بعدما ظهره على شواطئ بورسعيد.. ما هو زبد البحر؟ 

زبد البحر
زبد البحر

طمأنت وزارة البيئة سكان محافظة بورسعيد، وذلك بعد ظهور زبد البحر بشكل كبير على الشواطئ، حيث أكدت بأن ذلك نتيجة بقايا مياه صابورة لم يتم تحديد مصدرها حتى الآن. 

اقرأ ايضا|مواد غذائية تساعد على تعزيز المناعة في الخريف

ما هو زبد البحر؟ 

وزبد البحر عادة ما يظهر نتيجة وجود خلل في الأحياء البحرية، كنفوق الأسماك أو حدوث تلوث ما، ولكن هذا لا يدعى للقلق فهو يحدث في كل أنحاء العالم. 

ومعظم زبد البحر ليس ضارًا بالبشر، ولكن عندما تتحلل تكاثر الطحالب الضارة الكبيرة بالقرب من الشاطئ، هناك احتمال حدوث تأثيرات على صحة الإنسان والبيئة. 

وعلى طول شواطئ ساحل الخليج أثناء ازدهار نبات كارينيا بريفيس، على سبيل المثال، تعد فقاعات زبد البحر إحدى الطرق التي تنتقل بها سموم الطحالب عبر الهواء. 

اقرأ ايضا| طبيبة مختصة: «الإبر الصينية» لم تثبت فعاليتها علميا

ويمكن أن يؤدي الهباء الجوي الناتج إلى تهيج أعين رواد الشاطئ ويشكل خطرًا على صحة المصابين بالربو أو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى. 

كما عثر العلماء الذين يدرسون سبب نفوق الكائنات البحرية قبالة سواحل كاليفورنيا في عام 2007 وفي شمال غرب المحيط الهادئ في عام 2009، على رغوة تشبه الصابون من نبات أكاشيو سانجينيا المتحلل، والذي كان سبب في نفوق الطيور التي تتغذى على الكائنات البحرية، ويمكن أن يظهر زبد البحر بسبب سلبيات من صنع الإنسان كمخلفات المراكب البترولية، والشوائب. 

ذُكر في القرءان والسنة النبوية 

ورد ذكر زبد البحر في القرآن الكريم في قوله تعالى: (أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ).