"من ريا وسكينة لـ سفاح الجيزة".. الدراما المصرية مرآة الواقع

سفاح الجيزة
سفاح الجيزة

لا صوت يعلو بين عشاق الدراما، فوق صوت مسلسل "سفاح الجيزة"، والذي يعرض حاليًا عبر إحدى المنصات الرقمية، وحقق نجاحًا كبيرًا بعد عرض 4 حلقات منه فقط حتى الآن.

ومسلسل "سفاح الجيزة" هو أحد الأعمال المستوحاة من أحداث حقيقية، وكما عودتنا الدراما المصرية، دائمًا ما تُعد مرآة للواقع، وتهتم بتجسيد ونقل كل ما يدور في الشارع المصري.

ولا يعتبر مسلسل "سفاح الجيزة" هو الأول في نقل أحداثًا حقيقية، بل سبقه الكثير من الأعمال التي حققت نجاحات فور عرضها.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" أبرز الأعمال المستوحاة من أحداث حقيقية.

ريا وسكينة

في عام 2005، عرض أهم الأعمال التي جسدت أحداثًا حقيقية، وعلقت في أذهان الجمهور، وهو مسلسل "ريا وسكينة"، المأخوذ من كتاب المؤلف صلاح عيسى.

ومسلسل "ريا وسكينة"، من بطولة الفنانة عبلة كامل، والفنانة سمية الخشاب، وباقة كبيرة من النجوم، وكان يسرد قصة أختين يقومان بخطف السيدات، ويقتلهن بعد تجريدهن من حليهن.

الريان

في السباق الرمضاني لعام 2011، عرض مسلسل "الريان" من بطولة الفنان الراحل خالد صالح، وحقق نجاحًا كبيرًا وقتها.

وتدور أحداث المسلسل، حول شخصية رجل الأعمال أحمد الريان، الذي أثار الجدل في حقبة الثمانينات، حتى تم الحكم عليه بالسجن لمدة 23 عامًا.

حالة عشق

يبدو أن محمد صلاح العزب مؤلف مسلسل "سفاح الجيزة"، من عشاق تجسيد الأحداث الحقيقية في أعمال درامية.

ولا يُعد "سفاح الجيزة" هي أول أعمال محمد صلاح العزب المستوحاة من أحداث حقيقية، فسبقها مسلسل "حالة عشق" والذي عرض عام 2015 من بطولة الفنانة مي عز الدين.

وتدور أحداث "حالة عشق"، حول الأختين ملك وعشق، ويتضح من أحداث المسلسل أن ملك مصابة بمرض الانفصام، مما يجعلها تتقمص شخصية اختها عشق، والتي توفت وهي طفلة.

ذهاب وعودة

في عام 2015، عرض مسلسل "ذهاب وعودة"، من بطولة الفنان أحمد السقا، والذي كان أوضح في فترة سابقة أنه كان مستوحى من أحداث حقيقية، مشيرًا إلى أن الكاتب عصام يوسف حصل عليها من جهات أمنية عديدة، وحدث بالفعل عام 2007.

وتدور أحداث "ذهاب وعودة"، حول رجل أعمال تعرض ابنه للخطف، وظن انه اختطف من تجار الأعضاء، ولكنه اكتشف في النهاية أنه خطف من قبل إحدى الشركات في الولايات المتحدة.