالية اقتصاد احصاء وبحوث عمليات محاسبة ومراجعة باللغة الإنجليزية كما يقول د.خالد قدرى عميد الكلية وتصل الرسوم الدراسية بها إلى 40 ألف جنيه، ويشترط عند القبول بهذه البرامج حصول الطالب على 60٪ كحد أدنى من درجة اللغة الإنجليزية. أو تقدير B فى الشهادات المعادلة

 والمجموعة الثانية هى برامج ( محاسبة وتمويل تسويق أسواق ومؤسسات مالية إقتصاد إحصاء وبحوث عمليات محاسبة ومراجعة ) باللغة العربية ويتراوح إجمالى الرسوم الدراسية فى السنة الأولى إلى 12 ألف جنيه، وتتضمن شروط القبول أن يكون الطالب مرشحا لكلية التجارة (انتظام/ انتساب) وتقديم طلب داخلى للالتحاق ببرنامج الساعات المعتمدة باللغة العربية ويتم ترتيب المتقدمين طبقا للأعلى مجموع فى الثانوية العامة واختيار أعلى 800 طالب فى المجموع مع مراعاة الوزن النسبى لشعب الثانوية العامة المختلفة ( الشعبة الأدبية أو العلمى علوم أو العلمى رياضة) من الطلاب المتقدمين.

 أما المجموعة الثالثة هى برنامج التعاون مع كلية أوشن وجامعة كيين الأمريكيتين (إدارة أعمال ) وتصل الرسوم الدراسية به إلى 38 ألف جنيه بالإضافة إلى رسوم الجانب الأمريكى، ومن قواعد القبول بهذا البرنامج أن يكون الطالب مرشحا لكلية التجارة انتظام أو انتساب عن طريق مكتب التنسيق أو إحدى كليات التجارة بقطاع الجامعات الحكومية وحاصلا على الحد الأدنى للقطاع التجارى، وان يكون الطالب حاصلا على 60٪ على الأقل من درجة اللغة الإنجليزية أو مايعادلها كلغة أجنبية أولى، وسوف يتم المفاضلة بين المتقدمين على أساس المجموع الاعتبارى (المجموع الكلى + درجة اللغة) وسوف يحصل خريج البرنامج على 3 شهادات معتمدة (2 شهادة دولية من كلية أوشن والأخرى من جامعة كين الأمريكيتين والشهادة الثالثة من جامعة عين شمس.

10 آلاف بكلية البنات

وهناك ثلاثة برامج بكلية البنات كما تقول د. أميرة يوسف عميدة الكلية

 الأول برنامج «الرياضيات والعلوم الاكتوارية باللغة الإنجليزية» بنظام الساعات المعتمدة بتكلفة 10 آلاف جنيه 0

 والبرنامج الثانى عن «تصميم النظم التكنولوجية التعليمية باللغة الإنجليزية» (نفس التكلفة).

 أما البرنامج الثالث فهو «العلوم البيولوجية التطبيقية» وهو بنفس شروط ورسوم البرنامجين السابقين أيضا وبنفس المصروفات.

25 ألفاً بالآداب

وفى كلية الأداب يوجد أربعة برامج كما تقول د.حنان متولى عميد الكلية وهى :

 برنامج الدراسات العبرية والإسرائيلية ويصل إجمالى الرسوم به 14 ألفاً و400، برنامج اللغة الهندية نفس الرسوم 14 ألفاً و400 جنيه برنامج الدراسات الإنجليزية البينية وتصل رسومه إلى 25 ألف جنيه، برنامج التقنية الرقمية للمعلومات المكانية (جيوماتيكس) وتصل الرسوم الدراسية بكل برنامج منها إلى 25 ألفاً و200 جنيه ويشترط عند الالتحاق بأى برنامج منها الحصول على شهادة الثانوية العامة او شهادة معادلة معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات ويقبل البرنامج الوافدين وفقا للقواعد المتبعة فى ذلك وبشرط خضوعهم لنفس الشروط الخاصة بالبرنامج، ويحتفظ القسم العلمى بأحقيته فى وضع القواعد والشروط التى يقبل بها الطلاب فى برنامج الساعات المعتمدة التى يطرحها فى بداية كل عام دراسى، كما يحدد عدد الطلاب التى يحتاجها فى برامجه الدراسية على أن يجتاز الطالب اختبار قبول تحريرى الذى يعقده القسم ولايقبل الطلاب فى البرنامج بغير استيفاء الشروط المعلنة.

10آلاف بالتربية

وفى تربية عين شمس يوجد بها 5 برامج كما تقول د.صفاء شحاتة عميد الكلية وتصل الرسوم الدراسية بها إلى 9 آلاف و468 جنيهاً سنويا وهى :

 برنامج البكالوريوس فى العلوم والتربية (تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM تخصص الجيولوجيا ( باللغة الإنجليزية).

 برنامج البكالوريوس فى العلوم والتربية (تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM تخصص الرياضيات ( باللغة الإنجليزية).

 برنامج البكالوريوس فى العلوم والتربية (تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM تخصص البيولوجى ( باللغة الإنجليزية).

 برنامج البكالوريوس فى العلوم والتربية (تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM تخصص الكيمياء (باللغة الإنجليزية).

 برنامج البكالوريوس فى العلوم والتربية (تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM تخصص الفيزياء ( باللغة الإنجليزية).

وتكون الأولوية للدارسين باللغة الإنجليزية، ويجوز أن تقبل الكلية الحاصلين على البكالوريوس من كليات العلوم والآداب والتربية (تخصصات علمية).

18ألفاً بالآثار

وفى كلية الآثار بالجامعة يوجد بها خمسة برامج كما يقول د.حسام طنطاوى عميد الكلية هى: علوم الآثار والحفائر إدارة المتاحف والمواقع الأثرية، وتصل الرسوم الدراسية بكل منهما إلى 14 ألفاً و500 جنيه سنويا بالإضافة إلى برنامج ترميم وصيانة التراث المعمارى وتصل رسومه إلى 22 ألف جنيه، وبرنامج نظم المعلومات الأثرية والتراثية وتصل رسومه إلى 18 ألف جنيه وهى نفس رسوم البرنامج الخامس وهو برنامج الآثار الحيوية. وتقبل الكلية بهذه البرامج الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من الشعبتين العلمية والأدبية أو مايعادلها، كما تقبل الطلاب الوافدين.