الصين تعلن القيام ببناء نظام تصنيع أخضر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 قامت الصين ببناء نظام تصنيع أخضر دائم التوسع، ومن المتوقع أن يدفع التنمية عالية الجودة للاقتصاد الوطني، وفقًا لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية.

ووفقا لتقرير "CGTN" العربية، دعمت الصين 3616 مصنعا أخضر و267 مجمعا صناعيا أخضر و403 شركات لإدارة سلاسل التوريد الخضراء. وتم الترويج لما يقرب من 30 ألف منتج أخضر في البلاد. ونشرت الوزارة مؤخرا دفعة جديدة من قائمة التصنيع الأخضر للعام الماضي، الدفعة السابعة منذ أن بدأت الدولة في ترشيح القائمة.

واستمرت كفاءة استخدام موارد الطاقة في التحسن منذ العام الجاري، حيث تجاوز متوسط معدل التخلص من النفايات الصلبة واستخدامها في المجمعات الصناعية الخضراء 95%.

وقال شنغ تشاو شيون، مدير قسم الإستراتيجيات والسياسات بالأكاديمية الصينية لبحوث الاقتصاد الكلي "يعد التصنيع الأخضر نموذج تصنيع حديثا مع استهلاك منخفض وانبعاثات منخفضة وكفاءة ومزايا عالية. ويعد التقدم في بناء نظام التصنيع الأخضر جزءا مهما لبناء نظام صناعي حديث".

ووفقا لتقرير "CGTN" العربية تهدف الصين إلى بلوغ ذروتها في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قبل عام 2030 وتحقيق حياد الكربون قبل عام 2060. ويعتبر القطاع الثانوي للاقتصاد أو التصنيع مجالا رئيسيا لتحقيق هذه الأهداف الطموحة.

وبدأت الوزارة برنامج نظام التصنيع الأخضر السنوي في عام 2017 لإصدار قوائم المصانع الخضراء والتصاميم الصناعية الخضراء والمجمعات الصناعية الخضراء وسلاسل التوريد الخضراء كل عام.

وقال هوانغ لي بين، المدير العام لمكتب الحفاظ على الطاقة واستخدامها بالوزارة "مع تنمية المصانع الخضراء والمنتجات الخضراء والمجمعات الصناعية الخضراء وسلاسل التوريد الخضراء كقوة دافعة، سنشجع التحول الأخضر ومنخفض الكربون للقطاعات التقليدية وتنمية الصناعات الخضراء والمنخفضة الكربون بقوة، والاستمرار في تحسين أداء الإنتاج النظيف وكفاءة استخدام الطاقة والموارد".

تظهر المصانع الخضراء والتجمعات الصناعية الخضراء في جميع أنحاء الصين. وفي مدينة خفي بشرقي البلاد، وجد مصنع أخضر طريقة لمعالجة آلاف الطلبات المخصصة كل يوم دون زيادة تكاليف الطاقة بسبب تبديل خطوط الإنتاج.

وقال دينج شياو هوي، رئيس القاعدة الصناعية لشركة لينوفو بالمدينة، "اعتمدنا بعض الأساليب التحليلية القائمة على الذكاء الاصطناعي والبيانات الكبرى في إنتاجنا، وتستغرق الجدولة دقيقة واحدة أو دقيقتين فقط. وكانت تستغرق ست ساعات قبل سنتين. وتم تخفيض انبعاثات الكربون من تصنيع جهاز كومبيوتر واحد بنسبة 49%".

في مدينة تشنجدو بجنوب غرب الصين، نشر مجمع صناعي أخضر أكثر من 10 آلاف جهاز استشعار لمراقبة استهلاك الطاقة والانبعاثات. ويترك تصنيع كل منتج بصمة كربونية يمكن تتبعها. وتنتقل جميع الشركات تقريبا إلى وضع منخفض الكربون، ويتم توفير أكثر من 70% من الكهرباء في المجمع الصناعي بفضل الطاقة الخضراء.

وقال جيانج كانج هوي، نائب مدير التنمية الصناعية باللجنة الإدارية لمدينة هوايتشو الجديدة "بالنسبة للشركات التي تدخل المنطقة حديثا، نفرض قيودا صارمة على دخول المشاريع كثيفة الاستخدام للطاقة وعالية الانبعاثات إلى المنطقة من خلال تحديد عتبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون".


تحرز الصين تقدما في جانب العرض للطاقة الخضراء. وفي النصف الأول للعام الجاري، زاد إنتاج الصين لمنتجات الطاقة الجديدة مثل مركبات الطاقة الجديدة والخلايا الشمسية ومحطات الشحن بنسبة 35% و54.5% و53.1% على التوالي.

وفي النصف الأول للعام الجاري، زاد الاستثمار في الصناعات فائقة التقنية بنسبة 12.5% على أساس سنوي. ويحفز بناء نظام التصنيع الأخضر تحولا منسقا في سلاسل التصنيع والتوريد، ويضخ زخما جديدا في التنمية الاقتصادية عالية الجودة.