معجزة طبية.. أول عملية زرع رحم في المملكة المتحدة

الفريق الطبي أثناء إجراء العملية
الفريق الطبي أثناء إجراء العملية

شهدت أول عملية زرع رحم في المملكة المتحدة نجاحاً لسيدة تتبرع لشقيقتها الصغرى التي ليس لديها أطفال.

يمثل هذا الإجراء إنجازًا كبيرًا لآلاف النساء البريطانيات اللاتي قد لا يتمكنن من الولادة، وقدمت المتبرعة البالغة من العمر 40 عامًا، والتي لديها بالفعل طفلان، هدية نكران الذات لأختها الصغرى التي تريد تكوين أسرة مع زوجها، ولكن بسبب حالة طبية، ولدت بدون رحم، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية. 

اقرأ ايضا| دراسة حديثة: القولون العصبي سبب في الإصابة بإضطرابات الصحة العقلية

وشملت الجراحة المعقدة لإزالة الرحم من المتبرعة وزرعه في شقيقتها فريقين وثمانية جراحين عملوا في غرف العمليات المجاورة واستغرقت أكثر من 17 ساعة في المجموع.

وبينما استمرت الجراحة لفترة أطول من المخطط لها، إلا أنها سارت بشكل جيد وأصبح الرحم المزروع "يعمل بكامل طاقته"، وفقًا للجراحين المشاركين.

اقرأ ايضا|الحقن المجهري.. تكنولوجيا مبتكرة تحقق أمل الإنجاب

يقال إن المرأة البالغة من العمر 34 عامًا والتي حصلت على الرحم كانت "في قمة السعادة" بشأن الكيفية التي سارت بها الأمور، وهي "متحمسة للغاية" لاحتمال تكوين أسرة وأخبرت أطبائها "أريد أن أنجب كما العديد من الأطفال ما أستطيع.

وعلى الرغم من أن المتلقية ولدت بدون رحم، ومن المأمول الآن أن يتم زرع أحد أجنتها الخمسة التي تم تجميدها في المخزن في الخريف القادم في عيادة الخصوبة في لندن.

وقالت إحدى الجراحين الذين قادوا عملية الزرع، لصحيفة The Mail، إن لديها فرصة "تزيد عن 80%" لنجاح الحمل.

سيتم ولادة أي طفل ناتج عن طريق عملية قيصرية في الأسبوع 37 لتقليل الضغط على الرحم المتبرع به - وبعد ذلك يكون للأم خيار الاحتفاظ بالرحم لحمل آخر أو إزالته.

قال البروفيسور ريتشارد سميث، استشاري أمراض النساء في إمبريال كوليدج للرعاية الصحية التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية والذي كان أحد اثنين من الجراحين الرئيسيين للعملية الرائدة، إن هناك مشاهد عاطفية عندما التقى الفريق الطبي بالمرأة وعائلتها بعد وقت قصير من خروجها من المستشفى. بعد عشرة أيام من عملية الزرع. 

أُجريت العمليات الجراحية في فبراير في مستشفى تشرشل، وهو جزء من صندوق الخدمات الصحية الوطنية التابع لمستشفيات جامعة أكسفورد، ولكن تمت تغطيتها بالسرية - ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن المتلقي، الذي يعيش في إنجلترا، يريد عدم الكشف عن هويته، وجزئيًا لأن الفريق الذي يضم موظفين من خمسة أفراد أرادت مستشفيات مختلفة وقتًا للتأكد من نجاح العملية.

اقرأ ايضا| الرجال الأكثر عرضة لخطر بتر الأطراف بين مرضى السكري

ومن الممكن أن يفيد هذا الاختراق آلاف النساء في المملكة المتحدة. تولد واحدة من كل 5000 امرأة بدون رحم قابل للحياة بسبب حالات مثل متلازمة ماير-روكيتانسكي-كوستر-هاوزر (MRKH)، وهي ما تعاني منه متلقية عملية الزرع هذه، وهي حالة في الجهاز التناسلي تؤثر على النساء وتعني ولادتهن بدون رحم.

يتعين على العديد من النساء الأخريات إزالة أرحامهن بسبب حالات مثل التهاب بطانة الرحم أو السرطان.

حتى الآن، تواجه النساء اللاتي ليس لديهن رحم ويرغبن في تكوين أسرة الحاجة إلى استخدام بديل أو السفر إلى الخارج لإجراء جراحة زرع الرحم، على الرغم من أن هذا لم يكن خيارًا قابلاً للتطبيق حقًا.

تم إجراء أول عملية زرع رحم في المملكة العربية السعودية في عام 2000 ولكن المضاعفات أدت إلى إزالة الرحم بعد ثلاثة أشهر.