تخلص من الـ«أوفر ثينكينج» بـ 10 خطوات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أزمة يعاني منها معظم الأشخاص بسبب كثرة الضغوطات والأحداث اليومية المتلاحقة، وهي التفكير الزائد وهو ما يجعلهم فريسة لبعض الأمراض نتيجة لقلة النوم، بالإضافة إلى قلة التركيز مما يؤثر على نسبة الإنجاز خلال يومهم.


ويشعر البعض بحالة من اليأس، بسبب عدم القدرة على التخلص من التفكير الزائد، مما يدفعهم أحيانًا إلى اللجوء للعقاقير الطبية المهدئة، وهو ما يدخلهم في حالة أسوأ.
 
وإليكم 10 خطوات للتخلص من التفكير الزائد، وفقًا لموقع «Inc»، وهي كالتالي:

اكتشاف السبب
في الوقت الذي تشعر فيه بالتفكير الزائد بخصوص أي شيء، عليك دائمًا أن تبحث عن السبب، فعند اكتشافه يمكنك أن تغير كل شيء بسهولة وتجد الحلول.

فكر بإيجابية
عند الدخول في التفكير عليك أن تكون إيجابيًا بحيث تتصرف بشكل أفضل وتتعلم من الأمر الذي تفكر فليه، وتتصرف بطريقة جيدة نتيجة لتفكير السليم.

ابحث عن السعادة
استخدم تفكيرك في إسعاد نفسك، بأن تبحث عن أشياء مفيدة من الممكن أن تُشعرك بالسعادة، مثل التأمل والرقص والتمارين الرياضية، أو تعلم شيئًا جديدًا.

لا تُضخم الأمور
عليك التركيز على أن تعطي الأمور حجمها الطبيعي وعدم تضخيمها، لأن ذلك سيساعدك في التخلص من كثرة التفكير في الأمور.

لا تنتظر الكمال
ؤفكرة البحث عن الكمال في كل شيء أمر مستحيل، ويدخلك في دوامة من التفكير لا تنته، لذا عليك التوقف عن انتظار الكمال في أي شيء حتى تفكر بشكل طبيعي.

واجه خوفك
الخوف من الفشل في أمر ما، أو بناء أي شيء على تجارب سيئة والخوف من تجربتها مرة أخرى أيضًا من الأمور التي تجعلك في حالة تفكير مستمرة، لذا عليك الإيمان بنفسك والتغلب على مخاوفك والبدء من جديد.

ضع خطة زمنية 
وضعك لخطة زمنية لإنجاز أي شيء، سيساعدك بشكل كبير في التخلص من التفكير الزائد عن الحد، لأنك تعلم بأنه لديك وقت لإنجاز أعمالك.

لا تفكر فيما سيحدث
المستقبل أمر لا يستطيع أحد التنبؤ به، لذا لا تضيع وقتك في التفكير فيما سيحدث في المستقبل، ودع الأمور تأتي كما هي، حتى تستكمل انتاجك.

تقبل ذاتك
أحيانًا الشعور بأنك غير منتجًا أو لست ذكيًا، يعيق نجاحك ويرهق تفكيرك بلا فائدة، ولكي تنجح عليك تقبل ذاتك وحينها سيمكنك إنجاز أي شيء.

كن ممتنًا
عليك أن تمتن لكل ما تفعله، حتى تتمكن من التفكير بشكل إيجابي، والاستمتاع بأي شيء يحدث لك كل صباح ومساء بالامتنان من الأمور التي يمكنك القيام بها والأشياء التي تمتلكها.