التموين في أسبوع| حلوى المولد بتخفيضات 25%.. ومد الأوكازيون «الأبرز»

وزارة التموين
وزارة التموين

شهدت وزارة التموين، على مدار الأسبوع الجاري، والذي ينتهي مساء اليوم الجمعة 1 سبتمبر، عدداً من الأحداث و القرارات الهامة، التي كانت محل اهتمام الرأي العام، وجاء في مقدمتها، مد فترة الأوكازيون الصيفي حتى نهاية سبتمبر الجاري، و اعتزام طرح حلوى المولد بتخفيضات 25%.

ونستعرض في السطور التالية، أبرز الأحداث التي شهدتها وزارة التموين، والقرارات التي أصدرتها، على مدار هذا الأسبوع والذي ينتهي خلال ساعات قليلة من الآن، وجاءت على النحو كالتالي:

الأحد، 27 أغسطس 

أكد الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، على طرح الأرز بالمجمعات الاستهلاكية بسعر 22 جنيها للكيلو، وعدم ربطه بالبطاقة التموينية، لافتاً إلى استمرار منع تصدير الأرز، لتلبية احتياجات السوق المحلية.

ودشن وزير التموين، مرحلة جديدة من أكبر مشروع قومي لإنشاء مخازن استراتيجية للمنتجات الغذائية، حيث تم وضع حجر أساس لإنشاء ثاني مخزن استراتيجي بمحافظة الأقصر، ضمن المرحلة الأولى، بعد وضع حجر أساس أول مخزن في السويس منذ أكثر من شهرين في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بتأمين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية على مدار العام.

الإثنين 28 أغسطس 

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، قرارًا ‏ بمد فترة الأوكازيون الصيفي إلى ال30 سبتمبر، ونص القرار على أن يكون لكل محل أسبوعين، والحصول على موافقة مديريات التموين، والإعلان عن ‫ثمن السلع المعروضة ‏للبيع خلال الأوكازيون الصيفي، مقترن به بيان الثمن الفعلي الذي كانت تباع به خلال الشهر السابق للأوكازيون الصيفي.

الخميس 31 أغسطس

افتتح اللواء عصام البديوي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكاملية، إحدى شركات القابضة الغذائية التابعة لوزارة التموين، وحدة انتاج الكحول المطلق 99.9 من قصاص القصب، وتم وحده انتاج الأكسجين والنيتروجين بمجمع مصانع الشركة .

 أوأوضح أنه يجري الآن مفاوضات مع شركة ألمانية للدخول في شراكة لإنشاء مصنع لإنتاج كافة أنواع الورق من مصاصة البجاس، وأن المصنع سيقام على مساحة 60 فدان في نجع حمادي بقنا، باستثمارات تتراوح من 4 إلى 5 مليارات جنيه.

وأعلن عن طرح حلوى المولد في المنافذ التابعة خلال الأيام القادمة، بتخفيضات 25% مقارنة بنظيرتها في الأسواق ، مع طرح علب بأوزان تتراوح من كيلوجرام إلى 5 كيلوجرامات وبأسعار تبدأ من 85 حنيها للكيلو.

الجمعة1 سبتمبر 

بدأت وزارة التموين، صرف مقررات سبتمبر إلى نحو 64 مليون مواطن، على 23 مليون بطاقة تموينية، وذلك عبر 40 ألف منفذ، يعمل من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساءً يوميا،وشددت على جميع مديرياتها بالمحافظات، بالمرور على المنافذ التموينية، للتأكد من انتظام صرف مقررات سبتمبر بالأسعار الرسمية دون أي زيادة، الزيت بسعر 30 جنيها والسكر بسعر 12.6 جنيها، وكذلك التأكد من مواعيد الفتح والغلق، وصرف المقررات وفقا للحصص المحددة لكل مستفيد.

وحددت وزارة التموين، لكل مواطن مقيد على البطاقة التموينية، حصة من السلع الأساسية، تتضمن كيلو سكر، وبحد أقصى 6 كيلو للبطاقة، وزجاجة زيت 800 ملي للفرد، وبحد أقصى 4 زجاجات للبطاقة الواحدة، ويتم استكمال باقي قيمة الدعم من سلع قائمة المنظومة.

اقرأ أيضا| بدء الصرف اليوم.. أسعار السلع التموينية لشهر سبتمبر