العداء الأمريكي لايلز يثير حفيظة نجوم «إن بي إيه»

نواه لايلز
نواه لايلز

 

أثار العداء الأمريكي نواه لايلز، الذي توج في مونديال بودابست لألعاب القوى بـ3 ذهبيات، حفيظة نجوم دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين "إن بي إيه" بعدما انتقد مسألة تسمية الفريق المتوج باللقب بـ"أبطال العالم".

وخطف لايلز الأضواء في مونديال بودابست بإحرازه ثنائية سباقي 100 و200 م، قبل أن يقود المنتخب الأمريكي للفوز بلقب سباق التتابع 4 مرات 100 م.

وأفاد لايلز أنه يشعر بالإهانة حين يطلق أبطال الدوريات الأمريكية على أنفسهم "أبطال العالم"، على غرار دوري كرة السلة، لاسيما أنهم لا يواجهون فرقًا من خارج الدوري.

وقال لايلز "إن الأمر الذي يزعجني أكثر من أي شيء آخر هو أني أشاهد نهائي (إن بي إيه)، وهم (لاعبو الفريقين المتنافسين) يفكرون بـ(بطل العالم)"، متسائلاً "بطل العالم في ماذا؟ الولايات المتحدة؟".

وتضم فرق دوري كرة السلة الأمريكي نجومًا من أنحاء العالم، لكن بوجود فريق واحد من خارج البلاد، هو تورونتو رابتورز الكندي الفائز باللقب عام 2019.

وذهب لقب أفضل لاعب في الدوري خلال الأعوام الخمسة الأخيرة لصالح لاعبين أجانب، بعدما أحرزه اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو عامي 2019 و2020، الصربي نيكولا يوكيتش، الفائز بلقب الدوري مع دنفر ناغتس الموسم الماضي، عامي 2021 و2022 والكاميروني جويل إمبيد هذا العام.

وقد يجادل لاعبو "إن بي إيه" بأنهم يتنافسون في أفضل دوري في العالم ويستحقون لقب الأفضل عالميًا.

"ليساعد أحدكم هذا الأخ"

وردَّ نجم فينيكس صنز كيفن دورانت، بطل الدوري مرتين وأفضل لاعب في الدور النهائي مرتين، على لايلز، قائلاً "ليساعد أحدكم هذا الأخ"، فيما كتب زميله السابق في جولدن ستايت ووريرز بطل الدوري 4 مرات درايموند جرين "تسوء الأمور عندما تحاول أن تكون ذكيًا".

كما سخر نجم فينيكس صنز الآخر ديفين بوكر، ولاعب دنفر آرون جوردون من لايلز في تعليقات على منصة "أكس".

وبرر لايلز موقفه بأن بطل "إن بي إيه" لا يفوز سوى على فرق من الولايات المتحدة أو تورونتو رابتورز.

وأضاف "لا تسيئوا فهمي. أنا أحب الولايات المتحدة، لكنها ليست العالم. نحن العالم (مونديال ألعاب القوى). لدينا تقريبًا كل الدول هنا تقاتل، تشق طريقها، ترفع أعلامها لإظهار أنها ممثلة (في البطولة)".

وتابع "ليس هناك أعلام في إن بي إيه".

ولقب أبطال العالم في كرة السلة مرتبط فعلاً بالمنتخبات الوطنية التي تتنافس حاليًا في كل من اليابان والفلبين وإندونيسيا حيث يشارك الأمريكيون بفريق رديف مع الأمل باستعادة اللقب العالمي من إسبانيا.

وتساءل نجم ساكرامنتو كينجز ديارون فوكس ردًا على لايلز "لماذا يا أخي تهتم الى هذا الحد؟، مرفقًا منشوره على وسائل التواصل الاجتماعي برمز تعبيري لوجه يضحك حتى البكاء.