عودة الرائد سلطان النيادي إلى الأرض

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن مركز "محمد بن راشد" الإماراتي للفضاء موعد عودة الرائد سلطان النيادي إلى الأرض على متن مركبة "دراغون"، بعد أطول مهمة يؤديها رائد عربي في الفضاء استمرت 6 أشهر.

وكتب مركز "محمد بن راشد" على منصة "X": "ستة أشهر من العلوم والتجارب والإنجازات عشناها مع سلطان منذ اللحظات الأولى لأطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، مهمة أسهمت بشكل كبير في تطور مسيرة استكشاف الفضاء بالمنطقة". 


ودعا المركز لمتابعة التغطية المباشرة لعودة رائد الفضاء الإماراتي، التي ستكون في بث مباشر عبر حسابات المركز على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وكشف في منشور آخر عن الجدول الزمني لعودة النيادي، موضحا أن بداية رحلة العودة ستكون اليوم الأحد عند الساعة 3:05 ظهرا بتوقيت الإمارات، عندما تنفصل المركبة دراغون عن محطة الفضاء الدولية. 

وأضاف المركز أن عودة النيادي إلى الأرض ستكون يوم الاثنين الرابع من سبتمبر عند الساعة 8:07 صباحا بتوقيت الإمارات، على أن تبدأ التغطية المباشرة للحدث في السابعة والنصف صباحا من اليوم نفسه. 

وبحسب موقع محطة الفضاء الدولية، فإن أصعب مراحل رحلة العودة ستكون عند اختراق المركبة للغلاف الجوي للكرة الأرضية بسرعة تبلغ 28 ألف كيلو متر في الساعة، وفيها تصل إلى درجة حرارة جسم المركبة إلى حدها الأقصى بنحو 1900 درجة مئوية، وتكمن خطورة تلك المرحلة في انقطاع الاتصال بشكل كامل بين مركز الاتصال الأرضي والمركبة لمدة تقدر بست دقائق.

وبمجرد العودة يتوجه النيادي إلى مركز جونسون للفضاء في ولاية تكساس للخضوع لاختبارات صحية للتأكد من سلامته، على أن يعود لاحقاً إلى الإمارات للمشاركة في الاحتفالات التي تقام على شرفه، كأول رائد فضاء عربي يسير في الفضاء الخارجي. 

إقرأ أيضا: كواليس اختيار «نورا المطروشي».. أول رائدة فضاء إماراتية

من جهته، قال سلطان النيادي عبر منصة " إكس": "للفضاء.. لن أقول وداعا بل إلى اللقاء.. إلى اللقاء بمهمة جديدة في محطة الفضاء الدولية أو في وجهة أبعد.. وقبل العودة، أحمد الله على نعمة الإمارات التي حولت أحلامنا إلى نجاحات.. وأشكركم على ثقتكم ومحبتكم.. دعواتكم لنا بالسلامة.. أشوفكم على خير..".