للحوامل.. القائمة الكاملة لمستلزمات المولود الجديد 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعتبر الشهور الأخيرة من الحمل هي أجمل أيام السيدات الحوامل، حيث أنها تصبح على علم بجنس المولود وتقوم بشراء كل المستلزمات الخاصة به قبل أن يأتي إلى عالمها الصغير، ولكن بعض السيدات لم تكن على دراية كاملة بهذه المشتريات وخاصة إذا كانت أم لأول مرة، لذلك نقدم لك قائمة كاملة بمستلزمات المولود كي لا تتركي شيء لبعد الولادة. 

١ - ملابس الطفل والاستحداثات

تشمل ملابس الطفل الملابس الداخلية، افرولات للمنزل، أطقم الخروج، الجواكت، غطاء الرأس والجوارب، ويجب أن تكون ملابس الطفل مريحة ومناسبة للجو ومصنوعة من مواد طبيعية وناعمة وخاصة القطن. 

اقرأ أيضاً | للسيدات.. 5 علامات تدفعكِ لزيارة طبيب النساء

٢ - مستلزمات النوم والراحة

يجب توفير مستلزمات النوم المناسبة للطفل مثل السرير والفرشة والوسائد والبطانيات، ويمكن تخصيص منطقة نوم آمنة ومحمية للطفل في غرفة الوالدين خلال الشهرين الأولين. كما من المهم التعرف على السرير المناسب له وللأم وكيفية وضعه في الغرفة ويكون بجانب سرير الأم لسهولة الرضاعة ليلا. 


٣ - مستلزمات النقل والتنقل

من الضروري توفير مقعد سيارة مناسب للطفل وعربة الأطفال إذا كنت تخطط لاستخدامها كثيرًا وكانت المنطقة التي تعيش فيها ملائمة للعربات. يجب أن يكون مقعد السيارة مريح وآمن ومناسب لعمر الطفل.

٤- مستلزمات الأمان والصحة

يجب توفير الأغراض الصحية الأساسية مثل مقياس حرارة الرضع، صابون الأطفال، بطانيات الأطفال، حفاضات حديثي الولادة ومناديل مبللة، كما يجب توفير منتجات العناية الشخصية مثل الشامبو والصابون وغيرهما.

٥ - لوازم الرضاعة والتغذية

تشمل لوازم الرضاعة والتغذية زجاجات الرضاعة والسكاتة والفرشاة لتنظيف الزجاجات، ويجب أن تكون هذه المستلزمات نظيفة ولها غطاء محكم وخالية من البكتيريا لضمان صحة الطفل.

٦ - ملحقات إضافية قد تكون مفيدة
يمكن إضافة ملحقات إضافية مثل ألعاب تعليمية ومهدئة للطفل وكراسي الراحة والاسترخاء.

٧ - مستلزمات الاستحمام والعناية الشخصية

يجب توفير مستلزمات الاستحمام والتنظيف مثل حوض الاستحمام والإسفنج والقطن وكريم الطفل لترطيب جلد الطفل بعد كل حمام.