مخاطر كبيرة لـ«كتم العطس» تؤثر على الصحة.. احذرها فورا

كتم العطس
كتم العطس

هل تعلم أنه عندما تعطس، تخرج 100.000 جرثومة من أنفك بسرعة 100 ميل في الساعة تقريبًا؟.. لذلك، فمن السهل أن نفهم لماذا يحاول الكثير من الناس كتم العطسة في الأماكن العامة. 


سواء كنت تحبس العطس عن طريق الضغط على أنفك أو إغلاق فمك، فإن كتم العطسة ليس فكرة جيدة، وفقًا لأخصائية السمع في UAMS الدكتورة أليسون كاتليت وودال، وفقا لتقرير تم نشرة في موقع هيلث لاين الطبي. 

اقرأ ايضا|بعدما ظهره على شواطئ بورسعيد.. ما هو زبد البحر؟ 

يقول الدكتور وودال: "قبل العطس، تتراكم كمية كبيرة من ضغط الهواء في الرئتين استعدادًا للدفع عبر تجويف الأنف لإزالة المهيجات من الممرات الأنفية، إذا تم حبس العطس عن طريق الضغط على الأنف أو إغلاق الفم، فإن هذا الهواء المضغوط يجبر على العودة عبر قناة استاكيوس إلى تجويف الأذن الوسطى."

 

وإن خطر الإصابة بفقدان السمع بسبب العطس منخفض، ومع ذلك، فإنه ليس من المستحيل، يقول وودال إن الضغط الناتج عن العطس قادر على التسبب في تلف الأذن الوسطى والداخلية، بما في ذلك تمزق طبلة الأذن.

 

وتقول: "هذا النوع من الصدمات التي تصيب الهياكل الغشائية للأذن الوسطى والداخلية تسبب في فقدان السمع الحسي العصبي الشديد المفاجئ، وفقدان السمع التوصيلي، وحتى الدوار".

اقرأ ايضا|يسبب التسمم.. طبيبة تحذر من تناول سمك الشاخورة في مصر

وتشمل الإصابات الجسدية الأخرى التي قد تنتج عن حبس العطس إصابات الحجاب الحاجز، وتمزق الأوعية الدموية في العينين، وتمزق أو ضعف الأوعية الدموية في الدماغ.