التموين: انطلاق معارض «أهلا مدارس» بالتزامن مع الأوكازيون الصيفي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلنت وزارة التموين، عن انطلاق معرض أهلا مدارس بمحافظة الأقصر، حيث أنه يتم إقامة 7 معارض رئيسة بمدن المحافظة بالإضافة إلى المحال التجارية والمكتبات لتوفير المستلزمات الدراسية.

و أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أنه سيتم إقامة معرض «أهلا مدارس» في كل محافظة على مستوى الجمهورية، إضافة إلى مشاركة المكتبات الراغبة في الانضمام إلى المعرض من خلال محالهم التجارية دون التوجه إلى المعارض التي ستقام في الميادين العامة بالمحافظات.

وأشار وزير التموين خلال تصريحات اليوم، إلى أنه سيتم أيضا مشاركة السيارات المتنقلة لبيع كافة مستلزمات المدارس والأدوات اللازمة للعملية التعليمية بنفس التخفيضات التي سيتم الإعلان عنها.

قال الدكتور تامر صلاح وكيل وزارة التموين، بالأقصر، أن المعرض يقدم كافة المستلزمات المدرسية بتخفيضات تتراوح من 20 إلى 30 ٪ عن القطاع الخاص، كما يتم تواجد مفتش من المديرية بكل معرض طوال إقامته للتأكد من جودة المعروض والأسعار بالتخفيضات المقررة.

أضاف «صلاح»، أنه يتم كذلك طرح سلع غذائية بالمعرض والتي يستخدمها الطلاب في الوجبات المدرسية من «حلاوة وأجبان ومربى».

قال عبد الرزاق الصافي وكيل مديرية التموين والتجارة الداخلية بالأقصر، أن معرض «أهلا مدراس» تم إقامته مبكراً؛ تنفيذا لتوجيهات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، كما حدث بـ «أهلا رمضان»؛ لتوفير احتياجات الأسر والطلاب من مستلزمات الدراسة.

ولفت إلى مشاركة نحو 150 عارضا بتخفيضات «أهلا مدارس» من خلال منافذهم مع وضع لافتة إرشادية تفيد بالاشتراك في التخفيضات التي وضعتها المديرية.

وأوضح «الصافي»، أنه يجب على المحال التجارية أن تكون مرخصة للاشتراك في المعرض فضلاً عن التأكد من نسب الخصم التي تم وضعها من خلال فحص الفواتير وهامش الربح المقرر.

وأشار  إلى أنه يتم التواصل مع الشركات والمصانع الرئيسية لتوفير السلع بأسعار مناسبة وتقليل حلقات التداول بما يعود بالنفع على المواطنين.

وفيما يتعلق بـ «الأوكازيون الصيفي»؛ كشف «الصافي»، عن ارتفاع معدل المحال التجارية المشاركة بفترة التخفيضات الموسمية الثانية إلى 200 محل منذ بدء الموسم وحتى الآن.

وأوضح أنه مستهدف مشاركة نحو 400 محل تجاري خاصةً وأن الاوكازيون يشهد مشاركة واسع من محال الملابس والأحذية والأدوات المنزلية والكهربائية.

وأشار  إلى أن هناك إلتزام كبير من التجار بالتخفيضات المعلنة؛ حيث تم تحرير 13 محضر مخالفة أوكازيون وهمي وهناك متابعة دورية من قبل المديرية للتأكد من أن الأسعار قبل وبعد التخفيضات.

فيما قال أحمد أبو الفضل مدير عام الإدارة العامة للرقابة على الأنشطة السلعية والمعاملات التجارية بوزارة التموين، أنه فور صدور قرار الوزير رقم 102 لسنة 2023 تم إنشاء ورشة عمل داخل وزارة التموين بهدف توحيد القوانين التي يتم العمل بها في التموين، وتذليل كافة العوائق التي تواجه التاجر.

وأضاف «أبو الفضل»، أن فترة اصدار تصريح المشاركة في الأوكازيون لا يستغرق 15 دقيقة، ومن حق صاحب المحل التجاري أن يقوم بتكليف أحد الأشخاص الحصول على تصريح المشاركة نيابة عنه.

وأشار  «أبو الفضل»، إلى أن وزارة التموين لا تتدخل في رغبة مشاركة المحل التجاري في الأوكازيون من عدمه، ولا تتدخل في نسبة الأوكازيون التي يقوم بها كل محل تجاري، كما أن الأوكازيون الصيفي الحالي يشارك فيه محال ملابس وأحذية ومنتجات جلدية ومفروشات واجهزة منزلية.

اقرأ أيضا 

التموين: تشغيل 45 منفذاً لجمعيتي بقرى حياة كريمة