حياة صحية| قوافل طبية لأهالي الشرقية والإسكندرية وقنا وسيناء

متابعة دقيقة للقوافل الطبية من جانب المسئولين
متابعة دقيقة للقوافل الطبية من جانب المسئولين

كتب: سناء عنان - حسنى ميلاد - صالح العلاقمي - عبداللاه محمد - هيثم سلامة

توفير الحياة الصحية والرعاية الطبية المتكاملة للمواطنين، يأتي في مقدمة أولويات الدولة، حيث تم تنظيم العديد من القوافل الطبية، بمحافظات الشرقية والإسكندرية وقنا وشمال سيناء.

أقامت مديرية التضامن الاجتماعي، بالشرقية بالتنسيق مع جمعية الأورمان، أحد كيانات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، معرضًا لتوزيع الملابس الجديدة بالمجان على 300 شخص بقرى «النخاس وكفر الحلبى وكفر الأشراف وعزبة الإصلاح» بمركز الزقازيق. 

وأكد عبدالحميد الطحاوي، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالشرقية، أن معارض توزيع الملابس تنظم وفق خطة مسحية تستهدف التواجد فى كل المحافظة وفق معايير أهمها أن تكون هذه الأسر بلا عائل من «أرامل وأيتام» أو أن يكون عائل الأسرة مصابًا بمرض يمنعه من تكسب قوت يومه وأسرته.

من جانب آخر، أطلقت مديرية الصحة بالشرقية، قافلة طبية لقرية الأخيوة، التابعة لمركز الحسينية لعلاج محدودى الدخل مجانًا، وصرف العلاج اللازم لهم.

وأوضح د.هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، أنه تم توقيع الكشف الطبى مجانًا على 2770 مواطنًا من الأهالى، وصرف العلاج اللازم لهم وتحويل 10 من الحالات الحرجة إلى المستشفيات لإجراء العمليات الجراحية لهم.

من جانب آخر، تستعد محافظة شمال سيناء، لاستقبال القافلة الطبية، التى تنظمها القوات المسلحة، بالتعاون مع مستشفى العريش العسكرى، ومستشفى العريش العام، حيث تبدأ أعمالها اعتبارًا من اليوم، وحتى 31 أغسطس الجارى، تنفيذًا لتوجيهات محافظ شمال سيناء اللواء د.محمد عبدالفضيل شوشة، بتذليل كل العقبات من أجل نجاح القافلة.

وتضم القافلة تخصصات طبية متنوعة، وتبدأ عملها على مدى ثلاثة أيام، منها يومان بمدينة العريش بمدرسة أحمد عرابى، ويوم الخميس بمستشفى الشيخ زويد المركزى لمدة يوم واحد، ويتم تقديم الأدوية وعمل التحاليل مجانًا.

بدوره، نظم التحالف الوطنى قافلة طبية لفحص العيون بمحافظة قنا.

وتفقد د.حازم عمر، نائب محافظ قنا، فعاليات القافلة الطبية الموسعة بمدرسة العرب والنجاجرة للتعليم الأساسى بقرية المراشدة.

وفى ذات السياق، وضمن فعاليات مبادرة «عنيك فى عنينا» للحد من مُسببات العمى، وفى إطار جهود التحالف الطبية، نجحت مؤسسة «صُناع الخير للتنمية»، عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، فى تنظيم قافلة طبية موسعة للكشف على عيون أهالي قرية بهيج والقرى المجاورة بمركز برج العرب بالإسكندرية.

وأكد هانى عبد الفتاح، المدير التنفيذي لصُناع الخير، أنه تم توقيع الكشف على عيون 520 من أهالي القرية والقرى المجاورة، بالإضافة إلى صرف الأدوية بالمجان لعدد 219 مواطنًا وتشخيص احتياج 69 مواطنًا لإجراء عمليات جراحات عيون مختلفة سوف يتم التجهيز لإجراء تلك العمليات قريبًا، كما قامت القافلة بتشخيص احتياج 215 مواطنًا لنظارات طبية على أن يتم تسليم النظارات للمواطنين قريبًا.