حلول عاجلة لمنع تكدس الشاحنات على الحدود مع السودان

منطقتان لوجيستيتان للتفويج ومخاطبة الأشقاء لسرعة الإجراءات

■ حلول لحل مشكلة تكدس الشاحنات في أرقين وقسطل
■ حلول لحل مشكلة تكدس الشاحنات في أرقين وقسطل

أكدت وزارة النقل ممثلة فى الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة جهود الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة النقل لحل مشكلة تكدس الشاحنات على ميناءى أرقين وقسطل البريين .

وأشارت إلى ان التكدس يرجع إلى البطء فى إنهاء الإجراءات بالمعابر السودانية المقابلة (أرقين السودانية- أشكيت السودانية ) وعدم تناسب ساعات العمل بالموانئ المصرية (أرقين- قسطل ) 24 ساعة يوميًا ، مع توقيتات العمل بالموانئ السودانية التى تتراوح بين 4 و5 ساعات يوميًا .

وأوضحت انه يتوافر بالموانئ المصرية ( أرقين- قسطل ) أجهزة الكشف (X-RAY) وغيرها من الأجهزة الحديثة والتى تساهم فى تقليل الإجراءات وزمن الإفراج داخل الموانئ المصرية.

وأضافت الوزارة أن لجنة برئاسة اللواء أحمد جمال الدين مستشار رئيس الجمهورية للمناطق النائية والحدودية ، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان ، واللواء عمرو إسماعيل رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة وممثلى كافة الجهات المعنية بالدولة قامت بزيارة مؤخرا إلى منفذ أرقين البرى على الحدود المصرية السودانية لمتابعة جهود الدولة فى تقديم كافة الخدمات اللوجيستية للسائقين المصريين وكذلك زيارة منطقة المحايد بين الميناء المصرى والميناء السودانى للوقوف على الإجراءات والتسهيلات المقدمة من الجانب المصرى إلى السائقين المصريين وإلى الجانب السودانى.

وأكدت انه بناء على التنسيق بين وزارة النقل ممثلة فى الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة ومحافظة أسوان تم تنفيذ 2 منطقة لوجيستية مصغرة بوادى كركر ومدينة أبو سمبل لتفويج السيارات المصرية المتجهة إلى دولة السودان ، حيث تشمل تلك المناطق خدمات إعاشة متنوعة مثل الكافيتريات ومناطق رعاية صحية ودورات مياه وغيرها من الخدمات الضرورية.

كما تم تحديد نقاط اتصال بين المناطق اللوجيستية ومسئولى ميناءى قسطل وأرقين لتحديد عدد العربات التى يتم تفويجها واتجاهاتها مع عدم السماح لتحرك أى عربات بخلاف ذلك.

ويتم تقديم الدعم اللوجيستى اللازم للسائقين بشكل يومى مستمر وعلى مدار الساعة من المياه والمواد الغذائية والدعم الطبى فى المنطقة ما بين كركر وأبو سمبل وأرقين ، وأبو سمبل وقسطل بالتنسيق مع الهلال الأحمر المصرى ومحافظة أسوان لحين العبور إلى الجانب السودانى.

وأشارت إلى ان التنسيق المستمر بين الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة من خلال مديرى ميناءى قسطل وأرقين وميناءى أرقين وأشكيت السودانيين بهدف تسريع الإجراءات والسماح بعبور العربات المنتهية إجراءاتها فى الجانب المصرى حتى يمكن إدخال عربات أخرى ..

كما تم صدور تعليمات السماح بمبيت العربات المصرية داخل ميناءى قسطل وأرقين المصريين حال إنهاء إجراءاتها وعدم وجود مكان للانتظار فى منطقة المحايد. وقام الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل بمخاطبة نظيره السودانى عن طريق وزارة الخارجية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للإسراع فى دخول وخروج الشاحنات بين مصر والسودان.