رؤساء «إيكاس» يجتمعون الاثنين المقبل لبحث الوضع في الجابون

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قرر رؤساء المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا «إيكاس»، اليوم الجمعة، بحث الوضع المتعلق في الجابون، وتعيين رئيس أفريقيا الوسطى، فاوستين تواديرا، وسيطا للمجموعة مع الجابون.

وأعلن وزير خارجية تشاد، محمد صالح النظيف، أن «مجموعة إيكاس» ستجتمع، الاثنين المقبل، لمناقشة الوضع في الجابون، على أن يعقد الاجتماع في غينيا الاستوائية.

اقرأ ايضًا: «إيكواس» تندد بانقلاب الجابون وتطالب بعودة النظام الدستورى

وكان مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، قد أعلن، أمس الخميس، "تعليق مشاركة الجابون في مختلف فعالياته وفعاليات المؤسسات التابعة له"، وذلك في أعقاب الانقلاب العسكري، الذي وقع الأسبوع الجاري.

ويشار إلى أنه، صباح الأربعاء الماضي، سمع دوي إطلاق نار في العاصمة الجابونية ليبرفيل، حيث أعلن عسكريون في الجيش الجابوني، بقيادة قائد الحرس الجمهوري بريس أوليجي نجيما، في خطاب متلفز، إلغاء نتائج الانتخابات وحل مؤسسات الدولة وإغلاق الحدود.

وقد جرى انتخاب رئيس الجابون علي بونغو، البالغ من العمر 64 عاما، لأول مرة، في العام 2009، بعد وفاة والده عمر بونغو أونديمبا، الذي شغل منصب رئيس الغابون لأكثر من 40 عاما.

وأعلنت السلطات في الجابون، إعادة انتخاب بونغو، لفترة رئاسية ثالثة بعد الفوز بنسبة 64.2%، في انتخابات عامة شهدت تأجيلات، وزعمت المعارضة بتزوير نتائجها.

يشار إلى أن الجابون، شهدت في عام 2019، محاولة انقلاب فاشلة، حيث حاولت مجموعة من الضباط السيطرة على الحكم ومنعت بث كلمة للرئيس علي بونغو، الذي كان في رحلة إلى المغرب، للتعافي من مرضه.